أهم المواقع الطبيعية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أهم المواقع الطبيعية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية

أهم المواقع الطبيعية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

 
يوجد في منطقة الجوف عدد من المواقع الطبيعية ذات الأهمية والجاذبية السياحية، ويمكن حصر أبرز هذه المواقع في الآتي:  
 
1 - الكثبان الرملية بصحراء النفود الكبير: 
 
يتشكل الجزء الجنوبي من منطقة الجوف من الامتداد الشمالي لصحراء النفود بما يحويه من كثبان مختلفة الاتساع، وقد يصل عرض الكثيب الواحد إلى 100م. ويوفر ذلك بيئة ملائمة لرياضات: ركوب الجمال، والخيل، وسباق السيارات، وقيادتها على الرمال (أو ما يسمى محليًا بالتطعيس) أو ما يُعرف بسياحة الصحارى التي بدأ تنظيمها بين الجوف وحائل خلال عامي 1426 و 1427هـ / 2005 و 2006م.
 
2 - محمية حرة الحرة: 
 
تقع شمال المنطقة مشكّلة مساحة قدرها 13.760كم  ، وتدار هذه المحمية من قِبل الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، في حين تكمن قيمتها فيما تشتمل عليه من تنوع نباتي وحيواني. ويعيش في هذه المحمية عدد من الحيوانات، من أكثرها الغزلان، مثل: المها، وغزال الريم، وطائر الحبارى التي وُطِّنت هناك ونجح استيطانها، وبدأت تتكاثر بشكل ملحوظ. وكذلك الضباع، والذئاب، والأرانب، والصقور وغير ذلك. كما تمتاز المحمية بالتنوع العشبي الذي لا ينبت إلا فيها؛ ما جعلها مزارًا للباحثين والدارسين والمهتمين بالنباتات ذات القيمة الطبية. وتكمن قيمة المحمية في إمكانية الاستفادة منها في مجال السياحة الطبيعية والبيئية لجاذبيتها الطبيعية والبرية.
 
3 - محمية الطبيق: 
 
تقع شمال غرب المملكة، وتشكل مساحة 20.450هـكم هـ2، وتدار هذه المحمية من قِبل الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، وأهم قطاعاتها: قطاع الهوج، والمظاهير، والعسافية، والطفحية. وتكمن قيمة هذه المحمية فيما تشتمل عليه من تنوع نباتي وحيواني مثلها مثل محمية حرة الحرة  
 
4 - عين الحواس: 
 
تقع شرق محافظة القريات، وتمتاز بمياهها الكبريتية، وتستخدم حاليًا لسقيا أشجار النخيل المحيطة بها، ويمكن الاستفادة من هذا المورد سياحيًا، خصوصًا أنه يقع على الطريق الموصل إلى مدينة الرياض.
 
5 - عين الكاف: 
 
تقع شرق محافظة القريات، وتمتاز بمياهها الكبريتية التي ثبتت فعاليتها في علاج بعض الأمراض الجلدية، وتستخدم حاليًا لسقيا أشجار النخيل المحيطة بها، ويمكن الاستفادة من هذا المورد سياحيًا.
 
6 - عين منوة: 
 
تقع شرق محافظة القريات بين عين الحواس وعين كاف، وتكمن أهميتها في أنها مورد مهم لأبناء البادية وحيواناتهم.
 
7 - بحيرة دومة الجندل:
 
تقع في دومة الجندل، وتغطي نحو 500.000م  . تتجمع فيها المياه التي تأتي إليها منسابة نتيجة تسربها من المزارع الحديثة، وتكمن قيمة هذا الموقع في إمكانية استثماره سياحيًا وترفيهيًا.
 
8 - سباط الوادي:
 
يقع في محافظة دومة الجندل، وهو سد طبيعي يرتفع 30هـم عن سطح الأرض، وله منظر أخّاذ، وقيمة سياحية ملاحظة.
 
9 - جبل برنس: 
 
جبل صغير يقع بجوار قلعة زعبل في مدينة سكاكا، وتقع في أسفله مقبرة برنس، كما أن بقية الجبال المعروفة في المنطقة، مثل: جبل قيال وقيلات، والمعرس، والعمود، ومويسم، وأم شظوم، وأم الرمم، وأم سحيم، والأضارع، والطويل، والبرمة، والرشراشية، والصعيدي وغيرها، يمكن أن تُستثمر سياحيًا.
 
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook