أنواع الفعل المعتل

الكاتب: المدير -
أنواع الفعل المعتل
"محتويات
الفعل المعتل تعريفه وأنواعه
الفعل المعتل المثال
الفعل المعتل الأجوف
الفعل المعتل الناقص
الفعل المعتل اللفيف
اعراب المعتل من الأفعال
أمثلة على الفعل المعتل
تصريف الفعل المعتل
الفعل المعتل تعريفه وأنواعه

الأفعال تنقسم إلى الفعل الصحيح والفعل المعتل ويعرف الفعل المعتل بأنه هو الذي يوجد به حرف من حروف العلة والتي هي الألف والواو والياء ، وسميت بهذا الإسم لأنها لا تصح ولا تسلم وهي تتغير بالحذف والقلب والإسكان كالعليل وهناك العديد من انواع الفعل المعتل  .

الفعل المعتل المثال

وهو ما كان يوجد فيه حرف علة بأوله مثل وعد، وصل، يبس، يئس وسمي بالمثال لأنه يتماثل مع الصحيح ، بعدم إعلال الماضي له ومماثلة الأجوف بالوزن مثل أن تقول باع .. بع ، وعد عد .

وقد يعتل الفعل المثال بالياء أو الواو ولكن المعتل بالواو قد يزيد عن الواو ، وقد قام علماء الصرف بحصر الأفعال المعتلة بالياء إلى أربعة وعشرين فعل ، وإن كان بعضها يقل استخدامه مثل يمن، يسر، يفع ، يقن وغيرها مما يبدئ باليا ء.

وهناك بعض الأفعال المثاله قد يكون معناها وسماعها غريب على القارئ مثل يتن ، والمقصود به ولادة المرأة لأبنا يتنا وقيل هو المنكوس ، ويقه والمعني له أسرع وأطاع وفعل يهت وهي تعني انتن فيقال انتن الجرح .

وعلى نحو المعانى الغريبة للأفعال المثالة للفعل المعتل فعل يعر ويعني أصاح فقد يقول يعرت الغنم ، وفعل يفخ ومعناه الضرب باليافوخ ويمم والمعنى له غرق باليم ، ويلل معناه قصر ، ويرر ومعناه صلب ، ويدع ومعناه صبغ .

الفعل المعتل الأجوف

وهو يعتل عينه مثل باع ويسمى بالأجوف لخلو وسطه جوفه من حرف صحيح ، مثل الأفعال الأتية نام ، قال، باع، صام وهكذا .

الفعل المعتل الناقص

وهو الذي تعتل لامه مثل أن تقول رمى ودعا وسمي بتلك الاسم ، لنقصان حرف في أخره الذي تم حذفه لبعض التصاريف مثل رمت، دعت  .

الفعل المعتل اللفيف

وهو ما تعتل به حرفان من حروف الأصول وينقسم لقسمين لفيف مقرون ، وهو ما تعتل عينه ولامه مثل هوى ونوى وروى واللفيف المفروق وهو ما تعتل الفاء فيه واللام مثل ولى وعى ولى .

والمعتل يقصد به في مجال علم النحو ما يكون بأخره حرف العلة ، والناقص قد يطلق عليه بالنحو على كان وأخواتها أما في موضوعنا الحالي فيراد بها ما يكون بأخره حرف العلة .

وللتعرف على الأفعال المعتلة يتم الرجوع للفعل الماضي له ، ففعل يستعين وماضيه عان وهو فعل معتل والأصول الخاصة به على وزن فعل وذلك الفعل معتل الوسط .

اعراب المعتل من الأفعال

علامات الإعراب الخاصة بالفعل المضارع المعتل كما نصت عليها في قصة الفعل الصحيح والمعتل  :

في حالة رفعة ويكون معتل في اخره فيكون مرفوع بالضمة المقدرة على الألف أو الياء أو الواو وله عدد من الأمثلة مثل الفعل المضارع يرمي ، يدعو ، يخشى فتلك الأفعال ترفع بالضمة المقدرة على أخرها ، ويكون الرفع مقدر بالياء والواو .
علامة إعراب الفعل المضارع المنصوب ويكون معتل آخره فينصب الفعل المعتل في أخره حال نصبه بالفتحة الظاهرة ، مثل أن نقول الأمثلة الأتية مثل لن يرمي لن يدعو ، أما اذا كان في آخره حرف الألف ويكون منصوب ، فينصب بالفتحة المقدرة لوجود تعذر ومن الأمثلة عليها لن يخشى .
علامة الإعراب للفعل المعتل الذي يكون مجزوما فيكون علامة إعرابه مجزوم بحذف حرف العلة ، الموجود بأخره أي كان نوع الحرف بالأخر مثل الألف والياء والواو فنقول عندما تأتي مجزومة لم يرم ، لم يخش ، لم يدع فقد تم حذف حرف العلة في تلك الأفعال لأن الفعل مجزوم بتلك الأمثلة .
نخلص من كل ذلك علامة رفع المعتل بالألف في اخره الضمة المقدرة ، وعلامة النصب الخاصة به حال ما كان مختوما بالألف الفتحة المقدرة ، وعندما ينتهي بحرف الألف ويكون مجزوما يجزم بحرف الألف .
المعتل الذي يختم بحرف الواو فيتم إعرابه في حالة الرفع فيتم رفعة بالضمة المقدرة ، وعلامة نصبة تكون الفتحة الظاهرة وينتهي بحرف الواو ويجزم بحذف حرف العلة ( الواو) مثل أن تقول لم يدع .
أما الفعل المعتل الذي تكون خاتمة الحرف الأخير فيه الياء ، فيرفع بعلامة رفعة بالضمة المقدرة وينصب الفعل العتل المنتهي بحرف الياء بالفتحة الظاهرة ، ويجزم المعتل المختوم بحرف الياء ، بحذف حرف العلة من آخره مقل لم يرم .
أمثلة على الفعل المعتل

الفعل المثال مثل الأفعال الأتية وجد ، وقع ، يأس وحرف العلة هنا يكون بالبداية ، أما الفعل الأجوف المعتل فيكون حرف العلة بالوسط فيه مثل سار أو باع أو قام وسموه بسبب ذلك الأجوف .

حرف العلة في الاخر يقع في حالة الفعل المعتل الناقص مثل رمى وبكى وحكى ، أما الفعل المعتل اللفيف فيقع فيه عدد حرفين علة به ولا يقتصر على حرف واحد مثل شوى وروى ، وأفعال العلة هنا مقرونة لأنه أقترنت حروف العلة هنا بالقرب من بعضها البعض .

وفي الفعل المفروق يفترقا فيه حرفي العلة ولا يقربا من بعضهم وهناك الكثير من الأمثلة على الفعل الصحيح والمعتل .

تصريف الفعل المعتل

فيتضح التصريف الخاص بهذا الفعل من خلال تصريفه بالفعل وعد فيكون وزنه فعل ، وعند وجوده في جمل فعلية افعالها معتلة  فيتم التصريف على النحو الأتي :

حال المتكلم فنقول نحن نعد أو أنا أعد أنتما تعدان ، أنت تعد أو أنتم تعدون وفي المخاطبة أنتما تعدان ، أنت تعدن أنت تعدين ، وفي حال الغائب هم يعدون وهما يعدان وهو يعد ، والغائبة هن تعدن هي تعد هما تعدان .
 تصريف الفعل الماضي مع نفس الفعل ففي المتكلم أنا وعدت نحن وعدنا ، وللمخاطبة أنتن وعدتن أنتنا وعدتما أنت وعدت، وفي المخاطب يأتي كالتالي أنت وعدت أنتم وعدتم أنتما وعدتما ، وفي الغائب هم وعدوا هو وعد وهما وعدا وفي حال الغائبة هن وعدن وهي وعدت وهما وعدتا .
تصريف المعتل عندما يأتي مع فعل الأمر فيكون لدى المخاطب عد أنت ، عدوا أنتم عدا أنتما وعند حديث المخاطبة عدا أنتما، عدي أنت ، عدن أنتن .
أما تصريف الفعل الأجوف المعتل ومن الأمثلة عليه قال فتصريفه للمتكلم أقول تقولون نقول تقولان ، والمخاطبة تقولين تقولان تقلن والغائب يقول يقولون يقولان، الغائبة تقول يقولن تقولان .
تصريف المعتل الأجوف بزمن الماضي ففي المتكلم أنا قلت ، نحنا قلنا والمخاطب أنت قلت أنتم قلتم أنتما قلتما ، والمخاطبة أنت قلت أنتما قلتما أنتم قلتم ، والغائب قال قالوا قالا والغائبة قالت وقلن قالتا .
تصريف المعتل الأجوف بالأمر في المخاطب قل أنت قولوا أنت قولا أنتما ، المخاطبة قولي أنت قلن أنتن قولا أنتما .
تصريف الفعل المعتل الناقص بزمن المضارع في المخاطب أروي نروي ، والمخاطب تروي ترويان وترون والمخاطبة تروي ترويان ترون والغائب يروي يرويان يرون والغائبة تروي ترويان يروين .
تصريفه بزمن الماضي بالنسبة للمتكلم رويت ورينا ، والمخاطب رويت رويتم رويتما والمخاطبة رويت رويتما ورويتن والغائب روى ورويا ورووا وللغائبة روت وروتا ورين .
 التصريف في الأمر المخاطب ارو أنت، ارويا أنتما ، اروا أنتم ، المخاطبة اروي أنت ارويا أنتما واروين أنتن .
المراجع"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook