إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

إجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

 
اليوم الوطني السعودي
 المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطني وهذا بذكرى توحيدها والذي يوافق يوم 23 من أيلول سبتمبر من كل عام، فهو العيد الذي أصدر به مرسوم ملكي من قبل الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود، حيث قام بإصدار مرسوم ملكي بتاريخ 17 جمادى الاول عام 1351 برقم 2716 حيث تم تحويل اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية.
حيث استطاع الملك عبد العزيز من استعادة الرياض للدولة مرة ثانية، وقام الملك عبد العزيز بكفاح مسلح استمر 30 عامًا، حتى قام بتوحيد المملكة  العربية السعودية، ومن أهم هذه المناطق نجد والوشم وسدير، وكان هذا عام 1320 هجرية وبعد ذلك القصيم والأحساء حتى وصل إلى عسير وحائل وبعد ذلك تمكن من ضم الحجاز.
 وبعد أن تمكن من كل هذا فقد أصدر أمر ملكي بالإعلان عن توحيد المملكة العربية السعودية وتسميتها بهذا الاسم، وكان هذا في 23 سبتمبر عام 1932 ميلادي الذي كان يوافق 21 من جمادى الأولى عام 1351 هجري.
 
إجازة اليوم الوطني السعودي
قامت الخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية داخل المملكة السعودية بالإعلان عن إجازة العيد الوطني السعودي بأنه سوف تكون أربعة أيام، وهذا لأن هذا العام سوف يكون 23 سبتمبر .
 فقررت الهيئات المسئولة وهي الخدمة المدنية والشؤون الاجتماعية بإعطاء الإجازة من يوم الأربعاء إلى يوم السبت في كل هيئات المملكة، سواء كانت خاصة أو عامة، حيث يبدأ استئناف العمل والدوام مرة آخرى في كل المملكة يوم الأحد الذي يوافق 27 من سبتمبر.
 
إجازة اليوم الوطني القطاع الخاص والبنوك
 اليوم الوطني يتم إعطاء كل الهيئات داخل المملكة العربية السعودية إجازة وهو يوم 23 سبتمبر سواء في القطاعات العامة أو الخاصة والطلاب في الجامعات والمدارس، ولكن يوجد هيئات تأخذ دوام جزئي وهي بعض البنوك ويتم الإعلان عن الإجازة كالاتي:
 
 قامت الخدمة المدنية والعمل والشؤون الاجتماعية داخل المملكة بأن تكون إجازة اليوم الوطني للقطاع الخاص والبنوك يوم الأربعاء 23 من سبتمبر حتى يوم السبت 26 سبتمبر وهي الإجازة الرسمية في كل هيئات ومؤسسات المملكة، وسوف يكون الرجوع إلى العمل يوم 27 من سبتمبر.
 
تمديد إجازة اليوم الوطني السعودي
جاء بأمر من خادم الحرمين الشريفين بتمديد إجازة اليوم الوطني السعودي حيث قامت المملكة بعمل احتفالات كبيرة كانت يوم 23 من سبتمبر بمناسبة هذا اليوم التاريخي الذي له مكانة كبيرة في قلوب كل أبناء الوطن السعودي، إعطاء عطلة رسمية لكافة كل الهيئات والمصالح الحكومية أو الخاصة.
 فتم تمديد الإجازة ليوم آخر بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهذا الخبر كان يتصدر كل مواقع التواصل الاجتماعي وقام الشعب السعودي بشكر خادم الحرمين والدعاء له.
 
مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي
هذا العام يختلف عن الأعوام التي سبقت وهذا يرجع إلى إصابة البلاد بالوباء أو بفيروس كورونا، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل عدد من الإصابات بفيروس كورونا الخطير والذي من المحتمل أن يتم إيقاف مظاهر الإحتفال بهذه المناسبة للحفاظ على أمن وصحة وسلامة المواطنين، ولكن يوجد العديد من الإحتفالات والمظاهر التي توجد في اليوم الوطني السعودي ومن أبرز هذه المظاهر الآتي:
الذهاب إلى المتنزهات للإحتفال باليوم الوطني السعودي.
 إطلاق الألعاب النارية.
ويمكن السفر من خلال الخطوط الجوية السعودية.
لقضاء هذا اليوم في المناطق الترفيهية والمنتجعات والنوادي.
اليوم الوطني السعودي من أهم المناسبات على أبناء السعودية، فهم يحتفلون بالعمل التاريخي والحدث الذي حصل للسعودية في تاريخ 23 سبتمبر عام 1932 ميلادي سيتم الإحتفال بشتى الطرق وفي كل أنحاء المملكة.
يتم إعطاء إجازة رسمية لكل العاملين بالدولة بشكل رسمي مع إعطاء أجر كامل هذه الأيام.
فيقوم أبناء الملك بن عبد العزيز آل سعود بنشر الزينة والألوان الخضراء ورفع الأعلام على المباني سواء كانت العامة أو الخاصة، ويقام المهرجانات في الرياض والعديد من المناطق في المملكة وهذا لإحياء ذكرى التأسيس للمملكة العربية السعودية، وهذا لإدخال البهجة والسرور على الشعب السعودي.
 
كيف يكون اليوم الوطني السعودي
يكون اليوم هو 23 من سبتمبر كل عام فهي مناسبة وطنية فريدة من نوعها يتم تنظيم العديد من الاحتفالات والفعاليات على مدار بعض من الأيام تبدأ من يوم 23 سبتمبر من كل عام، يتم تزيين كافة المساحات في المنطقة المركزية بالأعلام والشعارات.
ويتم عمل فعاليات في الأماكن الترفيهية، وقبل هذا يتم تحديد هذه الأماكن وكيفية الحصول على الأذونات لحضورها لأنها من الأشياء الهامة التي يهتم بها المواطنين السعوديين، فيوجد فعاليات شعبية وفعاليات عامة التي توجد في الساحات العامة والمكشوفة.
يتم إطلاق شعار وطني سعودي وقامت الجهات التي ترعى ذلك بتداول هذا الشعار ووضع في المناسبات مع اتخاذ كافة الإجراءات الأمنية بالسلامة.
وقد قامت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة التربية والتعليم السعودية، بوضع هذا اليوم إجازة رسمية للطلبة والطالبات، وهذا بأمر ملكي يشمل زيادة في عدد أيام الإجازة.
يوجد العديد من البروتوكولات التي تصدر من خلال الجهات المسؤولة لترتيب اليوم الوطني السعودي والمواقع التي يتم فيها الاحتفالات وما سوف يتم عرضه على التلفاز، وأيضًا تشهد المملكة تزيين الأبراج وأماكنها وأبرز الأماكن التي يوضع عليها الشعار لليوم الوطني والألعاب النارية.
 
لماذا يتم الاحتفال باليوم الوطني
تحتفل السعودية من اليوم الوطني في 23 من سبتمبر من كل عام لإحياء ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود، حيث بدء تطوير في المملكة للوصول بها إلى أماكن متقدمة، فسوف نتعرف على الأسباب التي أدت للإحتفال بهذا اليوم وهي كالاتي:
 
 حتى يتعرف الشعب السعودي من الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل القضاء على كل المشكلات التي تواجه المجتمع مثل الفقر والجهل.
لكي يتعرف المواطنون على ما تقوم به الحكومة من جهود مبذولة مما أدى إلى إرضاء الشعب السعودي وتحوله من شعب فقير إلى شعب وصل إلى أفضل المستويات بين دول العالم.
أيضًا لكي يتعرف السعوديين على ما تقوم به الحكومة السعودية من أجل حماية أرض المملكة من أي اعتداء عليها خارجيًا وداخليًا والذي يهدد أمنها القومي.
ولكي يتم تذكير أبناء الوطن بمؤسس هذه المملكة والجهود التي قام بها.
يتم توعية المواطنين على ما تبذله الدولة من إنشاءات ومشروعات وخطط مستقبلية للنهوض بالبلاد.
أيضًا استعراض كافة الجهود المبذولة من قبل حكومة المملكة من أجل راحة ضيوف بيت الرحمن.
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

قصة لون الماء
قصة اختراع إطارات ألبي رولجن
قصة الحفلة الكبيرة
قصة مرآة الانتقام
قصة لوحة عذراء الصخور
قصة جون كيندي
قصة تأسيس المكتبة البريطانية
قصة حكمة فلاح
قصة تماثيل نسائية
قصة حبل الاعتراف
قصة اللاعب الأرجنتيني مارادونا
قصة الشيماء أخت الرسول في الرضاعة
قصة اختراعات نسائية
قصة نيلز بور واختبار الفيزياء
قصة النجار المتقاعد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook