أين تقع الجبيل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
أين تقع الجبيل في المملكة العربية السعودية

أين تقع الجبيل في المملكة العربية السعودية.

 
المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية مع مساحة أرض تبلغ حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع (830,000 ميل مربع)، وتعد المملكة العربية السعودية من الناحية الجغرافية أكبر دولة ذات سيادة في غرب آسيا.
وثاني أكبر دولة في العالم العربي (بعد الجزائر)، وخامس أكبر دولة في آسيا، والثانية عشر من حيث الأكبر في العالم؛ يحدها من الشمال الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الشرق قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة، ومن الجنوب الشرقي عمان، وأخيرا اليمن من الجنوب.
تحتوي المملكة العربية السعودية على الكعبة المشرفة، وبيت الله تعالى، والمسجد الحرام، الذي يقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي، وقبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة تتكون أيضًا من عدة مدن، أشهرها مكة والمدينة المنورة والرياض وجدة والجبيل.
 
محافظة الجبيل
الجبيل هي أحد محافظات المملكة العربية السعودية، وهي مدينة ساحلية تقع شرق السعودية على الخليج الفارسي شمال الظهران، بالقرب من قاعدة عبد العزيز البحرية؛ مدينة الجبيل هي موطن لأكبر مدينة صناعية في العالم.
بالإضافة إلى أنها أيضاً موطن لرابع أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط (سابك)؛ تحتوي مدينة الجبيل على أكبر مشروع IWPP (مشروع مستقل للطاقة والمياه) في العالم، حيث تقوم بإنتاج 2743,6 ميجاوات من الكهرباء و800000 متر مكعب من المياه يوميًا.
في أوائل السبعينات، اختارت الحكومة السعودية منطقة الجبيل، وهي قرية قديمة للصيد واللؤلؤ، لتكون موقعًا مجمع صناعي كبير، حيث أن موقعها على الخليج الفارسي سيوفر كمية وافرة من المياه لتبريد المنشآت الصناعية الكبيرة.
يعزز سهولة شحن المنتجات المختلفة من وإلى المدينة؛ بالإضافة إلى أنها كانت بالقرب من حقول نفطية مهمة، وعلى الرغم من أن قرية الصيد لاتزال قريبة، إلا أن مدينة الجبيل الجديدة القائمة على الصناعات الثقيلة والهيدروكربونية تلقي بظلالها عليها.
في منتصف السبعينيات، تم تكليف شركة “Bechtel” في سان فرانسيسكو بهندسة بناء الميناء الجديد، وهو أحد أكبر مشاريع الهندسة المدنية في العالم؛ ويتكون قلب المدينة الجديدة من حوالي 16 صناعة أساسية.
تم تطوير قلب المدينة الجديدة تحت إشراف وكالتين حكوميتين سعوديتين وهما الهيئة العامة للبترول والمعادن (بترومين) والمؤسسة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)؛ وتشمل هذه الصناعات المصانع المنتجة للصلب والبنزين ووقود الديزل والبتروكيماويات وزيوت التشحيم والأسمدة الكيماوية.
تغطي المنطقة الصناعية بأكملها حوالي 51 ميلاً مربعاً (132 كم مربع)؛ وتم فصل مساكن العمال عن المنطقة الصناعية بواسطة أحزمة خضراء مروية بمياه الخليج المحلاة، كما تم بناء أميال من مسارات الوحدات وقنوات مياه التبريد في جميع أنحاء المدينة.
غطت قطاعات المدينة حوالي 365 ميلا مربعا (945 كم مربع)، وتربط الطرق الرئيسية الجبيل مع كلًا من الظهران والدمام، كما أن تحتوي على مطار.
 
 
تاريخ محافظة الجبيل
مدينة الجبيل على ساحل الخليج العربي للمملكة العربية السعودية، لها جذور قديمة؛ حيث يعود تاريخ سكن الإنسان إلى ما لا يقل عن 7000 عام عندما أسس شعب دلمون -الذي امتدت حضارته إلى أعلى وأسفل ساحل الخليج الفارسي -مستوطنة هناك.
وفي سبتمبر 1933 ميلادياً، اكتسبت الجبيل قدرًا من الشهرة كموقع هبوط لأول فريق من الجيولوجيين لاستكشاف النفط في المملكة العربية السعودية.
 
مدينة الجبيل الصناعية
 
تعتبر مدينة الجبيل الصناعية، التي بدأت في إنشائها واحدة من أكبر المدن الصناعية في العالم، وهناك عدد من المجمعات الصناعية للبتر والكيماويات والصناعات الأساسية والثانوية وتحتوي مدينة الجبيل على عدد من المناطق الأثرية والتاريخية
وهي أكبر مدينة صناعية في العالم والتي تأسست في عام 1975 ميلادياً؛ وتقدر مساحتها بنحو 1016 كيلومتر مربع، وتضم مجمعات صناعية ومرفأ رئيسيا ومرافق الميناء، كما أنها تساهم بحوالي 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.
بدأت “Bechtel” العمل في مشروع مدينة الجبيل الصناعية منذ أكثر من 40 عامًا وما والعمل في مدينة الجبيل قائم حتى الآن، حيث أدارت “Bechtel” مشروع الجبيل منذ أن بدأ في منتصف السبعينيات.
تعتبر المنطقة الشرقية مركز ثقل الصناعات الأساسية في المملكة، حيث تسيطر 80٪ من المجمعات الصناعية التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، ومعظمها “13 مصنعاً” في مدينة الجبيل الصناعية.
وفي عام 2004 ميلادياً طلبت الهيئة الملكية للجبيل وينبع من الشركة، إدارة الجبيل الثاني، وهي توسعة تبلغ 3,8 مليار دولار في المناطق الصناعية والسكنية في المدينة.
 
معالم محافظة الجبيل بالسعودية
هناك العديد من المعالم السياحية في محافظة الجبيل بالسعودية، ونستعرض الآن بعض هذه المعالم السياحية التي يأتي إليها الزوار من كل مكان، وهي:
 
1_ الطريق السريع
 
ترتبط الجبيل مباشرة مع مدن أخرى عن طريق طريقين رئيسيين؛ هما طريق الظهران الجبيل السريع، وطريق أبو حدرية السريع كما أن أحد المشاريع الجارية الآن هو الطريق السريع الجبيل -القصيم (بريدة) 500 كم (310 ميل).
 
والذي سيقوم بتقليل المسافة بين الجبيل والقصيم (بريدة) إلى حوالي 331 كم (206 ميل) من 831 كم (516 ميل) الحالية.
 
2_ محطة تحلية الجبيل
تمتلك الجبيل محطة لتحلية المياه تسمى Saline Water Conversion Corp SWCC وفي عام 2019 ميلادياً حققت المحطة الرقم القياسي في موسوعة جينيس كأكبر منتج للمياه المحلاة في جميع أنحاء العالم، حيث حقق المصنع الرقم القياسي عن طريق إنتاج 5,6 مليون متر مكعب كل يوم.
 
3_ مطار الجبيل
يخدم المدينة مطار الملك فهد الدولي؛ ومطار الجبيل هو مطار يقع غرب مدينة الجبيل بنحو 25 كيلو متر (16 ميل) بالقرب من المنطقة الصناعية؛ تم بناء المطار في الأصل من قبل الهيئة الملكية بمدينة الجبيل وينبع كجزء من مشروع الجبيل.
بل كان من المفترض استخدامه في الطيران التجاري حتى تقرر استخدام مطار الملك فهد الدولي الكبير القريب، وبالتالي، تم تسليمه إلى وزارة الدفاع واستخدمت كقاعدة لمجموعة الطيران البحري / الأسطول الشرقي للبحرية السعودية الملكية منذ ذلك الحين.
تقع المحطة في مطار الدمام على بعد حوالي 60 كم بالسيارة من ضواحي الجبيل، و80 كم من وسط المدينة و100 كم من أحياء الهيئة الملكية ومع ذلك، تم الإعلان مؤخرًا عن افتتاح المطار لعمليات الطيران الخاص اعتبارًا من سبتمبر 2014 ميلادياً.
تم تنفيذ مشروع لتجديد المطار نظرًا لأن بعض البنية التحتية للمطار كانت غير مكتملة، نتيجة للتغيير السابق لاستخدام المطار من مطار تجاري للجيش، فإنه لم يتم الانتهاء من المشروع والتجديدات حتى الآن.
بالإضافة إلى ذلك، يوجد مطارات آخران في المدينة؛ حيث يقع مطار أبو علي في جزيرة أبو علي بينما يقع الآخر في قاعدة الملك عبد العزيز البحرية.
4_ ميناء الجبيل
يوجد ميناءان في الجبيل -ميناء الجبيل التجاري وميناء الملك فهد الصناعي؛ واعتبارًا من عام 2011 ميلادياً، فإن الجبيل تحتل المرتبة 92 في العالم من حيث إجمالي حجم البضائع التي تنقلها بنحو 44،700 طن.
 
5_ كنيسة الجبيل
كنيسة الجبيل هي مبنى كنيسة من القرن الرابع بالقرب من مدينة الجبيل، والتي اكتشفت في عام 1986 ميلادياً؛ وتنتمي في الأصل إلى كنيسة الشرق، الفرع النسطوري القديم للمسيحية الشرقية في الشرق الأوسط.
في الآونة الأخيرة وضعوا سياجًا حول الكنيسة لمنع السياح المحتملين من رؤيتها، ومع ذلك لم تمنع الأسوار السكان المحليين من الدخول تخريب وإتلاف المبنى؛ في الكنائس ممنوعة رسميًا في المملكة العربية السعودية.
يسمح لعدد محدود من المسيحيين، معظمهم من الغربيين، بالعبادة بشكل خاص طالما أنه لا توجد رموز مسيحية مرئية بشكل واضح، وتقوم الحكومة السعودية بإخفاء هذه الكنيسة عن السكان المحليين وحتى علماء الآثار.
 
شارك المقالة:
286 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook