أهم المجموعات التابعة لرتبة الأراضي الحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم المجموعات التابعة لرتبة الأراضي الحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية

أهم المجموعات التابعة لرتبة الأراضي الحديثة بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

 
 

مجموعة التوري أورثنتس (Torriorthents)

 
تعد ترب التوري أورثنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة أورثنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في منطقة المدينة المنورة التي تمثل الوحدة الآتية:
 
وحدة البروزات الصخرية - توري أورثنتس 39:
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من ترب البروزات الصخرية الحادة الانحدار التي تشكل نحو 45% من أراضي هذه الوحدة، وتشكل تربة التوري أورثنتس نحو 40%، وأما الأنواع الأخرى من الترب، فإنها تشكل الجزء المتبقي من هذه الأراضي 15%. ويتسم قوام ترب هذه الوحدة بأنه قوام طميي حصوي، وتراوح كمية الأملاح فيها بين 0 و 8 ملليموز / سم، ويقل محتواها المائي عن 6سم / 150سم. وتعد ترب هذه الوحدة من أكثر وحدات هذه المجموعة ظهورًا في منطقة المدينة، إلا أنها غير صالحة للزراعة، وهذا قد يعود إلى شدة انحدارها وضحالة قطاعها، (جدول 21) .
 

مجموعة التوري سامنتس (Torripsamments)

 
تعد ترب التوري سامنتس إحدى مجموعات الترب الكبرى الواقعة ضمن تحت رتبة سامنتس التابعة لرتبة الأراضي الحديثة المنتشرة في منطقة المدينة المنورة. وتمثل الوحدات 41 و 42 و 49 و 52 و 54 و 55 ترب بمجموعة التوري سامنتس في منطقة المدينة المنورة، وفيما يأتي وصف لأكثر تلك الوحدات الخرائطية انتشارًا في المنطقة:
 
أ) وحدة البروزات الصخرية - التوري سامنتس 42:
 
تتكون أراضي هذه الوحدة الخرائطية من ترب البروزات الصخرية حادة الانحدار 30 - 60%، ومن ترب الأراضي الخفيفة إلى الشديدة الانحدار 3 - 15%. وتشكل ترب البروزات الصخرية من أراضي هذه الوحدة 65%، وترب التوري سامنتس 25% من تلك الأراضي، في حين تشكل الأنواع الأخرى من الترب الجزء المتبقي 10%. ويتسم قوام ترب هذه الأراضي بالقوام الرملي، والمحتوى المائي المنخفض أقل من 6سم / 150سم، وتراوح كمية الأملاح فيها بين 0 و 8 ملليموز / سم. وتعد ترب هذه الأراضي غير صالحة للزراعة (جدول 21) .
 
ب) وحدتا التوري سامنتس 52 و 54: 
 
تتكون أراضي هاتين الوحدتين الخرائطيتين من ترب الكثبان الرملية ذات الانحدار الخفيف إلى شديدة وحادة الانحدار. تشكل ترب التوري سامنتس من أراضي الوحدة 52 نحو 85%، في حين تشكل أنواع أخرى من الترب الجزء المتبقي من أراضي تلك الوحدة 15%. أما الوحدة 54 فإن ترب التوري سامنتس تشكل نحو 70% من أراضي هذه الوحدة، وأراضي البروزات الصخرية 15%، والأنواع الأخرى من الترب 15%. ويعد قوام ترب هاتين الوحدتين قوامًا رمليًا. وتراوح كمية الأملاح فيها بين 0 و 8 ملليموز / سم في الوحدة 52، وبين 0 و 4 ملليموز / سم في الوحدة 54. ويراوح محتوى الوحدات المائي بين 6 و 8سم / 150سم. وتعدان غير صالحتين للزراعة، وهذا قد يعود إلى عدم استواء سطحهما وانخفاض قدرتهما على الاحتفاظ بالماء، (جدول 21) . وتتداخل ترب التوري فلوفنتس في المنطقة مع ترب التوري سامنتس في الوحدة 44. كما تتداخل ترب اليودي سامنتس مع التوري سامنتس في الوحدة 58.
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (117) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (118) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (119) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (120) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (121) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (122) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (123) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (124) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (125) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (126) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (127) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (128) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (129) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (130) من سورة النساء
تفسير الآية رقم (131) من سورة النساء
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook