أحداث تاريخية غيرت مجرى العالم

الكاتب: المدير -
أحداث تاريخية غيرت مجرى العالم
"محتويات
أشهر الأحداث التاريخية التي غيرت العالم 
اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند
الغزو الألماني لبولندا
الهجوم على بيرل هاربور
اختراع القنبلة الذرية
القنبلة الذرية هيروشيما
اغتيال جون كندي
سقوط جدار برلين 
انهيار سوق الأسهم
الحرب الباردة 
إطلاق أول قمر صناعي سبوتنيك
إنشاء أول كمبيوتر 
اطلاق الإنترنت 
حركة الحقوق المدنية 
حركة حقوق المرأة 
الهبوط على سطح القمر
حصول النساء على حق التصويت
تخلى الملك إدوارد الثامن عن العرش
أشهر الأحداث التاريخية التي غيرت العالم 

التاريخ مليء بالأحداث الرائعة والمهمة ، لكن بعضها غير العالم أكثر من غيره و، كانت هناك أحداث تاريخية هزت العالم وجعلته يأخذ مسارًا مختلفًا سواء كانت ومضة ثانية ، أو ثورة صاعدة ، أو شخص واحد وقف لاتخاذ موقف ، فقد غيرت هذه الومضات المسار الذي سار عليه المجتمع ، لقد كانت نقاط تحول ستغير عالمنا وتغير حياتنا بشكل دائم ، سواء للأفضل أو للأسوأ ومن أشهر هذه الاحداث هي:

اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند

في عام 1914 ، اغتيل الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند ، فجرت التوترات المتصاعدة التي كانت تؤويها أوروبا ، كان الهدف من الاغتيال هو قطع مقاطعات السلاف الجنوبية بالنمسا والمجر حتى يمكن دمجها في دولة جديدة تسمى يوغوسلافيا ، منذ إطلاق النار من قبل مجموعة من الصرب ، أعلنت النمسا والمجر الحرب على صربيا ، وانضمت إليها بقية أوروبا.

الغزو الألماني لبولندا

في 1 سبتمبر 1939 ، غزت ألمانيا النازية بولندا ، وهي خطوة لم تكن إنجلترا تتوقعها ، أجبر هذا الغزو الحلفاء على الاعتراف بأن هتلر كان لديه نوايا أكبر لاحتلال أوروبا ، وأعلنت بريطانيا العظمى الحرب على ألمانيا النازية بعد يومين فقط.

الهجوم على بيرل هاربور

الهجوم على بيرل هاربور وقع صباح الأحد 7 ديسمبر 1941 ، مما جعل الولايات المتحدة للدخول رسميا في الحرب العالمية الثانية ، فكان هذا من أهم اسباب الحرب العالمية الثانية ، وكذلك جلب الحرب إلى الساحة المحيط الهادئ ، وأدى هذا في النهاية إلى الهجوم الأول والوحيد بالقنابل النووية ، عندما أسقطت الولايات المتحدة قنابلها على هيروشيما وناغازاكي.

اختراع القنبلة الذرية

تم إنشاء القنبلة الذرية في إطار مشروع مانهاتن ، والذي كان استجابة الولايات المتحدة للمخاوف من أن العلماء الألمان كانوا يعملون على سلاح باستخدام التكنولوجيا النووية منذ الثلاثينيات.

تم تفجير أول قنبلة تجريبية بنجاح في صحراء نائية في نيو مكسيكو ، وأطلق عليها اسم اختبار ترينيتي ، لقد خلقت سحابة فطر هائلة بارتفاع 40.000 قدم.

القنبلة الذرية هيروشيما

أدى الهجوم بالقنبلة الذرية الأمريكية عام 1945 إلى تدمير هيروشيما وناجازاكي ، مما دفع اليابان إلى الاستسلام وإنهاء الحرب ، وأسفر التفجيران عن مقتل ما بين 129 ألف و 226 ألف شخص.

اغتيال جون كندي

اغتيل الرئيس الخامس والثلاثون أثناء زيارته لدالاس ، ووقع إطلاق النار أثناء ركوبه في موكب رئاسي عبر ديلي بلازا ، قُتل برصاص مشاة البحرية الأمريكية السابق لي هارفي أوزوالد ، الذي قُبض عليه بعد 70 دقيقة من إطلاق النار.

نائب رئيس كينيدي ، ليندون جونسون ، أصبح رئيسًا بعد ذلك ، وزاد من تصعيد الولايات المتحدة في حرب فيتنام.

سقوط جدار برلين 

كان جدار برلين ، الذي أقيم في 13 أغسطس 1961 ، بمثابة الستار الحديدي الذي قسم أوروبا الشرقية والغربية عن بعضها البعض ، وكان رمز قديم للحكم السوفيتي ، عندما انهار الجدار أخيرًا ، كان يمثل تحرير أوروبا الشرقية.

في 9 نوفمبر 1989 ، أعلن رئيس الحزب الشيوعي لألمانيا الشرقية أن مواطني جمهورية ألمانيا الديمقراطية يمكنهم عبور الحدود كما يريدون ، وتدفق ملايين المواطنين على الحائط ، وجلب كثير منهم مطارق ومعاول لهدمه.

انهيار سوق الأسهم

عندما انهار سوق الأسهم في عام 1929 ، سقطت البلاد في ركود عميق أدى إلى الكساد الكبير ، فقدت ملايين الدولارات ، وأغلقت البنوك أبوابها ، وأصبح 15 مليون أمريكي عاطلين عن العمل. أخرجت خطة روزفلت للصفقة الجديدة جزئيًا البلاد من أسوأ ما في الأمر ، ويعتقد الاقتصاديون أن اندلاع الحرب العالمية الثانية ساعد في إغلاق الفصل بسبب تركيز الحكومة على الإنفاق ، وهو أحدى ال حقائق عن الحرب العالمية الثانية.

الحرب الباردة 

ربما تكون الحرب العالمية الثانية قد انتهت ، لكن الحرب الباردة كانت في بدايتها ، حيث استولى الاتحاد السوفيتي على أوروبا الشرقية ، وكان الغرب خائفًا من الرد في حالة اندلاع الحرب العالمية الثالثة ، أدى ذلك إلى اندلاع الحرب الباردة ، حيث كان الغرب والشرق في حالة من الجمود الهش الذي كان يهدد بوجود قنابل على رؤوس الجميع. 

وانتهت الحرب الباردة في عام 1991 بسقوط الشيوعية في أوروبا الشرقية.

إطلاق أول قمر صناعي سبوتنيك

أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي إلى الفضاء ، اسمه سبوتنيك ، لم تكن الولايات المتحدة مستعدة لخروجها من المركز الأول ، وأثارت سباقًا في الفضاء بين البلدين ، حفزت هذه الطبيعة التنافسية على سيل من التقدم التكنولوجي ، الذي تراكم في هبوط رجل على سطح القمر ، وأسلحة متطورة ، وأطراف صناعية ، وقنوات فضائية.

إنشاء أول كمبيوتر 

كان Colossus أول كمبيوتر تم بناؤه ، وقد صممه مجموعة من قاطعي الشفرات البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية للمساعدة في كسر الرموز النازية ، وضعت آليات هذا الكمبيوتر الأساس لما لدينا اليوم.

اطلاق الإنترنت 

تم إطلاق إطار عمل الإنترنت في الستينيات من قبل حكومة الولايات المتحدة لإنشاء اتصال بين شبكات الكمبيوتر ، توسع هذا النظام في النهاية خارج نطاق الحكومة إلى المؤسسات التجارية ، مما أدى إلى إنشاء النظام الذي نستخدمه اليوم.

بعد فترة وجيزة من انتشارها في التسعينيات ، تبعها البريد الإلكتروني والصحف الرقمية والتسوق عبر الإنترنت ومواقع بث الفيديو ، مما أدى إلى تغيير طريقة تفاعل الناس مع التكنولوجيا تمامًا ، كان العصر الرقمي على قدم وساق مما أثر على خريطة العالم التكنولوجي.

حركة الحقوق المدنية 

حركة الحقوق المدنية وقعت أساسا 1950-1970، وكان دفع للأميركيين الأفارقة للحصول على نفس الحقوق التي يتمتع بها الأمريكيين البيض ، ساعدت الاحتجاجات اللاعنفية والمظاهرات الشعبية على إنهاء الفصل العنصري القانوني ، والحرمان من الحقوق ، وقمع التصويت ، وأنواع أخرى من التمييز في الولايات المتحدة.

حركة حقوق المرأة 

كانت حركة حقوق المرأة بمثابة دفعة من أجل حقوق متساوية وحرية شخصية أكبر للمرأة ، وشمل ذلك النضال من أجل تكافؤ الفرص في القوى العاملة ، وحق المرأة في اتخاذ قراراتها الخاصة في التعامل المصرفي والمال ، والحق في منع الحمل والإجهاض ، ومزيد من المساواة في المجال الأكاديمي.

الهبوط على سطح القمر

كانت أبولو 11 هي رحلة الفضاء التي هبطت رواد الفضاء على القمر لأول مرة ، في 20 يوليو 1969 ، كان نيل أرمسترونج أول رجل يمشي على سطح القمر ، كان هذا رمزًا للتفوق التكنولوجي للولايات المتحدة على روسيا وقفزة إلى الأمام في الفوز بسباق الفضاء.

حصول النساء على حق التصويت

حصلت النساء على حق التصويت في الولايات المتحدة في القرن الثامن عشر الميلادي ، ولكن بعد ذلك قامت ولاية على حدة بسحب حقهن ، بدأ حق المرأة في الاقتراع يكتسب قوة في أربعينيات القرن التاسع عشر ، وكان جزءًا من حملة أكبر من أجل حقوق المرأة ، أصبح التعديل التاسع عشر جزءًا من دستور الولايات المتحدة بعد قرن تقريبًا ، وتم التوقيع عليه في 18 أغسطس 1920.

تخلى الملك إدوارد الثامن عن العرش

في عام 1936 ، تنازل الملك إدوارد الثامن ملك المملكة المتحدة عن العرش للزواج من المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون. وخلفه أخوه ألبرت الذي أصبح الملك جورج السادس ، عند وفاته كانت الأميرة إليزابيث ألكسندرا ماري وندسور هي التالية على العرش ، وجعلتها الملكة إليزابيث.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook