أفضل عصير مهدئ للقولون

الكاتب: المدير -
أفضل عصير مهدئ للقولون
"محتويات
أفضل عصير مهدئ للمعدة والقولون
عصير التفاح
عصير الصبار
عصير الرمان للقولون
عصير ليمون
عصير الشمندر
عصير برتقال
عصير كيوي
عصير أناناس
عصير السبانخ
عصير البطيخ
مشروبات للقولون والانتفاخ
اليانسون
النعناع
بذور الكتان
أفضل عصير مهدئ للمعدة والقولون

القولون أو الأمعاء الغليظة هي واحدة من أجزاء الجهاز الهضمي، والتي تعمل على امتصاص السوائل والعناصر الغذائية والإلكتروليتات من الأطعمة المهضومة ووظيفتها بعد ذلك هي التخلص من الفضلات، وطردها خارج الجسم.
كما يعمل القولون أيضًا على المحافظة على حركة الأمعاء السليمة، والتقليل من أي مخاطر قد تؤدي بدورها لإحداث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مشكلة الإسهال، وانتفاخ المعدة والإمساك وآلام المعدة الحادة.

يمكن تهدئة القولون من خلال شرب مجموعة من العصائر التي تنفع في ذلك وتقوم هذه المشروبات بالأساس بتطهير القولون وطرد كافة أنواع السموم من الجسم، وتجنب أي أطعمة تهيج القولون .
فعندما يحدث خلل وظيفي في القولون، ما يؤدي إلى تباطئه، حيث تتراكم السموم داخل الجسم وتسبب مضاعفات مثل البواسير، والإمساك المزمن.
لذلك تعد العصائر هي أفضل طريقة لتطهير القولون حيث تمتصها الأمعاء بسهولة وتساعد في عملها بشكل صحيح، وهناك مجموعة من العصائر التي تساعد في تهدئة القولون والمعدة،وتعالج كافة أسباب إثارة القولون، بالإضافة إلى أنّها تعمل كمطهر، وهي:

عصير التفاح

واحد من العصائر الطبيعية المهمة في علاج أمراض القولون فهي تحتوي على الألياف والبوليفينول ، وواحد من أنواع الألياف الموجودة في التفاح هو البكتين والذي يدعم بكتيريا الأمعاء بالغذاء اللازم، وبدوره يعمل كمادة حيوية لمساعدة الأمعاء في أداء وظائفها.
ولتحضير عصير التفاح عليك بالبداية أن تقوم بتقشيره ومن ثم خلطه في الماء الفاتر، ويكون من الجيد اضافة قدر ملعقتين كبيرتين ممتلئتين من عصير الليمون، بالاضافة للملح حسب الحاجة، مع اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

عصير الصبار

يعني عصير الصبّار الطبيعي على تهدئة وعلاج أي انتفاخات في الأمعاء والقولون، فهو يسد مكان الملين الصناعي، ولكن بشكل طبيعي، بدوره يعالج الامساك الحاد، كما أنّه يستخدم في حالات الاصابة بمرض متلازمة القولون العصبي، والاضطرابات الأخرى في الأمعاء والمعدة التي تتأثر بوجود الالتهابات، وينصح بالانتباه لأنواع الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي وتجنبها.

ولتحضير العصير قم بإزالة لب الصبّار واخلطه على الخلاط ومن ثمّ أضف عصير الليمون، وضع ذلك الخليط لفترة تصل إلى ثلاث ساعات على الأقل في الثلاجة، وتأخذ من هذا العصير مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم.

عصير الرمان للقولون

يعتبر الرمّان من الفاكهة التي تسهل عملية الهضم، لذلك قد تراه في الكثير من الأنظمة الغذائية خاصةً اذا ما تم عمل عصير منه، وتصفيته جيدًا قبل الشرب، ولذلك فهو جيد جدًا في معالجة أمراض القولون وتهدئة القولون العصبي، و التخفيف من آثار مثيرات القولون العصبي .

استمر في شرب عصير الرّمان ولكن دون أنْ تُكثر منه، وسترى نتائج مذهلة في علاج القولون ومشاكله.

عصير ليمون

من المعروف أنّ الليمون يعمل كمطهر فعال للقولون، كما ويعمل على تنظيف الأمعاء والقولون من كل الميكروبات، لذلك من الجيد الاستمرار في تناوله وفقًا للحد المطلوب.

بفضل فيتامين سي المتوفر بكثرة في الليمون فإنّه يعمل على استعادة التوازم القلوي، كما ويساعد على تسهيل حركة الأمعاء، والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي ومساعدة الجسم على الهضم، فيعالج الانتفاخ ويسهل عملية الهضم.

ومن الطرق السهلة والبسيطة لاعداد عصير الليمون هو اضافة العسل اليه كمحلي طبيعي مع اضافة القليل من الماء الفاتر، وتقليب المزيج، ولترى نتائج أفضل وأسرع عليك أنْ تشربه على معدة فارغة في الصباح.

عصير الشمندر

هناك العديد من الأسباب التي تعمل على تهيج القولون لذلك يلجأ البعض لعصير الشمندر من أجل تهدئة القولون العصبي ، فهو غني بالألياف التي تسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى أنّ شرب الشمندر يعالج الامساك ويخففه بشكل كبير وفعّال، من خلال دوره الذي يقوم به في تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم.

بالرغم من أنّ البعض لا يفضل طعمه ولكن فوائده العظيمة تشجع الكثيرين لشربه، وفي حال لم تستطع تحمل الطعم يمكنك إضافة بعض من عصير الليمون والعنب لتحسين الطعم.

ولتحضير عصير الشمندر الكثير من الطرق ومنها أنّك تخلط الشمندر مع حبّات من العنب في الخلاط الكهربائي، وأضف إليه ما تشاء من منكهات طبيعية مثل الليمون وقليلًا من السكر.

عصير برتقال

عصير البرتقال خيار جيد لمن يعانون من مشاكل في القولون فهو متوفر بكثرة ويكاد لا يخلو منزل من هذه الفاكهة المفيدة والتي تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين سي المسؤول عن تقوية المناعة لدى الشخص.

يعمل البرتقال بكل ما يحتويه من عناصر مفيدة على مساعدة البكتيريا الموجودة في الأمعاء على أداء عملها، وله أثر ايجابي في تحسين عمل وأداء وظائف أعضاء الجهاز الهضمي.

يمكنك تحضيره من خلال تقشير البرتقال وتقطيعه إلى قطعتين من المنتصف، ومن الجيد أنْ تقوم بإزالة كافة البذور قبل العصر، وإلّا ستحتاج إلى تصفيته بعد العصر ، ولكن هذا العصير لا يشرب على معدة فارغة لما قد يسببه من حموضة للمعدة.

عصير كيوي

أهم ما يساعد القولون في أداء عمله ووظائفه دون تعرضه لأي مشاكل أخرى هي الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مع السكريت البكتيرية، لذلك عليك الانتباه إلى اضرار البامية للقولون، ويعد الكيوي واحدًا من الفواكه التي تحتوي بكثرة على هذين العنصرين فلذلك هو موجود في هذه القائمة، حيث أنّ له دور فعال في تعزيز وبناء العصيات اللبنية وهي ما تسمى بالبكتيريا الجيدة في الأمعاء.
بالإضافة إلى أنّه يحل مشكلة الامساك ويخفف منه بدرجة كبيرة، وخاصة الامساك المزمن والحاد كما ويعمل كعامل وقاية من خطر الاصابة بأمراض سرطان القولون.

يمكنك تحضير عصير الكيوي عن طريق اضافة الزنجبيل اليه بعد تقشير الكيوي فلا يستخدم القشر في العصير، وبعدها تستطيع اضافة كأسًا من عصير جوز الهند الطازج، ويفضل شرب هذا العصير على معدة فارغة في الصباح.

عصير أناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم خاص يسمى بروميلين يساعد في هضم البروتين بسهولة وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى من قبل الجسم، ويساعد هذا المركب أيضًا في تخفيف آلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

ويمكنك تحضير عصير الأناناس عن طريق تقشير الأناناس وقطعه إلى قطع صغيرة، امزجها بسلاسة، ثم أضف الماء إذا كان الخليط كثيفًا جدًا، اشربه في الصباح ولكن ليس كثيرًا.

عصير السبانخ

يحتوي السبانخ على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يعمل كمطهر جيد للقولون، كما أنه يحتوي على ألياف ممتازة تساعد في الحفاظ على ميكروبيوم أمعاء مثالي إلى جانب توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية للجسم.

ولتحضير العصير خذ حفنة من السبانخ الطازجة وامزجها بالماء أو ماء جوز الهند، ومن ثمّ تستطيع اضافة أي فاكهة حلوة مثل الموز لتعزيز مذاقها، وتحسينه.

عصير البطيخ

تعتبر هذه الفاكهة ذات اللب الناعم والقائمة على الماء صحية جدًا للهضم، ويساعد تناول عصير البطيخ على تطهير الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء الجيدة، كما أنه ملين طبيعي يساعد على منع الإمساك.

ولتحضير العصير قم بتقشير البطيخ وقطعه إلى قطع متوسطة الحجم، من ثم امزجها دون إزالة البذور، وصب الطازج وشرب.

مشروبات للقولون والانتفاخ

من المشاكل التي تواجه الأشخاص في القولون هو الانتفاخ الناتج عن تهيج القولون مسببًا لهم الكثير من الآلام التي لا تحتمل في المعدة، لذلك يجب أنْ نعرف ماذا يأكل مريض القولون العصبي، وذلك لمحاولة علاج المرض منذ بدايته.

وهناك العديد من المشروبات والعصائر التي تعمل بدورها على علاج الانتفاخ في القولون، منها الخروب و فوائد الخروب للقولون متعددة ،ولكن هناك غيرها من المشروبات أيضًا وهي:

اليانسون

يعمل مشروب اليانسون على مساعدة الجسم من طرد الغازات بشكل فعال، ما يمنح المعدة الشعور بالراحة ويمكنها من أداء وظائفها بشكل جيد.
قم بغلي اليانسون واشربه وهو دافئ للحصول على نتائجه المذهلة.

النعناع

مشروب النعناع من أقوى المشروبات التي تعمل على تهدئة الشخص، ليس فقط للمعدة ولكن لكافة أعضاء الجسم فيمنح الشخص شعورا بالراحة.

وهو علاج فعال يقضي على الآلام المصاحبة للانتفاخ في القولون، وذلك لاحتوائه على زيت المينثول، كما أنّه له دور هام في تقليل تشنج المعدة، ويمكنك غلي أوراق النعناع أو مضغ اوراقه .

بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أقوى علاجات الجهاز الهضمي ومشاكله، يطرد الغازات، ويخفف منها، يهدئ الامعاء والمعدة والجيد أنّه يستخدم في تحضير الاطباق وليس فقط كمشروب، فالكثيرين يضيفونه الى اطباق السلطة. 

المراجع
الوسوم
القولون"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook