أسباب فساد البويضة عند المرأة

الكاتب: المدير -
أسباب فساد البويضة عند المرأة
"محتويات
ما هو فساد البويضة عند المرأة
أسباب فساد البويضة
أعراض فساد البويضة عند المرأة
ماهي البويضة الفارغة
علاج البويضات الفارغة بالاعشاب
وصفة أعشاب من عسل النحل
وصفة حبوب اللقاح
وصفة حب الرشاد
سبب تشوه البويضة
أسباب سقوط البويضة الملقحة
علاج البويضة العمياء
كيف احسن من جودة البويضات
ما هو فساد البويضة عند المرأة

نسمع من الطبيب جملة أن البويضة فاسدة ولا نعرف أسباب فساد البويضة عند المرأة بداية نوضح معنى كلمة فساد البويضة والتي تعني أن البويضة ليس بها جنين وأن كيس الحمل المفترض أن يكون بداخله جنين كيس فارغ، ويعرف فساد البويضة عن طريق القيام بعمل الإجراءات الطبية مثل الأشعة التي يظهر فيها كيس الحمل خالي من الجنين، ولم يعرف العلماء إلى الآن لماذا لا تنمو الخلايا الخاصة بالجنين.

أسباب فساد البويضة
عندما يصادف جسد المرأة خلل غير مألوف أو غير طبيعي يقوم بالتعامل مع الحمل وإيقافه و يحدث الإجهاض نتيجة ذلك ويوقف الحمل لعدة أسباب منها أن أيا من الحيوانات المنوية أو البويضات غير جيدة أو أن هناك في الخلايا انقسامات غير المعروفة، وهذا لا دخل للمرأة فيه بأي شكل وهو أمر غير معتاد تكراره لنفس المرأة مرة أخرى بل هو أمر قليل أو نادر التكرار.
إن التشوهات الجينية نتجت في أكثر من نصف الكروموسومات ، عند حدوث تشوه في الكروموسومات يحدث فساد للبويضة ويؤدي هذا الفساد إلى حدوث إجهاض لأن هذه الكروموسومات هي الحامل للجينات.
وأكثر حالات الإجهاض تكون من  أسباب موت البويضة بعد التلقيح تحدث معها تشوهات جينية لأنها لم تكن تكونت بشكل صحيح وتطور ونمو طبيعي حيث أن البويضة المخصبة حدث في زيادة أو فقدان بمعنى أنها إما كانت تحتوي على كروموسوم زائد أو فقدت كروموسوم وهو ما أشارت إليه الابحاث عن حالات الإجهاض بسبب فساد البويضة والذي ينتج عنه تشوهات جينية وأنها هي الحالة الأعم والأغلب.
أعراض فساد البويضة عند المرأة

تعد الأعراض التالية من علامات فشل تلقيح البويضة:

نزول نقاط من الدم من المهبل.
توتر و تغيرات في الحالة المزاجية.
آلام بالظهر.
آلام غير معتادة في البطن.
الخمول وتأثر الثدي.
ماهي البويضة الفارغة

تعتبر هي حالة الحمل بدون جنين أو التي تسمى حمل لا جنيني هي حالة تسير فيها الأمور في البداية بشكل يبدو طبيعي حيث يتم تخصيب البويضة ومن ثم في جدار الرحم تزرع على أن يكون الطبيعي لها أن تنمو وتطور لكن ما يحدث أن الذي يصبح حجمه أكبر هو كيس الحمل الفارغ.

عندما يتم تخصيب البويضة يصبح من الطبيعي أن تطور هذه البويضة لتصبح جنين لكن البويضة الفارغة الأمر فيها مختلف في عمر ستة أو سبع أسابيع يتوقف النمو والتطور وربما قبل وصول الحمل لهذا العمر.

علاج البويضات الفارغة بالاعشاب

حتى تظهر علامات تلقيح البويضة وأيضاً حتى  شعور تلقيح البويضة الذي تشعر به المرأة يمكن تحسين البويضات عن طريق الأدوية والعقاقير وأيضا عن طريق بعض الأعشاب التي يمكنها أن تحسن من حالة البويضات، مع مراعاة ايام تلقيح البويضة  والتي بمراعتها تتحسن حالة البويضات ومن أشهر هذه الوصفات هي:

وصفة أعشاب من عسل النحل
يتم مزج مقدار من عسل النحل مع كمية متساوية من طلع النخل وحبة البركة وبعد مزجهم تؤخذ كل يوم معلقة منه في الصباح.
وصفة حبوب اللقاح
تتم عن طريق إضافة عسل نحل طبيعي على حبوب اللقاح.
وصفة حب الرشاد
ماء مغلي ويترك فيه ملعقة من حب الرشاد و يتم تناول المنقوع كل يوم مدة لا تقل عن شهر ويفضل أن تزيد عن ذلك.
سبب تشوه البويضة

ترجع أسباب تشوه البويضة إلى عوامل مختلفة منها عوامل وراثية حيث أنها مشكلة يعاني بسببها حوالي خمسة بالمائة من النساء التي يتأخر حملهن بحيث يصعب على الحيوان المنوي اختراق البويضة ليقوم بعملية بعملية التخصيب أو على العكس يصعب خروج البويضة المخصبة مرة أخرى.

أسباب سقوط البويضة الملقحة

تعد أسباب سقوط البويضة الملقحة أو أسباب فشل تعشيش البويضة مختلفة و التي تقف حائل بين المرأة ورغبتها في الحمل، إلا أنه لا يزال هناك أمل في الحمل بمتابعة الطبيب وعمل الاحتياطات اللازمة، ونذكر هنا هذه الأسباب:

قلة عدد الحيوانات المنوية المنتجة أو عدم قدرتها على القيام بمهامها عن طريق أن يكون في الحيوان منوي حالة شاذة في الحجم أو في الشكل وتركيزها الضعيف أو وهن في حركتها.
البطانة المهاجرة للرحم و هي إصابة تحدث بخيث تنمو بطانة الرحم في غير مكانها وهي تسبب احيانا عقم.
الهرمونات وما يصيبها من خلل يتسبب في فشل تلقيح البويضة ويحدث خلل هذه الهرمونات في الغدة النخامية التي تعمل على تنشيط صنع البويضة وعملية الإباضة.
هناك عملية يقوم بها الجسم خاصة بالبويضة تسمى عملية الإباضة وهذه العملية قد يحدث بها مشاكل تسبب سقوط البويضة و ربما تكون المشكلة في المبيض أو الهرمون حتى مع تلقيح البويضة ورغم ذلك بعدها قد يحدث فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية.
عند المرأة قناة تمر بها البويضة تسمى قناة فالوب وهذه القناة قد تتلف أو قد يحدث لها مشكلة تسمى مشكلة انسداد قناة فالوب فيصبح الأمر صعب بالنسبة للحيوان المنوي أن يقوم بمهمته وهي عملية التخصيب أو عملية مرور إلى الرحم التي يقوم بها جنين المرأة.
علاج البويضة العمياء

البويضة العمياء هي كيس حمل لا يوجد بداخله كالعادة أي جنين على الرغم من أن تحليل الحمل أظهر أن هناك حمل وان التحليل ايجابي، ثم عند التوجه للتأكد بالخطوة الثانية وهي عمل أشعة موجات صوتية لا يكون هناك حمل بل مجرد كيس فارغ، حتى مع تطور أساليب الكشف المستخدمة يبقى مؤكدا عدم وجود جنين.

الأمر لا يعني هنا انه لم يحدث أي حمل وإنما ما حدث هو عدم اكتمال تكون ونمو وتطور الجنين بعد إتمام عملية التلقيح.

تعاني السيدات من تكيس المبيض او يكون عندهن خلل المناعة وربما يكون عمر المرأة قد تجاوز الأربعين سنة كلها أسباب محتملة لحدوث البويضة العمياء.

كيف احسن من جودة البويضات

تعد الاهمية القصوى في الحفاظ على جودة البويضات هي حدوث الحمل والذي يتأثر مباشرة بالبويضة وقدرتها، وذلك عن طريق بعض الخطوات التي ترفع كفاءة البويضة ويمكن مراجعة جدول حجم البويضات ومعرفة مقاسات حجم البويضة الطبيعي مع متابعة هذه الخطوات:

الحفاظ على كفاءة الهرمونات بالحصول على حوالي سبع ساعات من النوم حيث يؤثر الاسترخاء على راحة الجسم والهرمونات التي تؤدي بدورها إلى تحسين الهرمونات.
المكملات الغذائية قد تكون هامة قبل حدوث الحمل في تحسين جودة البويضة وبالمقابل فإن العقاقير قد تؤثر على جودة البويضة لذا يجب متابعة الطبيب فيما يخص أي أدوية قبل تناولها كما يجب التأكد من الحاجة أو عدمها الفيتامينات والمكملات الغذائية.
التوتر والأجهاد كما ذكرنا أن لعامل الراحة والاسترخاء سبب في عدم الخلل بالهرمونات والذي من دورة يؤدي إلى تحسين جودة البويضات فإنه بالمقابل التوتر والإجهاد عامل من عوامل التأثير السلبي على الهرمونات وعلى جودة البويضة، بالتوتر كما الإجهاد النفسي يسببان إفراز هرمونات تؤثر على البويضة والعملية بشكل كامل، يمكن لجلسات الاسترخاء والرياضة الخفيفة تحسين الحالة النفسية والتوتر.
الالتزام بالحميات الغذائية والنظام الغذائي الصحي والمتوازن يساعد فعليا في الحفاظ على جودة البويضات وتحسينها.
شرب المياه بكميات كافية لما للمياه من أهمية في العمليات الحيوية للجسم.
المراجع
الوسوم
البويضة"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook