أما آن الأوان أن ترق يا قلب؟!!

الكاتب: المدير -
أما آن الأوان أن ترق يا قلب؟!!
"أما آن الأوان أن ترق يا قلب؟!!

 

الضعف والانكسار والألم والأمل والبداية والنهاية، نعيشها مع طبيب، هذا ما يصنَع مكانة الطبيب وعظمته، لا يصنعها مالٌ ولا ألقاب، منذ سنوات أبدعوا هاشتاج: مريض لا تنساه، يذكر فيه الطبيب موقف واجهَه مع مرضاه، نقرأ ونتأمل بعضًا من تجارب الأطباء ربما ترق قلوبُنا وتدمع عيوننا ونحمد الله ونرجو رحمته:

قلنا لها إذا صُمتي ولم تُفطري ستموتين؛ لأنها مريضة سكر، قالت: هذا السحور، وفطوري بالجنة إن شاء الله، ماتت رحمها الله.




متهور صدم فتاة وجدتها بسيارته، الجدة ماتت، الفتاة أصابها شللٌ رباعي لا تحس ولا تتحرك، تقول جزاك الله خيرًا: أنا ما أشعر بألم، لا تعرِف أنها أصبحت مشلولة.




أم انفصل عنها زوجُها وترك لها 4 أولاد، 3 منهم بإعاقة شديدة ترعاهم منفردة، سبب الانفصال هو رفضها لنصحيته برميهم في أحد المصحات.




خرج من المستشفى على مسؤوليته بعد إصابته بجلطة بالقلب، ليعود بالإسعاف بعد ساعتين وهو متوفي ساجدًا في صلاة العشاء..




امرأة بعملية قيصرية طلبتني وقالت: إن زوجي توفِّي منذ فترة قليلة، وأم لأربع أطفال، انتبه على التخدير؛ لأني أريد أن أعيش لتربيتهم.




امرأة كبيرة بالسن توقَّف قلبُها وبعد الإنعاش القلبي الرئوي أول شيء صنعته أنها سترت الجزء المكشوف مِن جسمها.




باشرتُ حادث دهس لطفل صغير، وكانت أمه في الحادث تصيح: جبتهم من سوريا عشان أحميهم وتوفِّي هنا.




جاء مريض مصاب بسكتة قلبية، وبعد عدة محاولات إنعاش، توفي المريض واذا بابنته تقول لي: أرجوكم حاولوا مرة أخرى، فأبي غاضبٌ عليَّ، أرجوكم...




في العناية المركزة وبعد إفاقته من غيبوبة استمرت أيام كنت بجانبه، فأول ما سألني عن القبلة ليصلي، صدِّقوني عمره لم يبلغ ?? ربيعًا.




رأيت مريضًا يُبصر بعين واحدة فقط، ويستخدم المكبر اليدوي ليقرأ وكان يسأل: دكتور أنا اقرأ ?? أجزاء قبل أن أنام هل تؤثر على عيني؟.




مريضه أخبرناها باحتمال وجود ورم بالرأس، ولم تتأثر، ولكن عندما أخبرناها أن ابنها لا يستطيع الإنجاب لم تتوقف عن البكاء.




لَما كنا بالعمليات المريض مخدر موضعي، يقرأ سورة القيامة، خبرناه بعد العملية قال: والله ماكنت أدري أني قريت شيئًا..




قمت بتوليد امرأتين لنفس الزوج بنفس اليوم مع عدم علم الأولى بالزوجة الثانية...




طفل في عمر الرابعة مريض بالسرطان يبكي وأبيه ممسك به، ويحتضنه لتضع الممرضات إبرة وريدية أخرى في ذراعه، يبكي ويصرخ: لا تدعهم يفعلون ذلك بي يا أبي.




مريضة بعد إجراء عملية مياه بيضاء تسأل: يا دكتور، عادي أبكي؟ عادي بس ليه البكاء؟ مات ولدي من سنين وأنا كل يوم أبكي عليه...




جاء رجل عمره?? عامًا وزوجته عمرها ?? عامًا للطوارئ عقيمة ??سنة تشكو انتفاخ في بطنها، فحصتها تبيَّن أنها حامل في الشهر الخامس، الزوج سجد وهي تبكي لم تفكني من أحضانها، حكتها طبيبة.




أُم بكامل صحتها تتبرع بكليتها لابنتها عمرها ?? سنة، غرفتين عمليات بجانب بعضهم، توفت الأم بسبب النزيف الحاد لتعيش ابنتها..




عشرينية مصابة بسرطان الثدي، منتشر في كل جسمها، ومع ذلك تأتيها ابنتها الصغيرة عمرها 8 أعوام تجلس معها لتعلِّمها وتساعدها في مذاكرة الدروس، تفعل ذلك في المستشفى وهي على فراش الاحتضار...




مريضان أُدخلا بنفس الوقت بتوقف في القلب الأول مسؤول كبير، قامت له الدنيا ولم تقعد والثاني مواطن عادي، مات الأول وعاش الثاني.




رجل في عمره حوالي ?? عام توفيت زوجته من دقائق كان يبكي في زاوية الطوارئ كطفل صغير وكان يدعي أنه يلحقها وما يطول بعدها...




وبعد هذه الحكايات أما آن الأوان أن ترقَّ يا قلب؟!


"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook