أين تقع فنزويلا

الكاتب: خلود قصيباتي -
أين تقع فنزويلا

أين تقع فنزويلا.

 

جمهورية فنزويلا

 
يعود تاريخ بداية المستعمرات في فنزويلا المعروفة رسمياً باسم "جمهورية فنزويلا البوليفارية" إلى نحو 13,000 سنة قبل الميلاد؛ حيث تم اكتشافها من قبل الرحالة الشهير كريستوفر كولومبوس عام 1498م، ثم أطلق عليها المستكشف أميريكو فيسبوتشي اسم "فنزويلا" والتي تعني "فينيسيا الصغيرة".
 

موقع فنزويلا

 
تقع فنزويلا في الجزء الشمالي من قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل معظم مساحة الساحل الشمالي المطل على البحر الكاريبي، ويحدّها البحر الكاريبي من الشمال، ولها حدود مشتركة مع البرازيل من الجنوب، وكولومبيا من الغرب وغيانا من الشرق،وهي تقع تحديداً على خط عرض 8° شمالاً ودائرة عرض 66°غرباً،وتبلغ مساحتها 916,445 كيلومتر مربع، ويبلغ تعدادها السكاني 32,219,500 نسمة، بمعدل نمو 1.42٪، وكثافة سكانية تبلغ 30 نسمة/كيلومتر مربع.
 
تعتبر كاراكاس عاصمة الجمهورية الفنزويلية وأكبر مدنها بمساحة تبلغ 776 كيلومتر مربع، وتعداد سكاني يبلغ 1,943,901 نسمة،وتقع كاراكاس بالقرب من البحر الكاريبي على ارتفاع 945م عن سطح البحر، وتعتبر المركز التجاري، والصناعي والثقافي الرئيسي للدولة بسبب مناخها وموقعها المتميزين.
 

طبيعة فنزويلا الجغرافية

 
تعتبر فنزويلا دولة ذات طبيعة جغرافية متنوعة، حيث تحتوي على الجبال الشاهقة، والغابات الإستوائية، وأحواض أنهر عريضة، وسهول ساحلية قاحلة، كما تحتضن فنزويلا الكثير من المعالم الجغرافية المعروفة مثل: جبال الأنديز الشمالية، والمرتفعات الداخلية، والجزء الأكبر من حوض نهر أورينوكو وسهوله الشاسعة، وبحيرة ماراكايبو التي تعتبر أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية، وشلالات آنجل المعروفة بكونها الشلالات الأعلى ارتفاعاً في العالم.
 

المناخ في فنزويلّا

 
تتعدد الطبيعة المناخية في فنزويلا وتتباين من جبلية إلى استوائية رطبة بسبب تنوّع التضاريس والطبيعة الطبوغرافية لكل منطقة، واختلاف ارتفاع كل منطقة عن الأخرى واختلاف شدة واتجاه الرياح في كل منها. وبشكل عام تنقسم المواسم فيها إلى الموسم الماطر الذي يمتد من شهر أيار ويستمر حتى شهر تشرين الأول، أما الموسم الجاف فيمتد من شهر كانون الأول إلى شهر نيسان، وبناءً على ما سبق ينقسم المناخ في فنزويلا إلى أربع مناطق حسب ارتفاعها عن سطح البحر على النحو الآتي:
 
المناطق التي يقل ارتفاعها عن 800 متر: يسود فيها مناخ استوائي بدرجات حرارة تتراوح من 26-28 درجة مئوية.
المناطق التي يتراوح ارتفاعها من 200 إلى 800 متر: يسود فيها مناخ معتدل بدرجات حرارة تتراوح من 12-25 درجة مئوية، وتقع معظم مدن فنزويلا ضمن هذه المنطقة.
المناطق التي يتراوح ارتفاعها من 2000 إلى 2000 متر: يتميز المناخ بالبرودة وبدرجات حرارة تتراوح من 9 إلى 11 درجة مئوية.
المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 3000 متر: في هذه المناطق الجبلية المرتفعة تنتشر الأراضي المغطاة بالثلج والحقول العشبية، وتكون درجات الحرارة فيها أقل من 8 درجات مئوية.
 

أشهر المناطق السياحية في فنزويلّا

 
من أشهر المناطق السياحية في فنزويلا ما يأتي:
 
كاراكس العاصمة: فيها العديد من المنتجعات، والمتاحف، والفنادق، وهي المركز الإداري، والمالي، والتجاري، والثقافي الرئيسي لها.
 
جزيرة مارجاريتا: فيها أجمل شواطئ الكاريبي وأفخم الفنادق، والمطاعم.
 
لوس يانوس: تشكل هذه المراعي الخضراء 40% من مساحة فنزويلا.
 
شلالات آنجل: وهي أعلى شلالات في العالم، حيث يصل ارتفاعها الى 978 متر، وتقع في حديقة كانيما الوطنية.
 
حديقة كانيما الوطنية: تعتبر موقعاً للتراث الحضاري العالمي من قبل اليونسكو منذ عام 1994م، بالإضافة إلى أنها أكبر حديقة في العالم بمساحة تمتد لنحو 30,000 كيلومتر مربع وصولاً إلى حدود فنزويلا مع البرازيل
 
مدينة فالنسيا: هي مدينة صناعية تتميز بنظافة شوارعها وجمال وحداثة مبانيها التي تم ترميمها حديثاً، وتحتضن هذه المدينة العديد من المتاحف التاريخية والحدائق.
 
باركيسيميتو: تلقب باسم "مدينة الشفق" بسبب جمال غروب الشمس فيها، كما تُعرف بأنها عاصمة الموسيقى في البلاد، بسبب التقاليد الموسيقية فيها.
 

مخزون النفط في فنزويلا

 
يعتمد الاقتصاد الفنزويلي على عدة مصادر أهمها النفط؛ حيث تعتبر فنزويلا من أكثر دول العالم إنتاجاً وتصديراً للنفط، وتشكل عائداتها من تصديره إلى نحو 98% من إجمالي عائدات جميع الصادرات الدولية، وقد بدأ إنتاج النفط فيها في عام 1914م عندما تم حفر أول بئر تجاري في حقل مين غراندي الواقع على الضفاف الشرقية لبحيرة ماراكيبو.
 
تحتل فنزويلا المرتبة الأولى بكونها الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم، بمجموع يقدر بحوالي 300,878 مليون برميل عند مقارنتها مع الدول النفطية الأخرى، وتتبعها بالمركز الثاني المملكة العربية السعودية بمجموع يقدر بحوالي 266,455 مليون برميل حسب إحصائيات عام 2017م.
 
تتركز آبار فنزويلا النفطية في منطقة حزام أورينوكو، ويقدّر حجم المخزون النفطي القابل للاستخراج منه بحوالي 652 بليون برميل، ومع الأخذ بعين الاعتبار الإستهلاك العالمي الحالي للنفط البالغ 35 بليون برميل سنوياً، وحسب أحدث التقديرات فإن المحتوى النفطي الفعلي في حزام أورينوكو النفطي يعتبر كافياً لتلبية كامل الطلب العالمي لمدة 30 عاماً تقريباً من الآن، ويجدر بالذكر أنه على الرغم من أن مساحة منطقة حزام أورينكو النفطي تعتبر أقل من مساحة مناطق الآبار النفطية في الدول الأخرى المنتجة للنفط؛ إلّا أنها تتميز بالخصائص الآتية عن المناطق الأخرى:
 
النفط فيها ذو كثافة قليلة.
المناخ في منطقة حزام أورينوكو شديد الحرارة.
منطقة الحزام قريبة من الساحل.
 

معلومات متفرقة عن فنزويلا

 
من المعلومات العامة عن فنزويلا ما يأتي:
 
تعتبر الإسبانية اللغة الرسمية فيها.
يعتبر البوليفار العملة الرسمية فيها.
بلغ الناتج المحلي الإجمالي عام 2012م نحو 402,1 بليون دولار.
تعتبر الروم الكاثوليك ديانة الدولة الرسمية.
تشمل الفئات العرقية فيها: الإسبانية، والإيطالية، والبرتغالية، والعربية، والألمانية، والإفريقية.
 
تشمل الموارد الطبيعية فيها: النفط، والغاز الطبيعي؛ فهي تحتل المرتبة الثامنة عالمياً في مخزون الغاز الطبيعي، والحديد الخام، والفحم، والبوكسايت، والذهب؛ فهي تحتل المرتبة الثانية عالمياً في مخزون الذهب.

 

شارك المقالة:
166 مشاهدة
المراجع +

موقع موضوع

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

هل يوجد مدينة ألعاب مائية في مصر ؟
ما هي الدول التي ينصح زيارتها في فصل الشتاء؟
ماهي أسباب زيادة الدم بشكل عام
ما هي استخدم البوصلة لتحديد القبلة
ما هي الدول التي لا ينصح بالسفر إليها؟
كم ساعة تستغرق الرحلة من الكويت إلى الفلبين؟
موقع ومساحة مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية
كيف أستطيع السفر من تونس إلى السويد بأسهل طريقة؟
من هو أحمد بن قاسم الغامدي
كم يستغرق وقت السفر من دبي إلى أمريكا؟
أين تقع قرية قالونيا؟
ما هو عدد سكان الأردن؟
أين تقع مغارة برقش؟
كلمات اغنية قابلنا سوما.
ما هي أفضل وجهات السفر العائلي؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook