إيجابيات وسلبيات اختبار الكتاب المفتوح

الكاتب: المدير -
إيجابيات وسلبيات اختبار الكتاب المفتوح
"محتويات
امتحان الكتاب المفتوح
إيجابيات وسلبيات اختبار الكتاب المفتوح
الايجابيات
السلبيات
معايير اختبار الكتاب المفتوح
امتحان الكتاب المفتوح

لقد زاد استخدام امتحانات الكتاب المفتوح أو ما تُعرف باسم (Open Book) بصورة مؤخرة في بعض البلدان، ويمكن تعريفها بأنها الاختبارات التي توفر إمكانية تسجيل الملاحظات،  النصوص ، المواد المرجعية في وقت الامتحان ، وهي يتم استخدامها لاختبار قدرات الطلاب في البحث عن المعلومات والبيانات والمعرفة وتطبيقها ، ولهذا فإنها في الغالب ما تُستخدم في الموضوعات التي تحتاج إلى إشارات مباشرة للمواد المكتوبة ، كالتشريعات القانونية والإحصائيات وكذلك أعمال البرلمان.

وفي الغالب ما تكون امتحانات الكتاب المفتوح في صورتين وهما:

امتحانات تقليدية: كتلك التي تكون بوقت محدود وفي مكان مُحدد ، وتتفاوت درجاتها وتقييماتها من الوصول إلى الموارد والمراجع.
اختبارات الكتاب المفتوح في المنزل: وهي الاختبارات التي تتم في المنزل ، بحيث تُسلم الأسئلة للطلاب ، ويعملون على الإجابة عليها بدون مساعدة من الغير ، ويكون هناك وقت مُحدد حتى يتم تسليمها فيه وفي الغالب ما يكون في اليوم التالي للاختبار.

ومن الممكن أن تتنوع المواد التي يتم عملها في امتحان الكتاب المفتوح، ويعتقد بعض الأشخاص أن ليست جميع المواد يناسبها الاختبار المفتوح ، فمثلًا يمكن أن يتم إجراؤها مع أوراق الصيغ ، الجداول، عدد مُعين من النصوص ، في حين أنها لا تتناسب مع بعض النصوص الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن اختبارات الكتاب المفتوح لا تكون مقتصرة على التعلم عن ظهر قلب، ففي الجامعات لا يكون كافيًا القيام بحفظ المعلومات والعمل على تكرارها حتى يحصل الطالب على تقديرات مرتفعة فحسب ، بل أنه من المفروض أن يتم تزويد التعليم العالي بالكثير من القدرات والمهارات الفكرية ، وتقوم امتحانات الكتاب المفتوح باختبار القدرة على البحث عن المعلومات المتعلقة بالموضوع ، ثم فهم المعلومات ومن ثم تحليلها وتطبيقها والتفكير النقدي وكل هذا يكون سريعًا.

إذ أن تلك الامتحانات لا تختبر الذاكرة فقط ، بل تختبر كذلك المقدرة التي تتعلق بالبحث عن الإجابات والمعلومات وكيفية استخدامها في حل المشكلات، ومعرفة الحجج والحلول المناسبة وتقديمها مع مراعاة التنظيم وكتابة مقدمة جيدة، وفي الغالب ما تحتاج الأسئلة الموجودة بامتحان الكتاب المفتوح من الطالب تطبيق المعرفة ، وقد تكون أسئلته متشابة مع المقالات أو تحتوي على حل المشاكل وتقديم الحلول المناسبة.

ولكن أسلوب الأسئلة يكوم معتمدًا في وضعه على الجامعة أو المدرسة التي تقوم بإنشاء الاختبار ، فمثلًا في القانون قد تتجه الأسئلة إلى وضع حقيقة افتراضية سيكون هناك حاجة لمناقشتها.

إيجابيات وسلبيات اختبار الكتاب المفتوح

اتجهت الكثير من المنظمات والمؤسسات التعليمية إلى تجربة اختبارات الكتاب المفتوح ، والتي يقوم الطالب بالإجاية عنها من خلال بحثه عن المعلومات في مصادر المادة ، ويقوم هذا الامتحان بتطوير واختبار مدى قدرة الطلاب على البحث عن الإجابات وتحليلها ومن ثم تنسيقها وكتابتها ، ولهذا الاختبار بعض الايجابيات والسلبيات كذلك ، وسيتم توضيحها في التالي:

الايجابيات

تتميز اختبارات الكتاب المفتوح بالعديد من الايجابيات ومنها ما يلي:

من الممكن أن تقوم امتحانات الكتاب المفتوح بالقضاء على التعلم عن ظهر قلب ، وهو الأمر الشائع جدًا بنظام التعليم السائد في الهند ، إذ أنهم يتحلون بالمهارات والقدرات التحليلية العالية ، وبناءًا على اتباع ذلك النوع من الاختبارات سوف يتشجع الطلاب على تطوير مهارات التحليل والإبداع.
في الغالب ما يتم إعطاء الامتحانات التي تقوم على الذاكرة للطلاب المتمتعين بذاكرة أعلى، بينما تُشكل مصدر قلق عند الطلاب الذين يتمكنون من فهم المعلومات ولا يستطيعون حفظها ، أي أن اختبار  الكتاب المفتوح يكون جيدًا جدًا لدى الطلاب الممتكلين للقدرات التعليمية المتنوعة.
لا تعتمد تلك الاختبارات على الذاكرة ولذلك لا يشعر الطلاب بالخوف منها، أي أنها تمكن الطلاب من فهم المعلومات بسلام.
يعمل اختبار الكتاب المفتوح على إصلاح أساليب التدريس وتطوير جودة التعليم.
يستطيع كذلك القضاء على ظاهرة الغش والنسخ، في حين أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن الطالب لا يقوم إلا بنقل المعلومات من الكتاب المدرسي، بينما أن الأسئلة تُصاغ بأسلوب يحتاج إلى تحليل المحتوى أولًا.
السلبيات

هناك أيضًا بعض السلبيات عند إجراء اختبارات الكتاب المفتوح، ومنها:

إن الخوف من الاختبارات يدفع الكثير من الطلاب إلى المذاكرة ، في حين أن امتحانات الكتاب المفتوح من الممكن أن تجعل الطلاب لا يركزون على الدراسة.
لا يمكن إغفال أن اختبارات الذاكرة هامة كذلك، وبشكل خاص للأطفال ، ومن الممكن ألا تعمل امتحانات الكتاب المفتوح على تشجيع الطلاب على الحفظ، حتى ولو كان مجرد حفظ المعلومات الأساسية.
يكون التقييم في امتحانات الكتاب المفتوح صعبًا مما قد يترتب عليه كثرة الضغط على الطلاب.
عدم القدرة على اختيار الطلاب المتفوقين في المواد المختلفة.
معايير اختبار الكتاب المفتوح

إن اختبارات الكتاب المفتوح واحدة من أشكال الاختبارات التي يتم إجراؤها للطلاب، ويتم الإجابة عليها من خلال البحث عن الإجابات والمعلومات من مصادر المادة ، والعمل على تحليلها وتوضيحها وكتابتها كإجابة عن الأسئلة التي يحتويها الاختبار، وحتى يتم ذلك هناك مجموعة من المعايير الواجب توافرها حتى يتم إجراء نوع كهذا من الاختبارات ومنها:

سوف يكون هناك حاجة إلى جهاز حاسوب يتصل بشبكة الإنترنت.
وفي حال كان الطالب يكتب الامتحان فسيحتاج إلى أن يستخدم برنامج (Microsoft Word) أو تطبيق مُشابه له، ومن ثم إرساله على هيئة ملف PDF.
أما إذا كانت الإجابة تُكتب باليد فستكون هناك حاجة إلى أن يتم مسح الصفحات التي تحتوي على الإجابة ضوئيًا أو تصويرها من أجل تقديمها.

وفي حال أن الاختبار سوف يتم إجراؤه منزليًا ، ستختلف المعايير التي يحتاجها كل طالب في منزله ، ومن الممكن أن تكون الإجراءات اللازم اتخاذها مثل:

أن يكون هناك مساحة تتميز بالهدوء والخلو من المُقاطعات.
وجود مكتب وكرسي مريحين مع إضاءة مناسبة.
جهاز حاسوي متصلًا بشبكة الإنترنت، وكذلك يُستخدم برنامج (Microsoft Word) أو ما يُشابهه من برامج.
توفير جهاز للتدفئة أو للتبريد بما يتناسب مع الطقس في المكان الذي سوف يتم إجراء الاختبار فيه.
وضع ساعة على المكتب لتقدير الوقت المُتاح للاختبار.
إحضار بعض الأوراق من أجل تدوين الملاحظات.
مراجعة الرقم السري الخاص بالإيميل.
شرب كمية قليلة من المياه وتناول وجبة خفيفة.

كما يجب أن يتم مراعاة المواعيد الخاصة بالامتحانات كالتالي:

جدول الامتحان: وفي الغالب سوف يتم نشر الجداول الخاصة بمواعيد الاختبارات من خلال الطريقة التي تتواصل المنظمة التعليمية بها مع الطلاب ، ولا بد أن يقوم الطلاب بمتابعة الإعلان عن الجداول.
مدة الامتحان: سوف تكون الفترة الموضوعة لحل اختبارات الكتاب المفتوح أكبر من تلك التي يتم تحديدها في امتحانات الأوراق التقليدية ، وذلك الوقت الإضافي لا بد منه حتى يقوم الطالب بمحاولة التنظيم الجديد والتكنولوجيا كالقيام يتحميل ورقة الاختبار قبل البدء في الحل، وكذلك توفير فترة إضافية من أجل الطلاب الذين وافقوا على التعديلات البديلة للامتحان والتي تتمثل في (الكتابة الإضافية، الوقت المخصص للراحة).
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook