أنواع الشجاعة وفوائدها

الكاتب: المدير -
أنواع الشجاعة وفوائدها
"محتويات
ما هي أنواع الشجاعة
الشجاعة الجسدية
الشجاعة الاجتماعية
الشجاعة الأخلاقية
فوائد الشجاعة
أهمية الشجاعة
ما هي أنواع الشجاعة
الشجاعة الجسدية

تحتاج الشجاعة الجسدية استخدام الجسد لظهور التعاطف وتطوير التعاطف. تقوم صفات الشجاع لدى الاشخاص ذوي الشجاعة الجسدية من خلال التضحية في كل مرة ويختار فيها ايضاح هذه النوعية من الشجاعة. مما يعرض أجسادهم للمخاطر من أجل الآخرين. على سبيل المثال ، في حالة وصول رجال الإطفاء إلى البناء المحترقة في محاولة لإنقاذ حياة الاخرين الذين لا يعرفونهم حتى.

فإنهم يخاطرون بحياتهم او للإصابات أو حتى للموت ، وللقيام بذلك يستلزم أن يكون عندهم الشجاعة الجسدية وإلا كانوا يخافون المخاطرة بأنفسهم للمحافظةعلى الآخرين.

مثال آخر للشجاعة الجسدية في الفترة الأخيرة هو مجهودات العمال في محطة النووية اليابانية فوكوشيما الذين يعملون على ايقاف انبعاث الأبخرة المشعة.

فقد عرّضوا حياتهم للخطر وقد يموت البعض بسبب تأثير هذه الأبخرة المشعة عليهم وتحلوا بالشجاعة الجسدية لاكمال عملهم وايقاف هذا التسريب بعد ان تم إخلاء المنطقة . كل يوم يحدث مواقف للشجاعة من قبل الناس العاديين مثل عندما يقوم اي أب أو أم بالمخاطرة من أجل حماية أطفالهم . او قديماً ومعرفتهم بمدى أهمية الشجاعة في العصر الجاهلي .

الشجاعة الاجتماعية

لجعل العلاقة الاجتكاعية ذات اهمية ، يتطلب من الشخص شجاعة اجتماعية. إنه يمكّن للرجل من وضع نفسه في اي ظروف من أجل إنشاء علاقات مع افراد آخرين. يتطلب تطور واستثمار العلاقات وعواطف اي شخص مع مرور الوقت .

قد لا تأتي المجهودات بثماره ، ولذلك يجب أن الشخص يكون على استعداد للتقدم لاي مخاطر وتحمل الفشل ومواجهة اي رفض. عندما يحتاج الشخص إلى الشجاعة الاجتماعية ، يمكن أن يضحى الشخص منعزلاً ويشعر بالعزلة الشديدة لهذا ، يجب أن يكون الشخص على استعداد للتخلص من الخوف والتفاعل مع الغير حتى الذين قد يتجاهلهم لأنه يُنظر إليهم أنهم مختلفون.

يجب أن يكون الفرد على استعداد للتسامح مع الغير لأن الناس قادمون من خلفيات متنوعة ولهم معتقدات وسلوكيات مختلفة .

بالاضافة الى ذلك ، يستلزم  أن يملك الفرد الشجاعة الاجتماعية حتى يستوعب الآخرين وجعل حياتهم افضل لأن كل فرد لديه الاحتياج للشعور بالانتماء. تمنح الشجاعة الاجتماعية الآباء الذين لهم أطفال معاقين على الاهتمام  بهم بغير خجل من التعرض للسخرية بالمجتمع . لكنهم تقبلون امر أبنائهم ولا يستبعدهم عن الجمهور.

وهم بذلك يربون أطفالًا ان لا يخجلون من هذه الإعاقة ويمكن أن يكون لديهم الشجاعة للانخراط في المجتمع والعيش حياة طبيعية هادفة . مثل هؤلاء الآباء لا يستطيعوا قبول مثل هؤلاء الأطفال إلا لأن لهم شجاعة اجتماعية.

الشجاعة الأخلاقية

تدعم الشجاعة الأخلاقية الشخص على ان لا للعنف. يأتي العنف بصور مختلفة كالنفسية والروحية والجسدية. غالبًا ما يتناسى الناس عن أشكال العنف المختلفة لأنهم يحتاجون إلى الشجاعة الأخلاقية لاخذ موقف ضد العنف.

على سبيل المثال ، سيكون الكثيرين من الناس بلا حول او قوة ويشاهدون أحد الوالدين يخطىء بالمعاملة مع أطفالهم أو مع أزواجهم لكنهم لن يقوموا بأي إجراء لأنهم يقلقون من التورط فيما لا يعده شيئًا من أعمالهم. سيكون للأشخاص الآخرين معرفة بالعنف المخطط له ولكنهم لن يصلوا بالأشخاص المعنيين قلقاً من اكتشافهم.

الشجاعة الأخلاقية هي فضيلة يقلق الكثير من الناس القيام بها خوفًا من أن يصفهم بأنهم متدخلون ، ولكن إذا اختار الناس التصرف بالشجاعة ، فسيتم وقف الكثير من أنواع العنف التي تتم في المجتمع وسيقل اعداد الأشخاص الذين يعانون.

على سبيل المثال ، إذا كان للناس الشجاعة الأخلاقية فإنهم سيطلقون صفارة انذار على النشاطات المخطط لها مثل الأعمال الإرهابية. تخيل اعداد الأرواح التي يمكن إنقاذها إذا كان أحد مخططي احداث 11 سبتمبر قد تحلى بالشجاعة الاخلاقية للإبلاغ عن الخطة قبل التنفيذ .

فوائد الشجاعة
الشجاعة معناها أن تكون خائفًا وتتصرف على أي حال مثل صفات الفارس العربي في العصر الجاهلي ، وليس أنكتتصرف من خلال ما حولك من ثقافات ولكن تتحلى بالجسارة.  إذا كنت من من لديهم الشعور بالخوف ، فربما تشعر أنك لست شجاعًا.
الشجاعة في العادة ، كالرياضة يمكنك ممارستها. فالاغلبية لم يولدوا شجعان ، لذلك لا يجب أن نتوقع اكتسابها بشكل سحري بغير ممارسة. كما كتبت برين براون في كتابها “هدايا النقص” ، الشجاعة هي فضيلة تحصل عليها من خلال ممارساتها بشجاعة. يكون الأمر كما لو كنت تتعلم السباحة من خلال ممارسة السباحة. فأنت تكتسب الشجاعة بالتشجيع.
يلاحظ في كل مرة تقوم فيها بشيئًا تخاف فعله فشيء يخبر العقل ألا تفعله. ثم الإدراك أن تفعل هذه الامور طوال الوقت. أنت بالفعل الأكثر شجاعة مما تؤمن . هذا يثبت بشكل خاص على الأشخاص الخجولين الذين تحتاج منهم الحياة اليومية أن يرسموا ابتسامة في مواجهة هذا الخوف. ومن الاقوال التي قيلت عن الشجاعة بقلم تشارلز داروين: “لا شك أن الرجل الخجول يخشى التعامل مع الغرباء ، لكن من الصعب القول إنه يخشى منهم. قد يكون شجاع مثل البطل في المعركة ، ومع ذلك لا يثق بذاته بشأن المخاوف في وجود الغرباء.
يجب التركيز على الأشخاص أو القضية التي ستدافع عنها. من البسيط أن تكون شجاعًا بدلاً عن الآخرين أكثر من أن تكون شجاعًا لمصالحك .
أهمية الشجاعة
يتعامل اغلب الناس مع خوفهم بإحد هذه الطرق . يمنحون إيماءة لهذه المشاعر والأفعال بشكل او اخر . أو يتمسكون بالخوف ثم ينفجروا بشكل غير متناسب. عندما تشعر بالخوف ، فأنت تقر بهذا الخوف على حقيقته: لان يحث قلق من الجسم على سلامته . يجب ان تأخذ هذا الخوف في الاعتبار ، وتعدل الافعال وفقًا لذلك ، والسير قدمًا.
التوقيت الوحيد الذي يحدث فيه التطور والنمو هو عندما لا تعيش في منطقة الراحة . هذا موضوع يتم البحث فيه ومناقشته بتكرار من قبل المتحدثين التحفيزيين. وقد يتم تغطيت الامر في مقالات ريادة الأعمال. فالحياة من المفترض أن تُعاش ولا يتم تتكرار أنماط محددة مسبقًا.
بمجرد أن تقضي على الخوف من الرفض ، يضحى من السهل أن تقوم بأي شيء في الحياة ، فاغلب أحلامنا تقتل من الكلمات ، قد لا تعرف ذلك ، لكن العديد من الناس يجدون صعوبة في طلب المساعدة. إنهم يخافون بخصوص مضايقات الشخص الآخر أو الرفض. بالنسبة لشخص لا يشعر بالخوف ، فإن طلب من شخص آخر للحصول على المساعدة هو طبيعة مختلفة . لا يخافون بشأن ذلك ، لأنهم يدركون أنه جزء من الحياة.
الندم امر مؤلم ، خاصة عندما يتعلق الأمر بأي فرص ضائعة. لا أحد يرغب أن يظل مستيقظًا طوال الليل يفكر في الفرص التي لم يستغلها من قبل .
في العادة ينتهي الأمر بالاشخاص الشجعان مع أفضل القصص فيما بعد في الحياة. لقد فعلوا شيئًا شجاعًا ، وسواء نجح الأمر أو لم ينجح ، فقد نجحوا وخرجوا على الجانب الآخر. يعطيهم ذلك قصة يقولها عن الوقت الذي فعلوا فيه شيئًا شجاعاً لم يعتقد أحد آخر أنه سينجح فيه . أو الوقت الذي لقوا أيديهم واخذوا الفرصة ، عارفين أن ذلك قد يعني الألم أو الحزن إذا فشلت.
المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook