أضرار الزئبق على البشرة

الكاتب: المدير -
أضرار الزئبق على البشرة
"محتويات
ما هو الزئبق 
الزئبق في كريمات البشرة
الآثار الجانبية للزئبق على البشرة
علامات وجود الزئبق في كريمات البشرة
هل يمكن معرفة ما إذا كان كريم البشرة يحتوي على الزئبق قبل استخدامه
لماذا تحتوي بعض منتجات تفتيح البشرة على الزئبق
افضل طريقة لاختيار كريم تفتيح للبشرة
مصادر الزئبق
ما هو الزئبق 

الزئبق عنصر طبيعي ، موجود في بعض الأسماك التي نأكلها ، سواء تم صيدها في البحيرات أو شراؤها من محل بقالة ، يوجد الزئبق أيضًا في بعض المنتجات التي نستخدمها ، والتي يمكن العثور عليها في منزلنا مثل كريمات البشرة الرديئة.

يوجد الزئبق في عدة أشكال ، الزئبق الأولي أو المعدني ، ومركبات الزئبق غير العضوية ، ومركبات الزئبق العضوية ، يمكن أن يؤدي التعرض للزئبق بمستويات عالية إلى الإضرار بالمخ والقلب والكليتين والرئتين وجهاز المناعة.

الزئبق في كريمات البشرة

على مدى السنوات التسع الماضية ، كان هناك أكثر من 60 حالة تسمم مرتبطة بكريمات البشرة الغير مسجلة في إحدى الدول ، والتي تحتوي على الشكل الأقل سمية من الزئبق أو كلوريد الزئبق أو الكالوميل ، لذلك يجب تجنب الكريمات المصنوعة يدويًا أو غير المصنّعة والحاويات الأخرى التي تحمل علامات تجارية والتي لم يتم إغلاقها عند الشراء ، قد يكون العبث بالحاويات غير محكمة الغلق وقد تحتوي على الزئبق ، يستخدم الناس هذه الأنواع من الكريمات لتلاشي النمش والعيوب وبقع الشيخوخة ، علاج حب الشباب وتفتيح البشرة ، عادة ما تباع هذه الكريمات في المتاجر الصغيرة أو قبل الأفراد ، أو على الإنترنت.

في حالات التسمم السابقة المرتبطة بكريم الجلد المحتوى على ، أصيب العديد من الأطفال والرضع الذين لم يستخدموا الكريم بمرض شديد نتيجة ملامسة التلوث بالزئبق في منازلهم أو من خلال الاتصال بأفراد الأسرة الذين استخدموا المنتجات ، الأطفال والحوامل حساسون بشكل خاص للتأثيرات السامة للزئبق ، فغالبا  تحتوي بعض هذه المنتجات على أكثر من 200000 ضعف الحد القانوني للزئبق ، والآن يتم وضع الكريمات التي تحتوى على زئبق ضمن قائمة الكريمات الخطيرة.   

الآثار الجانبية للزئبق على البشرة
إذا كان كريم تفتيح البشرة يحتوي على الزئبق ، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الكلى دون علمك بذلك.
 يمكن أن يتسبب الزئبق أيضًا في إصابة الأعصاب ، مما يؤدي إلى خدر أو وخز دائم في يديك أو قدميك أو حول فمك ، هذا يعني أنه إذا كان لديك أطفال بجانبك، فقد يضر الزئبق بأدمغتهم النامية.
يمكن لأي شخص يتعامل مع الشخص الذي يستخدم الكريمات المحتوية على زئبق أيضًا أن يصاب بمشاكل صحية خطيرة ، ويصابوا بالتسمم الزئبق ، والذي يمكن أن يسبب التهيج والخجل والرعشة ، يمكن أن يؤدي التسمم بالزئبق أيضًا إلى مشاكل في البصر أو السمع أو كليهما.
علامات وجود الزئبق في كريمات البشرة
بعض الأحيان ، قد تشعرين أن بشرتك خشنة وجافة في المكان الذي تستخدمين فيه كريم البشرة.
قد تشعر بالحكة في جلدك قد تشعر بالتعب أو الضعف أو آلام في العضلات.
وبعض الناس لديهم طعم معدني في أفواههم.
إذا كنت تستخدم مفتحًا للبشرة مليئًا بالزئبق ، فقد يتسبب المنتج في حدوث طفح جلدي أو ندوب أو تغير لون الجلد أو القلق أو الاكتئاب
هل يمكن معرفة ما إذا كان كريم البشرة يحتوي على الزئبق قبل استخدامه

في بعض الأحيان يكون ذلك ممكنًا لكن ليس دائمًا ، ويمكن معرفة ذلك عن طريق ثلاثة أشياء وهم:

انظر إلى قائمة المكونات ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، يحتوي المنتج على الزئبق إذا رأيت أحد هذه المكونات: كالوميل ، سيناباريس

Hydrargyri oxydum rubrum ، كويك سيلفر ، وإذا رأيت كلمة الزئبق في قائمة المكونات ، فهذا يعني أيضًا أن المنتج يحتوي على الزئبق. على سبيل المثال ، قد ترى أميدكلوريد الزئبق أو أكسيد الزئبق أو أملاح الزئبق.

احيانا يوجد على المنتج تحذير يخبرك بإبقاء المنتج بعيدًا عن الفضة والذهب والمطاط والألمنيوم والمجوهرات ، وذلك بسبب أن الزئبق يمكن  أن يعمل على إتلاف هذه المعادن.
ألق نظرة خاطفة على اللون إذا استطعت ، غالبًا ما يكون المنتج الذي يحتوي على الكثير من الزئبق رماديًا أو كريمي اللون ، من المهم أن تضع في اعتبارك مع ذلك ، أن المنتج يمكن أن يكون رماديًا أو كريمي اللون بدون احتوائه على الزئبق.

ونظرًا لأن العديد من البلدان لديها قوانين تحظر استخدام الزئبق في منتجات العناية بالبشرة ، فمن المحتمل ألا تجد أيًا من هذه العلامات.

لماذا تحتوي بعض منتجات تفتيح البشرة على الزئبق

في حين أن الزئبق يمكن أن يكون ضارًا بالصحة ، إلا أنه يمكنه أيضًا إزالة البقع الداكنة بشكل فعال وتفتيح لون البشرة ، فهو مكون غير مكلف لتفتيح البشرة ، لذلك تلجأ الشركات الغير معروفة لاضافته لمنتجاتها.

افضل طريقة لاختيار كريم تفتيح للبشرة

لحماية صحتك والحصول على النتائج التي تبحث عنها ، يوصى بزيارة طبيب أمراض جلدية معتمد ، وتشمل مزايا زيارة طبيب الأمراض الجلدية:

تعرف على ما يمكن أن يفتح البشرة: لا يستطيع مبيض البشرة دائمًا التخلص من بقع الجلد الداكنة على سبيل المثال ، إذا كان لديك كلف يتغلغل  بعمق في الجلد ، فقد تحتاج إلى تقشير كيميائي أو علاج بالليزر.
تأكد من حصولك على منتج تفتيح البشرة جدير بالثقة؛ يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بمنتج يفتح البشرة أو يتلاشى البقع الداكنة دون استخدام الزئبق.
سيساعدك هذا أيضًا على تجنب المكونات الضارة الأخرى:  تحتوي بعض منتجات تفتيح البشرة التي يمكنك شراؤها بدون نشرة طبية على مواد ضارة ، إذا كنت تستخدم هذا المنتج لعدة أسابيع أو شهور ، فقد تلحق الضرر بالبشرة.
الحصول على خطة علاج يمكن أن تساعد في تلاشي البقع الداكنة ومنعها من العودة ، تحدث معظم البقع الداكنة والبقع بسبب أشعة الشمس ، إذا كنت تعالج بشرتك واستمررت في الخروج إلى الهواء الطلق دون حماية من أشعة الشمس ، فسيتعين عليك معالجة بشرتك طوال الوقت لتلاشي البقع الداكنة والبقع.
يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوضح لك كيفية حماية بشرتك من أشعة الشمس حتى لا تظهر عليك المزيد من البقع الداكنة والبقع ، هذا يمكن أن يوفر لك المال.
مصادر الزئبق

تساهم معالجة القلويات والمعادن ، وحرق الفحم ، والنفايات الطبية وغيرها ، وتعدين الذهب والزئبق بشكل كبير في زيادة تركيزات الزئبق في بعض المناطق ، لكن الترسب في الغلاف الجوي هو المصدر المهيمن للزئبق في معظم المناظر الطبيعية. 

بمجرد وصول الزئبق إلى الغلاف الجوي ، ينتشر على نطاق واسع ويمكن أن يدور لسنوات ، وهو ما يمثل توزيعه على نطاق واسع. 

تشمل المصادر الطبيعية للزئبق الجوي البراكين والرواسب الجيولوجية للزئبق والتطاير من المحيط ، على الرغم من أن جميع الصخور والرواسب والمياه والتربة تحتوي بشكل طبيعي على كميات صغيرة ولكن متفاوتة من الزئبق ، فقد وجد العلماء بعض الأحداث المعدنية المحلية و الينابيع الحرارية التي تحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الزئبق.

ولحسن الحظ في المناطق شديدة التلوث حيث تراكم الزئبق من خلال الأنشطة الصناعية أو أنشطة التعدين ، قد تدفن العمليات الطبيعية رواسب الزئبق أو تخففها أو تآكلها ، مما يؤدي إلى انخفاض التركيز.

المراجع
الوسوم
الزئبق"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook