اتباع الهوى من معوقات الدعوة

الكاتب: المدير -
اتباع الهوى من معوقات الدعوة
"اتباع الهوى من معوقات الدعوة




إن مما يعيق دعوة الطالبة إلى الحق - رغم علمها وعدم جهلها به - انشغالها بشهوات نفسها، واتباعها هواها ورغباتها، والهوى هو: (مَيل الطبع إلى ما يلائمه) [1]، وقيل هو: (ميلان النفس إلى ما تستلذه من الشهوات من غير داعية الشرع) [2].

 

وهذا الميل لا يُذمّ مطلقاً، ولا يُمدح مطلقاً، لأنه خُلق في الإنسان لضرورة بقائه، كميله للمطعم والمشرب والمنكح، وإنما يُذم المفرط فيه، وهو ما زاد على جلب المصالح ودفع المضار، ولما كان الغالب من مطيعِ هواه أنه لا يقف عند حد المنتفع؛ أُطلق ذم الهوى والشهوات لأنه يندر من يقصد العدل في ذلك ويقف عنده.

 

وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: (ما ذكر الله عز وجل الهوى في كتابه إلا ذمّه)[3] كما قال تعالى: ? وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ? [4].

 

كما نهى الله تعالى عن اتباع الهوى وبيّن أثره القبيح على نفس الفرد، كما في قوله تعالى: ? وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ? [ص: 26] [5]، لأن مرض الشهوة أو اتباع الهوى هو أصل كل شر، وأساس كل بلوى، ومعتمد كل بدعة في الدين، وهو المعوّق القوي للاستجابة للدعوة ومعصية أوامر الله، وهو أشد وطأة من الجهل، لأن مرض الجهل ميسور علاجه، وذلك بطلب العلم والتفقه في الدين، أما الهوى فهو الآفة الخطيرة التي تحتاج إلى مجاهدة نفس، وعلاج طويل الأمد[6].

 

ومما يقوي عقبة هوى النفس في قلب الطالبة تعلقها بالشهوات الدنيوية من مال ومتاع ومكانة ولذائذ فانية، وتقديم ذلك كله على رضا الله والفوز في الدار الآخرة.




[1] ذم الهوى: الإمام ابن الجوزي ص 12، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، مراجعة: محمد الغزالي ط:1،1381هـ/ 1962 م، وروضة المحبين ونزهة المشتاقين: الإمام محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية ص 469، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، ط:بدون، 1397هـ/ 1977م.

[2] التعريفات ص 314.

[3] ذم الهوى: الإمام ابن الجوزي ص 12، وروضة المحبين ونزهة المشتاقين: الإمام ابن القيم ص 469.

[4] سورة الكهف: جزء من آية 28.

[5] سورة ص: جزء من آية 26.

[6] ينظر: في ظلال القرآن 6 /3819.


"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook