إيجابيات وسلبيات الوقود الحيوي

الكاتب: المدير -
إيجابيات وسلبيات الوقود الحيوي
"محتويات
ماهو الوقود الحيوي 
إيجابيات الوقود الحيوي 
سلبيات الوقود الحيوي
ماهو الوقود الحيوي 

الوقود الحيوي هو نوع من أنواع الوقود التي يتم إنتاجها من الكتلة الحيوية من أنواع مختلفة ، ويمكن أن يشمل ذلك إنتاج الوقود من السماد الطبيعي أو الطحالب أو المحاصيل ، يشمل الوقود الحيوي ، من بين أمور أخرى ، الغاز الحيوي الإيثانول والديزل الحيوي ، وانقسم اكتشاف الوقود الحيوي إلى أربع أجيال.

إيجابيات الوقود الحيوي 
الطاقة الخضراء 

يمكن اعتبار الوقود الحيوي مصدرًا صديقًا للبيئة إلى حد ما لأن التأثير العام الضار على بيئتنا أقل بكثير مقارنة بالوقود التقليدي.

نظرًا لأنه يمكن توليد الوقود الحيوي من خلال استخدام المنتجات الثانوية من غلات المحاصيل أو غيرها من مواد النفايات العضوية ، يمكن أن يساهم استخدام الوقود الحيوي في الاستخدام الفعال لمواردنا الطبيعية.

الوقود الحيوي كمصدر للطاقة المتجددة والمستدامة

نظرًا لأن الوقود الحيوي مصنوع من مواد عضوية مثل النباتات أو الطحالب أو المنتجات الثانوية الزراعية مثل السماد الطبيعي ، فيمكن اعتباره متجددًا ومستدامًا تمامًا حيث يمكن زراعة المحاصيل والمواد العضوية الأخرى بشكل دائم.

لذلك ، خاصة في سياق الانتقال من الطاقة الأحفورية إلى الطاقات المتجددة ، قد يلعب الوقود الحيوي دورًا مهمًا وقد يكون قادرًا على الحفاظ على وضعه كمصدر مهم للطاقة الخضراء.

سعر وحدة الطاقة من الوقود الحيوي منخفض للغاية

بمجرد تثبيت المعدات اللازمة ، يكون سعر الوحدة للطاقة التي يتم إنتاجها من خلال الوقود الحيوي منخفضًا جدًا مقارنة بالوقود التقليدي.

قد يكون الوقود الحيوي أيضًا مستقرًا في السعر نظرًا لأن إنتاج الوقود الحيوي لا يعتمد على الوقود الأحفوري ، وبالتالي ، بغض النظر عن الزيادات في أسعار الوقود الأحفوري في السوق العالمية ، قد يظل مستوى أسعار الوقود الحيوي مستقرًا على مدى فترة طويلة من الزمن.

وبالتالي ، أيضًا من حيث الاقتصاد والأرباح ، قد يكون الوقود الحيوي مصدرًا واعدًا للطاقة مقارنة باستخدام الوقود الأحفوري.

كميات كبيرة من الكتلة الحيوية متاحة على نطاق عالمي

الكتلة الحيوية ليست موردا نادرا ، مما يعني أن هناك الكثير من الكتلة الحيوية المتاحة على نطاق عالمي ، حتى أكثر بكثير مما هو مطلوب لصناعة إنتاج الوقود الحيوي.

وبالتالي ، لا ينبغي أن يكون هناك نقص في المواد الخام لإنتاج الوقود الحيوي في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم.

لذلك ، قد يكون إنتاج الوقود الحيوي فرصة عالمية ، خاصة بالنسبة للبلدان النامية الفقيرة التي ترغب في اللحاق بركب التنمية.

انخفاض مستوى الاعتماد على البلدان الأخرى

نظرًا لأنه من خلال الزراعة أو العمليات الأخرى ، يتم إنتاج كميات كبيرة من الكتلة الحيوية ، فإن الاعتماد على البلدان الأخرى فيما يتعلق بإمدادات الكتلة الحيوية يجب أن يكون منخفضًا إلى حد ما ، يجب أن تكون جميع البلدان تقريبًا قادرة على إنتاج ما يكفي من الكتلة الحيوية لضمان إنتاج الوقود الحيوي.

قد يكون هذا إيجابيًا جدًا لتلك البلدان لأن هذا النوع من الاستقلال المالي عن البلدان الأخرى يعني أيضًا الاستقلال عن الزيادات في أسعار الكتلة الحيوية.

قد يكون هذا الاستقرار في الأسعار جذابًا للغاية للعديد من البلدان لأنها تعلم أنه يمكنها إنتاج الوقود الحيوي بطريقة مربحة لفترة طويلة جدًا ولا داعي للخوف من زيادة أسعار المواد الخام.

مصدر طاقة مرن وقابل للتطوير

نظرًا لوجود وفرة من الكتلة الحيوية في العديد من بلدان كوكبنا ، يمكن أيضًا اعتبار إنتاج الوقود الحيوي مرنًا للغاية وقابل للتطوير.

على سبيل المثال ، إذا احتاجت منطقة ما إلى المزيد من الوقود الحيوي ، يمكن للمزارعين ببساطة توفير المزيد من الكتلة الحيوية لمولدات الوقود الحيوي ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من إنتاج الوقود الحيوي ، وبالتالي إذا أصبح الوقود الحيوي أكثر شيوعًا لعدة أسباب ، فسيكون من السهل توسيع إنتاج الوقود الحيوي.

سلبيات الوقود الحيوي
يمكن أن يكون إنتاج الوقود الحيوي غير فعال تمامًا

على الرغم من أن الوقود الحيوي يتمتع بالكثير من المزايا ، إلا أنه لا تزال هناك بعض الجوانب السلبية المرتبطة به ، أحد العيوب هو أن إنتاج الوقود الحيوي يمكن أن يكون غير فعال تمامًا ، اعتمادًا على المواد الخام وأيضًا إعداد منشأة إنتاج الوقود الحيوي.

اعتمادًا على توليد إنتاج الوقود الحيوي ، قد يكون الوقود التقليدي أكثر كفاءة من حيث مدخلات المواد ومخرجات الطاقة.

يجب استخدام كميات كبيرة من المواد الخام

لإنتاج واكتشاف الوقود الحيوي ، يجب معالجة كميات كبيرة من المواد الخام ، وهذا بدوره قد يترجم إلى نقص في تلك المواد الخام في فروع الصناعة الأخرى.

وبالتالي فإن معالجة كميات كبيرة من السلع قد تؤدي أيضًا إلى إجهاد الآلات كثيرًا ، مما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع تكاليف الإصلاح.

انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الكبيرة في سلسلة الإنتاج

على الرغم من أن عملية الإنتاج المتعلقة بالوقود الحيوي نفسه يمكن اعتبارها صديقة للبيئة تمامًا لأنها تعني فقط انبعاث مستويات منخفضة نسبيًا من غازات الاحتباس الحراري ، إلا أن سلسلة الإنتاج الإجمالية لا تزال تتضمن انبعاثات كبيرة من غازات الاحتباس الحراري.

على سبيل المثال ، من أجل زراعة محاصيل لإنتاج الوقود الحيوي ، تنبعث كميات كبيرة من غازات الدفيئة في غلافنا الجوي من خلال استخدام الآلات والمركبات الأخرى التي غالبًا ما يتم تشغيلها بواسطة الوقود الأحفوري.

استخدام الأسمدة الكيماوية والمبيدات

من أجل زراعة كميات كبيرة من المحاصيل ، يتم استخدام كميات كبيرة من الأسمدة الكيماوية ومبيدات الآفات ، ومع ذلك ، فإن هذه المواد ضارة جدًا ببيئتنا لأنها تلوث التربة وقد تؤدي أيضًا إلى تلوث المياه الجوفية وكذلك إلى استنفاد طبقة الأوزون ،وبالتالي فإن إنتاج الوقود الحيوي ليس أخضر كما قد يتصور المرء.

مطلوب استثمارات أولية عالية

ينطوي إنتاج الوقود الحيوي على تكاليف استثمار أولية عالية ، حيث أن هناك حاجة إلى الكثير من الآلات ، ويجب تلبية العديد من المتطلبات الرسمية قبل السماح للشركات بالدخول في سوق الوقود الحيوي.

لذلك ، قد تمنع هذه التكاليف الأولية المرتفعة العديد من صغار المزارعين من الانخراط في هذه الصناعة لأنهم قد لا يرغبون ببساطة في استثمار مبالغ كبيرة من المال في المقام الأول.

ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

قد يؤدي إنتاج الوقود الحيوي أيضًا إلى زيادة أسعار السوق العالمية للأغذية ، على سبيل المثال إذا تم استخدام المحاصيل لإنتاج الوقود الحيوي بدلاً من الغذاء ، فهناك انخفاض في العرض مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأيضا إذا إذا تم استخدام مساحة أكبر لزراعة الوقود الحيوي ، يمكن استخدام مساحة أقل لإنتاج الغذاء ، وبالتالي  إذا كان إنتاج الوقود الحيوي يتنافس مع إنتاج الغذاء ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة أسعار السوق العالمية للأغذية من عدة أنواع.

الجوع العالمي والمجاعة

كما ذكرنا من قبل ، يمكن أن يؤدي إنتاج الوقود الحيوي إلى زيادة أسعار الغذاء العالمية ، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى خطيرا الجوع في العالم و التجويع لملايين من الناس في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون على أسعار المواد الغذائية مستقرة من أجل أن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة.

وبالتالي ، في أسوأ الحالات ، قد يؤدي إنتاج الوقود الحيوي إلى زيادة أسعار المواد الغذائية إلى حد قد لا يتمكن فيه الملايين من الناس من تحمل تكاليف الغذاء الأساسي ، مما قد يؤدي حتى إلى وفاة العديد من الأشخاص في المناطق الفقيرة من كوكبنا.

ارتفاع الطلب على المياه

الماء مورد نادر للغاية ، وسيصبح أكثر ندرة وأكثر قيمة وأكثر تكلفة في المستقبل بسبب الاحتباس الحراري ، ومع ذلك فإن إنتاج الوقود الحيوي يعني أيضًا استخدام الكثير من المياه ، والتي قد يحتاجها السكان المحليون بشكل عاجل من أجل البقاء على قيد الحياة.

وبالتالي في المستقبل ، قد يكون من المشكوك فيه تمامًا ما إذا كان الوقود الحيوي هو الطريقة الصحيحة للذهاب عندما يتعلق الأمر بمنظور أخلاقي.

التلوث في سلسلة الإنتاج

تتضمن سلسلة إنتاج الوقود الحيوي خطوات متعددة ، اعتمادًا على إنتاج الوقود الحيوي ، قد تنطوي عملية الإنتاج هذه أيضًا على مستويات خطيرة من التلوث من أنواع عديدة.

ومن ثم ، فإن الوقود الحيوي ، على الرغم من أنه يمكن اعتباره أكثر خضرة مقارنة بالوقود الأحفوري ، ليس أخضر تمامًا على الإطلاق.

المراجع
الوسوم
الطاقة المتجددة"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook