تُعدّ لوحة ثلاث نساء في الربيع (بالإنجليزية: Three Women at the Spring) من أشهر أعمال بابلو بيكاسو وأكثرها إثارةً للاهتمام في الفترة الكلاسيكية، والتي كانت بين عاميّ 1918م -1927م، وتتميّز هذه الفترة بأنّها الأكثر حزناً وتصويراً للواقع في حياة بيكاسو.
تُظهر لوحة فتاة أمام المرآة (بالإنجليزية: Girl Before a Mirror) الجانب الرومانسي من بيكاسو، حيث تُظهر زوجته ماري تيريز والتر، كما رُسمت هذه اللوحة الزيتية على قماش جميل، وأظهرت قدرة بيكاسو الفريدة على تصوير هذا النمط من الرسم بواسطة التقنية التكعيبية.
رسم بيكاسو لوحة غرنيكا (بالإنجليزية: Guernica) عام 1937م، وذلك بعد القصف الألماني لمدينة غرنيكا في إقليم الباسك في إسبانيا، حيث تظهر هذه اللوحة باللون الأبيض والأسود، كما تمّ عرضها في جناح الجمهورية الإسبانية في المعرض العالمي في باريس، وأصبحت من أشهر اللوحات كونها أثارت جدلاً حول معناها وموطنها الصحيح.
رسم بيكاسو لوحة شارب الابسنث (بالإنجليزية: The Absinthe Drinker) عام 1903م خلال الحقبة الزرقاء، والتي تتّصف بهيمنة اللون الأزرق على معظم لوحاته عندما كان في العشرينات من عمره، وتُظهر هذه اللوحة صورة للفنان انخيل فرنانديز دي سوتو، والذي شارك الاستوديو مع بيكاسو في مدينة برشلونة.
تمّ رسم لوحة عازف الجيتار المُسنّ (بالإنجليزية: The Old Guitarist) من قِبل بيكاسو خلال الحقبة الزرقاء، حيث تعرض هذه اللوحة رجلاً مُسنّاً يعزف على الجيتار، وعلى الرغم من رسمها باللون الأزرق إلّا أنّه تمّ رسم الجيتار بلون مخالف، كما تُظهر هذه اللوحة العديد من الأساليب الفنية المختلفة التي كانت شائعة في ذلك الوقت، وأكثرها وضوحاً هو الأسلوب التعبيري.
رُسمت لوحة المأساة من قِبل بيكاسو (بالإنجليزية: The Tragedy) عام 1903م، وتمّ عرضها في المتحف الوطني للفنون في واشنطن، وتُظهر هذه اللوحة مجموعة عائلية من ثلاثة أفراد فقراء وحفاة غارقين في التأمّل، وقد تمّ رسمها على قماش وتقديمها بالظلال الزرقاء بشكل كامل