أسماء أدوات الخياطة اليدوية بالصور

الكاتب: المدير -
أسماء أدوات الخياطة اليدوية بالصور
"محتويات
أدوات الخياطة اليدوية بالصور
شريط القياس
معايير الخياطة
إسفنجة الدبابيس والدبابيس
إبر الخياطة اليدوية
أبرة دخول الخيط Sewing Needle Threader
قاطع الخياطة Seam Ripper
المقص
المجز أو المقص الوردي
المكواه
البودكن bodkin
آلة قطع النسيج الدوارة
بساط ألة قطع النسيج الدوارة
المساطر الدوارة
أقلام التحديد القابلة للذوبان في الماء
شمع العسل Thread Heaven أو Beeswax
الكشتبان
الخيوط
أدوات الخياطة اليدوية بالصور

تعتبر خياطة الملابس من أقدم المهارات التي تعلمها الإنسان منذ القدم وهي من الهوايات المحببه للكثيرين ولقد تميز فيها العديد وإمتهنوها مهنة لهم وللخياطة اليدوية العديد من الأدوات التي تجعلها أسهل وأكثر سرعة في الإنجاز وتزيد من دقه تنفيذها وجمال المنتج النهائي ومن هذه الأدوات :

شريط القياس

يعتبر تحديد مقاس الجسم المراد صنع الملابس له من أهم أساسيات الخياطة لذا يستخدم شريط القياس لتنفيذ هذه المهمه وهناك العديد من أنواع شريط القياس التي يمكن إستخدامها ويعتبر شريط القياس صغير الحجم القابل للسحب الذي يمكن حمله بسهولة الأنسب للجميع ولشريط القياس مقاييس خاصه به حيث يتميز بقياس البوصة على جانب وعلى الجانب الأخر القياس بالسنتيمتر / مليمتر ولشريط القياس إستخدامات عده غير قياس حجم الجسم فهو يستخدم في أي قياس مطلوب للقماش مثلًا وذلك لأنه ثابت ومرن ويمكنك تثبيت حافه منه والسحب بسهولة لقياس المسافة حول أي شيء .

معايير الخياطة

وهي عبارة عن أداة يدوية تستخدم لقياس المساحات التي تعتبر صغيرة أثناء الخياطة ولهذه المعايير العديد من الأشكال منها المسطرة الألمنيوم التي تأتي بحجم 6 بوصات وبها شريط للتمرير وتحتوي هذه المقاييس على علامات للقياس فهي تقوم بفحص الحواف أو الإلتماس أو إي قياس صغير نسبيًا وربما يعتبرها الكثيرون أداة إضافية غير مهمة في عملية الخياطة إلا أنها تضيف الكثير للعملية وهي غير مكلفة وسهلة الإستخدام فهي تضع العلامات اللازمة التي تحتاجها عند عمل التعديلات بالإضافة إلى التطويق وإتقان مقاس عرض بدلات الإلتماس وغيرها .

إسفنجة الدبابيس والدبابيس

تستخدم إسفنجة الدبابيس لحمل الإبر والدبابيس بصورة منظمة وسهلة الإستخدام وهي تساعدك كثيرًا في تقليل الوقت المستخدم للعثور على الأبر أو الدبابيس المطلوبة ويوجد منها العديد من الأنواع فيوجد أنواع يتم ملؤها بنشارة الخشب وجولات الصوف التي تحتوي على اللانولين الذي يحمي الدبابيس من الصدأ ويمكنك إستخدام قشور الجوز المطحونه بدلًا من ذلك وهناك أنواع مملوءة بالرمل الناعم أو الصنفرة وكل هذه الحشوات تساعد في المحافة على الدبابيس والأبر حادة وناعمة .

أما عن الدبابيس المستخدمة فهي متنوعه الأحجام والأشكال ولكل منها غرض مختلف ويفضل دائما شراء أنواع مختلفة منها ولكن الدبابيس الكبيرة التي تحتوي على رأس بارز ومرئي تعتبر الأسهل للإستخدام في جميع الأغراض .

إبر الخياطة اليدوية

وهناك عدة أنواع لأبر الخياطة اليدوية وهي مختلفة الأحجام أيضًا وهي عبارة عن أداة حادة طولها مختلف ولها عين مستديرة يوضع بها الخيط وهي تعتبر مناسبة لجميع أنواع القماش وينصح بإستخدام إبر ثقيلة على الألياف السميكة أو الصعبة في الخياطة وإستخدام الأبر الأدق والأصغر على الأقمشة الرقيقة ومن أشهر أنواع الأبر الأخرى إبر التجيد وإبر التطريز وإبر خياطة اللحاف وإبر الدمى وغيرها . وهناك ملحوظة حول ترتيب أرقام الأبر فكلما كبر الرقم صغر حجم الأبرة والعكس .

أبرة دخول الخيط Sewing Needle Threader

يتعبر وضع الخيط داخل الأبرة من الأمور التي يكرهها الكثيرون وقد يعاني البعض من التعب أو ضعف النظر الذي يمنعهم من إتقان دخول الخيط في الأبرة لذا تعتبر أبرة دخول الخيط الحل الأمثل لذلك حيث تقوم هي بتسهيل هذا الدور الصعب عن طريق مرور سلك هذه الأبرة عبر عين الأبرة وهو ما يوسع مكانًا للخيط للمرور ثم يتم سحب السلك والخيط من خلال عين الأبرة مرة أخرى وهكذا تم دخول الخيط في الأبرة بكل سهولة ودون معاناه .

قاطع الخياطة Seam Ripper

قد تواجه بعض الأخطاء أثناء الخياطة وترغب في تعديلها أو فك هذه الخياطة وتغييرها نهائيًا لكن دون المساس بالقماش وتمزيقه وهنا يأتي دور قاطع الخياطة لعمل ذلك حيث يقوم الطرف الناعم الموجود بها بالإرتباط بالخيوط الفردية ويقوم الطرف المستدير بإزالة الغرز الموجودة بالكامل وكل ذلك دون أي تأثير على القماش وقد تحتاج إلى التدرب عليها قليلًا قبل الخروج إلى النتائج النهائية السليمة ويطلق عليها أدات فك الغرز وهي تصلح لفك جميع أنواع غرز الخياطة بكل سهولة .

المقص

تعتبر الأنواع الجيدة من المقصات الإستخدام الأفضل لك لمنع إجهاد اليد بالإضافة إلى المحافظة على دقة قطع القماش حيث يجب إختيار مقص عالي الجودة حتى لا يؤدي ذلك إلى تمزيق وقطع القماش بصورة سيئة ويجب إستخدام مقص القماش للأقمشة فقط ومحاولة عدم إستخدامة كثيرًا جدًا في المرة الواحدة حتى لا تتلف الشفرات سريعًا ولا تنسى أن تقوم بتنظيف الشفرات بصورة منتظمة .

المجز أو المقص الوردي

وهي عبارة عن مقص يحتوي على شفرات حادة وخشنة وهي تستخدم لقطع الحافة من القماش فهو يستخدم لإزالة الخيوط من الحواف وقص القماش وهو يساعد على تقليل ظهور الحواف الحادة عند الضغط ويظهرها بمظهر نهائي .

المكواه

تستخدم المكواه للضغط على القماش وتحديد الشكل النهائي لها وهي تستخدم للضغط على المنحنيات والقضاء على التجاعيد الموجودة بالقماش .

البودكن bodkin

وهو عبارة عن أداة تساعدك في إدخال الخيوط أو المطاط ( الاساتك ) داخل أماكنها بكل سهولة وهي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة منها البلاستيك أو المعدن وهو يعمل عن طريق ربط العنصر الذي تريد سحبة في الجزء المشابه للأبرة ويتم مسك باقي الجسم الذي يشبه الملاقط وسحبه .

آلة قطع النسيج الدوارة

وهي تستخدم لقص القماش بدقة وسهولة بخطوط مستقيمة وهي عبارة عن أداة حادة يمر النصل على القماش لقطعه وهناك أنواع يأتي معها مسطرة وبساط للتقطيع لتسهيل عملية قص القماش ويجب دائمًا التأكد من تغطية النصل عند عدم الإستخدام ولا يجب إستخدامها على الورق حتى لا تتلم ويعتبر سقوطها عرضة لتحريك النصل مما يؤدي إلى قطع القماش بصورة غير سليمة .

بساط ألة قطع النسيج الدوارة

وهي عبارة عن حصيرة أو منصة للتقطيع وهي مختلفة الأحجام والأنواع وهي تستخدم مع ألة القطع الدوارة ولا تتلف بسببها أو تنقطع وتساعد على المحافظة على ألة القطع الدوارة ولا تتلفها وهناك أنواع يمكن طيها وأنواع ذاتية الشفاء بعد التقطيع عليها ويجب إستخدامها على سطح صلب ونظافتها من وقت لأخر وبالطبع عدم محاولة إستخدام التقطيع بالسكين عليها .

المساطر الدوارة

وهي عبارة عن مساطر تحتوي على المربعات والزوايا والعلامات وهي تجعل الخياطة أسهل وأسرع .

أقلام التحديد القابلة للذوبان في الماء

هناك أقلام تستخدم للتحديد يختفي حبرها سريعًا ولا تترك أثر على الملابس عند غسلها بالماء البارد ويمكنك إستبدالها بالطباشير التي تعتبر أرخص سعرًا وأكثر إنتشارًا وتوفرًا .

شمع العسل Thread Heaven أو Beeswax

وهو عبارة عن قطعة من الشمع يتم تمرير الخيط عليها وتغطيته بها حتى يصبح أكثر سهولة وسلاسة في العمل وهو ما يجعل الخيط يعمل بدون تشابك أو أي تعطيل أثناء الخياطة .

الكشتبان

وهي عبارة عن أداة تستخدم على الأصابع حتى يتم الضغط على الأبر والخياطة دون التعرض للإصابة ويعتبر النوع الجلدي منها من أفضل الأنواع الموجودة ومن أريح الأنواع إستخدمًا وتعتبر من الوسائل المستخدمة للمساعدة في خياطة الأقمشة السميكة بكثرة .

الخيوط

للخيوط العديد من الأنواع منها البوليستر الملفوف بالقطن أو البوليستر الخام وهناك أيضًا الأنواع متعددة الأغراض التي تستخدم لغالبية أنواع الخياطة اليدوية .

المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook