أمثلة على التقايض والتعايش والتطفل

الكاتب: المدير -
أمثلة على التقايض والتعايش والتطفل
"محتويات
انواع العلاقات بين الكائنات الحية
امثلة على التعايش
البرنقيل
أسماك ريمورا
النباتات الممرضة
بلشون الماشية
نبات الأرقطيون
امثلة على التطفل
الديدان الشريطية
القراد والبراغيث والعلقات
 النمل
امثلة على التقايض
نقار الثيران ووحيد القرن
سرطانات العنكبوت والطحالب
البكتيريا والإنسان
انواع العلاقات بين الكائنات الحية

في بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة ، نجد أن الكائنات الحية تعيش فيما يسمى بالنافذة ، والتي هي عبارة عن مساحة مادية مناسبة من الفضاء الذي يتواجد فيه الكائنات الحية ، والذي يشمل الموارد الموجودة فيه ، والتي تستهلكها الكائنات الحية ، وكيفية استخدامهم لها ، وكيفية تفاعلهم مع الكائنات الحية الأخرى.

ويمكن تقسيم التفاعل بين الكائنات الحية ، إلى خمسة أنواع من العلاقات ، وهي ؛ علاقة المنافسة ، وعلاقة الافتراس ، وعلاقة التعايش ، وعلاقة التقايض ، وعلاقة التطفل ، وهذه هي  انواع العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية .

واليوم سوف نتناول الحديث حول الأمثلة المتعلقة بالعلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية ، وهي ؛ علاقة التعايش ، وعلاقة التقايض ، وعلاقة التطفل ، كونهم الثلاثة انواع الكلاسيكية ، مع اعتبار أن المنافسة ، والافتراس يندرجان تحت بند التعايش.

امثلة على التعايش

وهو علاقة يستفيد فيها كائن حي ، بينما لا يتم مساعدة الآخر ، أو يتم إيذائه ، وهناك أربعة أنواع أساسية من علاقة التعايش ، كما يلي :

التعايش الكيميائي ، وهو الذي يحدث عندما تنتج بكتيريا واحدة ، مادة كيميائية تحافظ على بكتيريا أخرى.
الاستقراء ، وهو عندما يعيش كائن حي في عش ، أو جحر ، أو مكان إقامة نوع كائن حي آخر.
الاستقلاب ، وهو التعايش الذي يعتمد فيه نوع من الكائنات الحية على الآخر من أجل البقاء.
التنقل ، وهو الذي يحدث عندما يرتبط كائن حي معين ، بكائن حي آخر ، بطريقة مؤقتة لأغراض النقل.
البرنقيل

وهو نوع من الكائنات الحية البحرية الذي ينمو على الحيتان ، والحيوانات البحرية الأخرى ، حيث أن الحوت لا يستفيد من البرنقيل ، لكن البرنقيل تكتسب القدرة على الحركة ، مما يساعدها على الهروب من الحيوانات المفترسة ، وتتعرض لفرص تغذية أكثر تنوعًا.

أسماك ريمورا

تلك التي تحتوي على قرص ، على رؤوسها يجعلها قادرة على الارتباط بالحيوانات الكبيرة ، مثل أسماك القرش والمانتاس والحيتان ، فعندما يتغذى الحيوان الأكبر ، ينفصل الريمورا عن نفسه لتناول الطعام الإضافي.

النباتات الممرضة

وهي نباتات أكبر ، تعمل على توفير الحماية للشتلات من الطقس ، والحيوانات العاشبة ، مما يمنحها فرصة للنمو.

بلشون الماشية

الذي يأكل الحشرات التي تثيرها الماشية عندما ترعى ، ولا تتأثر الماشية ، بينما تأكل الطيور.

نبات الأرقطيون

الذي يقوم بإنتاج بذورًا شوكية ، تتشبث بفراء الحيوانات ، او ملابس البشر ، حيث تعتمد النباتات على طريقة نثر البذور هذه للتكاثر ، بينما لا تتأثر الحيوانات.

امثلة على التطفل

وهو علاقة يستفيد فيها كائن حي ، ويتضرر كائن حي آخر ، ولكن لا يتم قتلها دائمًا ، حيث أن الكائن الحي الذي يستفيد يسمى الطفيلي ، والذي يتضرر ، يكون هو المضيف.

يمكن أن تكون الطفيليات خارجية ، أي التي تعيش على سطح العائل ، ويمكن أن تكون الطفيليات داخلية ، والتي تعيش داخل العائل.

يمكن تصنيف الطفيليات الداخلية بشكل أكبر إلى طفيليات بين الخلايا ، تعيش في الفراغ بين الخلايا ، أو طفيليات داخل الخلايا ، تعيش داخل الخلايا.

كما أن هناك ما يسمى بالتطفل المفرط ، والذي يحدث عندما يصاب طفيلي بطفيلي آخر ، مثل كائن حي دقيق يعيش في برغوث يعيش على كلب.

الديدان الشريطية

وهي ديدان مفلطحة ، مجزأة تلتصق بأجزاء أمعاء الحيوانات مثل الأبقار ، والخنازير ، وكذلك البشر ، حيث يحصلون على الطعام عن طريق تناول طعام المضيف المهضوم جزئيًا ، مما يحرم المضيف من العناصر الغذائية.

القراد والبراغيث والعلقات

وتقوم البراغيث بإيذاء مضيفيها ، مثل الكلاب ، عن طريق عض جلدهم ، وامتصاص دمائهم ، وإحداث حكة لهم ، وتحصل البراغيث بدورها على طعام ، ومنزل دافئ.

 النمل

كما يتم تمثيل العلاقة التي تسمى التطفل الاجتماعي من خلال ، أنواع النمل التي لا تحتوي على نمل عامل ، تعيش بين أنواع النمل الأخرى ، باستخدام عمال الأنواع المضيفة.

امثلة على التقايض

او التكامل ، او التبادل ، وهي علاقة يستفيد منها كلا النوعين من الكائنات الحية ، وتحدث أنماط التفاعل المتقايض في ثلاثة أشكال ، وهي :

التقايض الإلزامي ، والذي يحدث عندما لا يستطيع أحد الأنواع البقاء بعيدًا عن الآخر.
التقايض المنتشر ، وهو الذي يحدث عندما يستطيع كائن حي واحد العيش مع أكثر من شريك.
التقايض الاختياري ، وهو الذي يحدث عندما يمكن لنوع واحد أن يعيش بمفرده في ظل ظروف معينة.

علاوة على ذلك ، فإن العلاقات المتبادلة لها ثلاثة أغراض عامة ، حيث يتجلى التبادل الغذائي في الأشنات ، التي تتكون من الفطريات ، او الطحالب ، او البكتيريا الزرقاء.

يعمل شركاء الفطريات على توفير السكر من عملية التمثيل الضوئي ، وتوفر الفطريات العناصر الغذائية من هضم الصخور.

نقار الثيران ووحيد القرن

علاقة نقار الثيران ، وهو نوع من الطيور ، ووحيد القرن ، أو الحمار الوحشي ، حيث ينزل نقار الثيران على ، وحيد القرن ، او الحمير الوحشية ، ويأكلون القراد ، والطفيليات الأخرى التي تعيش على جلدهم ، وتحصل نقار الثيران على الطعام وتتحكم الوحوش في الآفات ، كما أنه عندما يكون هناك خطر ، يطير نقار الثيران إلى أعلى ، ويصرخون تحذيرًا ، مما يساعد المتعايش.

سرطانات العنكبوت والطحالب

تعيش سرطانات العنكبوت في مناطق ضحلة من قاع المحيط ، وتعيش الطحالب ذات اللون البني المخضر على ظهور سرطان البحر ، مما يجعل السرطانات تنسجم مع بيئتها ، ولا يمكن ملاحظتها للحيوانات المفترسة ، فتحصل الطحالب على مكان جيد للعيش فيه ، ويتم تمويه السلطعون.

البكتيريا والإنسان

يعيش نوع معين من البكتيريا في أمعاء الانسان ، وكذلك العديد من الحيوانات الأخرى ، حيث لا يستطيع الإنسان هضم كل الطعام الذي يأكله ، فتأكل البكتيريا الطعام الذي لا يستطيع الإنسان هضمه ، أوهضمه جزئيًا ، مما يسمح للإنسان بإنهاء المهمة ، فتستفيد البكتيريا بالحصول على الطعام ، كما يستفيد الإنسان من هضم الطعام الذي يأكله.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook