أسباب حكة الجسم المفاجئة

الكاتب: المدير -
أسباب حكة الجسم المفاجئة
"محتويات
ما هي الحكة
الاسباب الشائعة للحكة المفاجئة
الجلد الجاف جدا
لدغات البعوض
تفاعل الجلد التحسسي
رد فعل على الحياة النباتية أو البحرية
أسباب حكة الجسم المستمرة
الحالات المرضية الجلدية 
سرطان الجلد
الأدوية أو علاج السرطان
وجود مشكلة في العصب
أسباب الحكة في الجسم في الليل
إيقاع الساعة البيولوجية
الحمل وانقطاع الطمث
الظروف النفسية
بق الفراش
الجرب
علاج الهرش فى الجسم كله
مرهم طبيعي 
الترطيب 
التأمل
نصائح لتفادي حكة الجلد
حافظ على رطوبتك
تجنب الحرارة
ارتداء الملابس المناسبة
ما هي الحكة

الحكة هي إحساس مزعج يجبر الشخص على حك المنطقة المصابة ، يمكن أن تؤثر الحكة على أي منطقة من الجسم ، ويمكن أن يكون إما:

معمم: تحدث الحكة في الجسم كله.
موضعي: حيث تحدث الحكة في منطقة معينة فقط 
في بعض الأحيان ، قد يكون هناك طفح جلدي أو بقعة تحدث فيها الحكة.
الاسباب الشائعة للحكة المفاجئة
الجلد الجاف جدا

 يمكن أن تسبب البشرة شديدة الجفاف حكة شديدة ، ويعتبر هذا هو سبب حكة الجسم المفاجئة الأكثر شيوعاً.

لدغات البعوض

عندما تلدغك البعوضة ، يكون سبب حكة الجلد واضحًا ، وتميل الحكة إلى التلاشي سريعًا ، عندما تعيش الحشرات على البشرة أو تتغذى عليك كل ليلة ، يمكن أن تكون الحكة طويلة الأمد ولا يمكن السيطرة عليها ، تشمل الحشرات التي يمكن أن تسبب حكة طويلة الأمد بق الفراش والقمل والعث (الجرب).

تفاعل الجلد التحسسي

يمكن أن يصاب جلدنا برد فعل تحسسي للعديد من المواد ، ويعتبر النيكل من أكثر المواد شيوعًا التي يمكن أن تسبب تفاعل حساسية الجلد ، وهو موجود في العديد من المنتجات التي نلمسها كل يوم ، تشمل المنتجات التي تحتوي على النيكل الهواتف المحمولة والمجوهرات وإطارات النظارات والسحابات وأبازيم الأحزمة ، وتشمل المواد الأخرى التي يمكن أن تسبب تفاعل حساسية الجلد طلاء الأظافر والعطور والشامبو واللاتكس والأسمنت.

رد فعل على الحياة النباتية أو البحرية

يشتهر نبات اللبلاب السام بالتسبب في طفح جلدي مثير للحكة ، وهناك ايضا العديد من النباتات التي تسبب حكة ، أنا الحياة البحرية يمكنها أن تسبب طفح جلدي مثير للحكة بعد التواجد في الماء ، مثل المحيط أو البحيرة أو البركة.

تسبب حكة السباحين طفيليات تعيش في البرك أو البحيرات أو المحيطات ، ونظرًا لأن ظهور الطفح الجلدي المثير للحكة قد يستغرق وقتًا ، فإن بعض الأشخاص لا يدركون السبب.

أسباب حكة الجسم المستمرة
الحالات المرضية الجلدية 

يمكن لبعض الأمراض الجلدية تسبب حكة شديدة طويلة وتشمل:

مرض في الجلد
خلل التعرق
التهاب الجريبات
قشعريرة
صدفية
التهاب الجلد العصبي
سعفة
التهاب الجلد الدهني
هربس نطاقي
سرطان الجلد

 بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن العلامة الوحيدة لسرطان الجلد هي ظهور بقعة جديدة أو متغيرة على جلدهم ، في بعض الأحيان ، تتسبب هذه البقعة أيضًا في الحكة ويمكن أن تكون السبب الوحيد الذي يجعل الشخص يلاحظ البقعة.

الحكة شائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض يؤثر على دمائهم ، مثل ليمفوما هودجكين أو سرطان الغدد الليمفاوية التائية الجلدي  ، يمكن أن يكون أيضًا علامة على مرض الكلى المتقدم وغالبًا ما يتطور عند الأشخاص القريبين من الحاجة إلى غسيل الكلى أو الذين يخضعون حاليًا لغسيل الكلى ، عند هؤلاء الأشخاص ، يمكن أن تكون الحكة منتشرة ومكثفة بشكل خاص على الظهر والذراعين والساقين ، وهذا هي الإجابة على متى تكون الحكة خطيرة .

الحكة شائعة أيضًا لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد ، مثل التهاب الكبد C أو تليف الكبد أو انسداد القناة الصفراوية ، عندما تكون الحكة علامة على مرض الكبد ، تبدأ الحكة غالبًا في الراحتين والأخمصين وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

الأدوية أو علاج السرطان

يمكن أن تكون الحكة من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية ، مثل الأسبرين ، ومسكنات الألم القوية التي تُصرف بوصفة طبية والتي تسمى المواد الأفيونية ، وبعض أدوية ضغط الدم ، يمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

وجود مشكلة في العصب

عندما لا يعمل العصب بشكل صحيح ، يمكن أن يسبب حكة في الجلد ، إذا كان هناك تلف على طول العصب بسبب مرض أو إصابة ، فقد تصاب أيضًا بحكة في الجلد ، تميل هذه الحكة إلى الحدوث في مكان واحد من جسمك ولا ترى طفح جلدي ، وتشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الحكة:

هربس نطاقي
سكتة دماغية
تصلب متعدد
أسباب الحكة في الجسم في الليل

هناك أسباب مختلفة لحكة البشرة في الليل ، يمكن أن تتراوح من عدم التوازن الكيميائي ، ومشاكل الهرمونات ، والتغيرات الجزيئية ، وأسباب أخرى مختلفة. ، فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك إلقاء نظرة عليها:

إيقاع الساعة البيولوجية

غالبًا ما ينظم الجسم المواد الكيميائية والهرمونات من خلال الاستفادة من الإيقاع اليومي ، يتسبب إيقاع الساعة البيولوجية في حكة جلدية أثناء الليل عن طريق زيادة تدفق الدم إلى طبقة البشرة ، وزيادة السيتوكين ، وزيادة درجة حرارة الجلد ، وتقليل البروستاجلاندين ، وانخفاض مستويات الكورتيكوستيرويد ، وزيادة فقدان الماء من الجلد مما يسبب الشعور بالحكة.

الحمل وانقطاع الطمث

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين حكة في الجلد ، واحمرار ، وجفاف ، في بعض الأحيان ، تعاني المرأة في سن اليأس من إحساس مثل النمل الذي يزحف تحت الجلد.

الظروف النفسية

التوتر أو القلق أو الاكتئاب أو التوتر المزمن يمكن أن يجعل بشرتك تزحف حتى بدون سبب جسدي ، مما يجعلك تشعر برغبة شديدة في الحك ، واحيانا يحدث حكة أثناء الحمل بسبب ضعف البشرة ويعتبر احمرار البشرة هو أحدى دلالات الحكة عند الحامل .

بق الفراش

تتغذى هذه الحشرات الصغيرة عديمة الأجنحة على الحيوانات ذوات الدم الحار ،  يستمتعون بوجودهم على الأرائك والمراتب والملابس إنهم يفضلون التغذية بين منتصف الليل والخامسة صباحًا ، مما يسبب حكة ليلية.

الجرب

يتم حمل هذه العث المجهري على الملابس أو الفراش أو الأثاث الموبوءة وتعيش في المنزل عن طريق الحفر في الجلد ووضع البيض ، غالبًا ما ينتقل عن طريق ملامسة الجلد لفترة طويلة. لذا تأكد من معاملة من تشاركه في السرير أيضًا ، هذا يسبب التهاب جلدي وطفح جلدي أحمر مثير للحكة.

علاج الهرش فى الجسم كله
مرهم طبيعي 

إذا كنت تفضل شيئًا طبيعيًا ، يمكنك تجربة فيتامين هـ والصبار  ، يأتي جل الصبار من نبات الصبار حيث تقطع الأوراق للحصول على المادة الهلامية منها ، وتحتوي مادة الهلام على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة يمكن أن تساعد في حبس الرطوبة وتخفيف جميع انواع الحكة الجلدية.

الترطيب 

السبب الشائع لحكة الجلد المفاجئة هو جفاف الجلد، لذلك إذا قمت بترطيب جسمك بشكل يومي لن تحدث الحكة.

التأمل

ضع في اعتبارك أن التوتر والقلق يمكن أن يزيدا من الحكة ، ولحسن الحظ يمكن أن يساعد التأمل قبل النوم على تقليل التوتر وتقليل الحكة الليلية  يمكنك أيضًا ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التخيل لمساعدتك في التأمل.

نصائح لتفادي حكة الجلد
حافظ على رطوبتك

من المهم شرب الكثير من الماء لتجديد نظام الجسم ، يمكن لشرب الماء أن يخفف الجلد الجاف ، وبالتالي يقلل من الحكة ويحسن من الحكة.

تجنب الحرارة

من المهم تجنب أي شيء يحتوي على حرارة عالية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم ، وبالتالي يتسبب في فقدان الرطوبة ، مما قد يؤدي إلى حكة شديدة ، من الأفضل تجنب الساونا والاستحمام بالماء الساخن قبل النوم.

ارتداء الملابس المناسبة

ارتداء ملابس مصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن ، يساعد في هذا التقليل من تهيج الجلد ويشعر بمزيد من الراحة.

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook