أقوى قاذفة قنابل في العالم

الكاتب: المدير -
أقوى قاذفة قنابل في العالم
"محتويات
افضل قاذفات قنابل في العالم
Tupolev Tu-160
قاذفة القنابل Tupolev Tu-160
قاذفة القنابل Tupolev Tu-160
أداء قاذفة Tupolev Tu-160
أقوى قاذفات قنابل عالميا
Northrop Grumman B-2 Spirit
Rockwell B-1B Lancer
Boeing B-52H Stratofortress
 Tupolev Tu-95
Tupolev Tu-22M
Nr.7 Xian H-6K
Tupolev TU-16 Badger
General Dynamics F-111
Avro Vulcan B2
افضل قاذفات قنابل في العالم

دائما ما كان البشر ، والولد في حالة حرب مستمرة ،لزيادة النفوذ ، والحصول على أكبر قدر ممكن من الخيرات الموجودة على وجه الأرض ، وتطورت الأسلحة المستخدمة في الحروب ، بعد أن كانت تقتصر على السيوف والخيول إلى المدافع ، والبنادق ، حتى وصلت إلى قاذفات القنابل.

وهناك العديد من أنواع القاذفات في جميع الدول ، سعيا من بعضها للاستعداد الدائم الحروب ، ومن البعض الآخر للدفاع عن أراضيهم ، واستعدادهم لأي هجوم معادي.

وتعتبر دولة روسيا الافضل في صناعة الأسلحة الحربية ، حيث أن قاذفات القنابل الاستراتيجية الروسية تعتبر من اقوى الأسلحة الحربية ، كما أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية ضمن المنافسة بإنتاجها القاذفات عالية الجودة .

وجدير بالذكر ، ان قاذفات القنابل تأتي أفضليتها حسب العديد من المزايا ، فمنهم الاقوى ، والأكبر ، والأحدث ، وغيرها أن أفضل قاذفات قنابل في العالم هي كما يلي : ، ،

Tupolev Tu-160
 Northrop Grumman B-2 Spirit
Rockwell B-1B Lancer
Boeing B-52H Stratofortress
Tupolev Tu-95
Tupolev Tu-22M
Xian H-6K
Avro Vulcan B2
General Dynamics F-111
Tupolev Tu-16 Badger
Tupolev Tu-160

تعد قاذفة القنابل الاستراتيجية الروسية توبليف 160 ، افضل قاذفة قنابل في العالم ، حيث تفوق سرعتها سرعة الصوت ، كما يحمل طراز القاذفة توبليف 160 عدد 44 من الأرقام القياسية العالمية.

تم تسليم قاذفة القنابل توبليف 160 للقوات الروسية في عام 2000 ميلاديا ، ثم تم تصنيع 36 طائرة من هذا النوع ، منها فقط 16 طائرة في الخدمة حاليا في روسيا ، والغرض منها تسليم الأسلحة النووية ، والتقليدية في عمق مسرح العمليات القارية.

تمتاز توبليف 160 بالعديد من القدرات في مختلف الأحوال الجوية ، كما أنها تعمل في جميع خطوط العرض ، وفي وقت ، صباحا او مساء .

وقد تم اضافة بعض الترقيات على الطائرة توبليف 160 ، حيث تضمنت حزمة استهداف محدثة ، وصواريخ كروز مطورة ، وكذلك مجموعة حرب إلكترونية ، وقد تم تسليم اول طائرة مطورة من الطراز توبليف 160 إلى القوات الروسية ، في عام 2006.

في عام 2015 ، قامت وزارة الدفاع الروسي بإعلان تجديد طائرات توبليف 160 ، وتم طرح النموذج الأولي للطائرة في نوفمبر من عام 2017 ، وقد قامت بأول رحلة لها في العام 2018.

تحتوي الطائرة ، قاذفة القنابل توبليف من الطراز Tu-160 على متغيرات متعددة من الطراز ؛ Tu-160S و Tu-160V و Tu-160 NK-74 و Tu-160M و Tu-160P و Tu-160PP و Tu-160R و Tu-160SK ؛

 Tu-169V ، نسخة مطورة ، والتي تستخدم الهيدروجين السائل كوقود.
Tu-160 NK-74 ، نسخة متقدمة مدعومة بمحركات NK-74.
Tu-160M ، نسخة مطورة يمكنها أن تستوعب عدد صاروخين إضافيين بعيد المدى.
 Kh-90. Tu-160P ، تفوق سرعة هذا الطراز سرعة الصوت ، والتي تكون معروفة أيضًا باسم Tu-161 ، وهي طائرة مرافقة طويلة المدى أو اعتراض.
Tu-160SK ، وهذه نسخة تجارية مطورة تستخدم أساسًا لإطلاق الأقمار الصناعية داخل نظام Burlak.
قاذفة القنابل Tupolev Tu-160

يندمج جسم الطائرة ، مع الجناح بشكل تدريجي في جسم واحد ، حيث يعتمد هيكل الطائرة على شعاع التيتانيوم ، ويتم تأمين جميع أعضاء هيكل الطائرة الرئيسي في شعاع التيتانيوم.

تم تجهيز الطائرة بمعدات هبوط ثلاثية الدعامات ، بالإضافة إلى عجلة خلفية ومظلة فرامل ، حيث يمكنها مهاجمة أهداف استراتيجية بأسلحة نووية ، وكذلك أسلحة تقليدية في مسارح العمليات القارية.

يتضمن طاقم الطائرة ، أربعة أفراد ، وهم الطيار ، ومساعده ، والملاح ، والمشغل ، ولكل منهم مقعد طرد صغري ، الذي يسمح للطاقم بالخروج في امان عبر النطاق الكامل للارتفاعات ، وسرعات الهواء ، بما في ذلك عندما تكون الطائرة متوقفة.

في قمرة القيادة والكابينة ، يمكن تقديم البيانات على مؤشرات ، وشاشات كهروميكانيكية تقليدية ، كما تحتوي الطائرة على عصا تحكم للتحكم في الطيران ، كما هو مستخدم في الطائرات المقاتلة ، بدلاً من عجلات التحكم.

قاذفة القنابل Tupolev Tu-160

تستطيع الطائرة Tupolev Tu-160 ، أن تحمل أسلحة نووية ، وكذلك أسلحة تقليدية ، والصواريخ النووية بعيدة المدى ، حيث يتم استيعاب الصواريخ على قاذفات متعددة المحطات في كل من غرفتي الأسلحة.

للطائرة القدرة على حمل صاروخ كروز الاستراتيجي ، كما يمكن حمل ما يصل ال اثنى عشر صاروخ من طراز Kh-55MS ، والتي يتم دفعها بواسطة محرك توربوفان.

كما تم تجهيز فتحات الأسلحة بقاذفات لـ Kh-15P ، والتي تتميز بدفع وقود صاروخي صلب ، والذي يعطي مدى يصل إلى 200 كيلومتر.

تتضمن أنظمة إلكترونيات الطيران على نظام متكامل للتوجيه ، والملاحة والتحكم في الطيران ، مع رادار للملاحة ، والهجوم ، ونظام إلكتروني للإجراءات المضادة ، وأدوات تحكم تلقائية.

أداء قاذفة Tupolev Tu-160

تستطيع الطائرة من الطراز Tu-160 ، التسلق بمعدل 79 متر في الثانية الواحدة.

الحد الاقصى لسرعة الطائرة ، وسرعان القاذفة هو 2220 كيلومتر في الساعة ، على التوالي.
يبلغ مدى الطائرة 12300 كيلو متر ، كما يبلغ نصف قطرها القتالي 7300 كيلومتر.
تبلغ قدرة الطائرة على التحمل 15 ساعة ، بينما يبلغ سقف الخدمة 16000 متر.
تزن الطائرة حوالي 110.000 كيلوجرام ، كما يبلغ أقصى وزن للإقلاع 275.000 كيلوجرام.
أقوى قاذفات قنابل عالميا
Northrop Grumman B-2 Spirit

تلك القاذفة التي تنافس القاذفة الروسية Tupolev Tu-160 ، وهي أمريكية الصنع ، وتسمى بالرصاصة الفضية للولايات المتحدة الأمريكية ، وهذه الطائرة مخصصة لمهاجمة الأهداف ذات الأولوية القصوى.

تم تصميم القاذفة Northrop Grumman B-2 Spirit ، خلال الحرب الباردة ، مع الاحتفاظ ببرنامج التطوير في سرية تامة ، وتعد هذه القاذفة أغلى طائرة في وقتنا الحالي تم بناؤها ، وهناك 20 طائرة فقط من هذا الطراز مستخدمة في القوات الجوية الأمريكية ، ولم يتم عرض هذه الطائرة للبيع خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

تكاد تكون هذه الطائرة غير مرئية للرادارات ، ويرجع ذلك إلى تصميمها المتطور بشكل كبير ، وطلائها الماص للرادار ، كما أن لديها القدرة على التغلب بسهولة على الدفاع الجوي للعدو ، كما يمكنها الطيران لأكثر من 12000 كم دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

يمكن للطائرة Northrop Grumman B-2 Spirit ، أن تحمل العديد من الأسلحة القوية ، حيث يمكنها حمل حوالي 18000 كيلوجرام من الحمولة القتالية ، والتي تشمل صواريخ كروز ، وقنابل السقوط الحر النووية الحرارية ، والقنابل الموجهة بدقة.

Rockwell B-1B Lancer

القاذفة الأمريكية الاستراتيجية ، ولدى هذه الطائرة القدرة على حمل الأسلحة النووية ، كما أن لها درجة من التخفي ، حيث تستخدم أنظمة مضادة شاملة ، والتي تعمل على التغلب على أنظمة الدفاع الجوي المتطورة للعدو.

لديها القدرة على حمل ما يصل الى ال 34000 كيلوجرام من الصواريخ ، كما أن لها القدرة على تحميل حمولة أكبر من أي قاذفة أمريكية.

Boeing B-52H Stratofortress

وقد تم تصميم هذه الطائرة من  قاذفات بي 52  من أجل حمل الأسلحة النووية ، وتم تصنيع 744 قاذفة من هذا الطراز ، ومن جميع الاصدارات.

بعد جميع الاصدارات المحدثة لها ، ما زالت تعمل ، ويرجع ذلك إلى أدائها الفائق ، مع تكاليف التشغيل المنخفضة ، ويبلغ مدى هذه الطائرة 18500 كم دون الحاجة للتزود بالوقود.

لهذه القاذفة القدرة على حمل ما يصل الى 32000 كيلوجرام من الأسلحة ، بما في ذلك صواريخ كروز ، والقنابل الموجهة بدقة.

 Tupolev Tu-95

لديها القدرة على حمل يصل إلى 15000 كيلوجرام من الأسلحة ،وقد تم تحديث هذا التراث إلى الطراز Bear ، والذي يحمل 6 صواريخ كروز بعيدة المدى.

يبلغ مدى الطراز Bear غير المعزز بالوقود حوالي 12500 كيلومتر.

Tupolev Tu-22M

والتي تم تطويرها من تصميم Tu-22 ، يمكنها أن تحمل ما يصل إلى 24000 كيلوجرام من الحمولة ، بما في ذلك الصواريخ ، وقنابل السقوط الحر.

Nr.7 Xian H-6K

القاذفة الصينية ، وهي عبارة عن نسخة مرخصة من القاذفة السوفيتية متوسطة المدى Tu-16 ، ويمكنها أن تحمل 9000 كيلوجرام من الحمولة ، بما في ذلك العديد من صواريخ جو – أرض أو جو – سفينة ، أو قنابل سقوط حر.

تحتوي هذه القاذفة على محركات جديدة وتحمل المزيد من الوقود لمدى أطول ، وهي مسلحة بصواريخ كروز جوية ، تحت أجنحتها.

كما أن لديها القدرة على مهاجمة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية ، والأهداف ذات الأولوية في آسيا ، كما أن لديها القدرة على الضربة النووية.

Tupolev TU-16 Badger

تملك المحركات النفاثة المزدوجة لهذه الطائرة RD-3M 41000 رطل من الدفع الكافي للتجول حول 600 ميل في الساعة على مدى 4500 ميل.

General Dynamics F-111

تمتلك هذه القاذفة مستويات أداء مقاتلة قادرة على الوصول إلى ماخ 2.5 على ارتفاعات عالية ، كما وصلت قدرتها على التحمل مع نطاق الحد من الوقود الداخلي إلى 3100 ميل ، مع أقصى وزن للإقلاع ، والذي يبلغ 100000 رطل.

Avro Vulcan B2

لقد صنعت هذه القاذفة بهدف حمل صواريخ Blue Steel مسلحة نوويًا ، وقد شكل جزءًا من قاذفة القنابل “V” في المملكة المتحدة مع النوع الأكثر تقدمًا من بين التصميمات الثلاثة.

تتمتع هذه الطائرة ، بأداء ممتاز ، عالي السرعة ، وقدرة على المناورة تلغي الحاجة إلى أسلحة دفاعية تعتمد على سرعتها القصوى البالغة 644 ميلا في الغالون لتفادي الاعتراض.

المراجع
الوسوم
طائرات حربية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook