اخطر انواع العناكب بالصور

الكاتب: المدير -
اخطر انواع العناكب بالصور
"محتويات
عدد انواع العناكب
اخطر العناكب في العالم بالصور
العنكبوت البرازيلي – The Brazilian Wandering Spider
عنكبوت القمع الشمالي – Northern Funnel Web Spider
عنكبوت الأرملة السوداء – Black Widow Spider
عنكبوت الناسك البني – Brown Recluse Spider
عنكبوت الناسك التشيلي – Chilean Recluse Spider
العنكبوت الرملي بستة أعين – Six-Eyed Sand Spider
عنكبوت الأرملة البنية – Brown widow
العنكبوت الذئب – Wolf Spider
عنكبوت قمع شبكة سيدني – The Sydney Funnel Web Spider
عنكبوت الأرملة الحمراء – Red-Legged Widow
عدد انواع العناكب

العناكب تعد من المفصليات ، مثل العقارب ، والقراد ، وهناك أكثر من 45000 نوع من انواع العناكب تمت معرفته ، ويتراوح حجم العناكب من 0,011 بوصة إلى أكثر من قدم واحد.

جميع العناكب تمتلك نسبة من السمية ،ولكن بدرجات مختلفة ، وتكون الغالبية العظمى العناكب غير ضارة للإنسان ، إلا أن عددا قليلا منها يمكن أن يتسبب في الضرر البالغ للإنسان ، وحتى يمكن أن يؤدي للموت.

معظم أنواع العناكب تعتبر آكلة للحوم ، اي تتغذى على الذباب ، والحشرات الأخرى ، فيحبسون طعامهم في الشبكات ، حيث لا يمكنهم ابتلاع طعامهم كما هو ،فتحقن فرائسها بالسوائل الهضمية ، ومن ثم تمتص البقايا السائلة.

جميع انواع العناكب تنتج الحرير ، وهذه هي وظيفة المغازل في العناكب ، حيث يستخدمون ألياف البروتين القوية ، والمرنة في التسلق ، وربط أنفسهم من أجل الأمان في حالة السقوط ، وإنشاء أكياس البيض ، ولف الفريسة ، وبناء الاعشاش.

اخطر العناكب في العالم بالصور

يعمل سم العنكبوت على قتل فرائسه من الحشرات ، إلا أن هناك بعض الأنواع القادرة على لدغ الإنسان ، والتسبب له بالكثير من الأخطار ، التي قد تتسبب في قتله ، ويعتبر اخطر انواع العناكب في العالم كما يلي :

العنكبوت البرازيلي – The Brazilian Wandering Spider

ويعتبر هذا النوع من العناكب أخطرهم ، وهو يشبه عنكبوت الذئب ، ولكن سمه يكون أكثر شدة من عنكبوت الذئب ، كما أنه أكبر حجما منه.

يعتبر سم العنكبوت البرازيلي أكثر نشاطا من الناحية العصبية عن غيره من العناكب ، فهو صياد نشيط ، ويتجول كثيرا ، حيث يميل إلى اللجوء إلى أماكن مريحة ، ودافئة ليلا ،كما يميلون إلى اللجوء إلى الفاكهة ، والزهور الخاصة بالبشر.

والسبب الذي يجعل العنكبوت يطلق سمه الشديد هو الشعور بالخوف ، او المفاجأة فيعض مطلقا سمه دفاعا عن نفسه ، والذي قد يؤدي إلى صدمة عضلية ، حيث يتم إطلاق اللدغات السامة من العنكبوت عندما يصاب العنكبوت بأذى ، أو عند ضغطه على شيء ما.

حدثت بعض الوفيات العرضية بسبب لدغات العنكبوت البرازيلي ، حتى بعد العلاج بمضادات السموم ، وجدير بالذكر أن الأطفال يكونون أكثر حساسية تجاه لدغات العناكب البرازيلية ، حيث يعاني الأطفال من ضعف المناعة فلا تعمل مضادات السموم في كثير من الأحيان.

عنكبوت القمع الشمالي – Northern Funnel Web Spider

تحب أن تعيش هذه انواع العناكب في الماء ، ويعتبر اكبر العناكب حيث يصل طوله إلى أكثر من 3 بوصات.

جميع انواع العنكبوت القمع الشمالي تحمل سما يمكنه ان يؤدي إلى قتل الإنسان في بضع دقائق إذا لم يتم تناول مضاد السم ، وهذا ما يجعله أكثر الأنواع سمية في العالم.

عنكبوت الأرملة السوداء – Black Widow Spider

تتواجد هذه العناكب في المناطق المعتدلة ، ويمكن التعرف عليها بسهولة عن طريق العلامة الملونة التي تشبه الساعة الرملية على بطونها.

لقد تم الإبلاغ عن لدغات عنكبوت الأرملة السوداء ، والتي كان ما يقرب من نسبة 5? من هذه اللدغات قاتلة ، وكان ذلك قبل إيجاد مضاد لسمها.

يعتبر سم عنكبوت الأرملة السوداء اقوى بخمسة عشر مرة من سم الافعى الجريئة ، حيث تتسبب لدغة هذا النوع من العناكب في الشعور بآلام في العضلات ، والشلل في الحجاب الحاجز مما قد يؤدي إلى صعوبة التنفس.

عنكبوت الناسك البني – Brown Recluse Spider

او عنكبوت الكمان ، وهي عناكب بطيئة ، وتميل إلى التجول في المناطق المظلمة ، وهي عناكب بطيئة الحركة ، ويتواجد هذا النوع في الغالب في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر لدغة عنكبوت الناسك البني سامة للغاية ، حيث أنها قد أدت إلى العديد من الوفيات عن طريق فقدان الأنسجة ، والعدوى اللاحقة ، وكان هذا في الأطفال ممن تقل أعمارهم عن سبع سنوات.

عنكبوت الناسك التشيلي – Chilean Recluse Spider

يرتبط هذا النوع من العناكب ارتباطا شديدا بعنكبوت الناسك البني ، ويعتبره الكثيرون اخطر انواع العناكب ، حيث تؤدي لدغته إلى ردود فعل شديدة قد تؤدي إلى الموت.

لا يعتبر عنكبوت الماسك التشيلي عدوانيا ، حيث أنه ا يلدغ الا عند الضغط عليه ، ويحتوي سمه على العامل التأخر الجلد ، والذي لا يتواجد إلا في عدد قليل من البكتيريا المسببة للأمراض.

بعض لدغات عنكبوت الماسك التشيلي تؤدي إلى النهر العميق في جسم الإنسان ، وأحيانا قد تؤدي إلى فشل كلوي ، كما قد تؤذي ال الموت الحتمي.

العنكبوت الرملي بستة أعين – Six-Eyed Sand Spider

او السلطعون ، ويتواجد هذا النوع في المناطق الصحراوية ، والرملية في جنوب افريقيا ، كما من الممكن إيجاد بعض عائلاتها في افريقيا وامريكا الجنوبية.

لا توجد سجلات للدغ هذا النوع للإنسان الا لاثنين فقط ، أحدهما فقد ذراعه بسبب النخر العميق ، والآخر مات نتيجة النزيف الحاد ، وقد أثبتت الدراسات أن سم العنكبوت الرملي ذو الستة أعين ، يكون فعال خاصة مع تأثير انحلالي ، والذي يؤدي بدوره إلى تسرب الأوعية الدموية ، وتدمير الأنسجة ، وقد وجدت الدراسات أن هذا السم قادر على قتل الارانب في مدة تتراوح من 5 إلى 12 ساعة.

عنكبوت الأرملة البنية – Brown widow

يعتبر مثل الأرملة الحمراء ، والارملة السوداء ، حيث يحتوي على سما عصبيا ، ينتج عن يم هذا النوع من العناكب أعراض مؤلمة تشمل ، التشنجات العضلية ، والتقلصات الشبيهة بالكزاز ، والشلل النخاعي ، أو الشلل الدماغي.

يعتبر سم عنكبوت الأرملة البنية نادر لتهديد الحياة ، إلا أن اثاره قد تترك ضررا دائم للجهاز العصبي المركزي ، وجدير بالذكر أن الأطفال ، وكبار السن ومن تكون مناعتهم ضعيفة هم أكثر عرضة للآثار الخطيرة الناتجة عن لدغة هذا النوع من العناكب.

العنكبوت الذئب – Wolf Spider

او عنكبوت الأرض ، او عنكبوت الصيد ، يعد عضوا في عائلة Lycosidae ، ويتراوح طوله بين نصف بوصة إلى اثنتين ، ويعتبر من نوع العناكب التي لا تصنع شبكات ، ويوجد منه حوالي 125 نوع في الولايات المتحدة الأمريكية ، وحوالي 50 نوع في أوروبا.

يعتبر هذا النوع من العناكب ساما ، إلا أنه ليس مميتا ، فهو كباقي العناكب لا يلدغ الا إذا شعر بالخوف ، وعند اللدغ من عنكبوت الذئب لا يجب تضميد الجرح ، فقط ضع قطعة ثلج ، ولا تقوم بأي عمل يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب ، ثم اذهب للمستشفى.

عنكبوت قمع شبكة سيدني – The Sydney Funnel Web Spider

يعتبر هذا العنكبوت أكثر الحيوانات سمية ، والذي يتواجد في شرق استراليا ، ويمكن أن تكون هذه العناكب عدوانية عند استفزازها ، فإذا تمت مواجهة هذا العنكبوت ، زادت فرص لدغاته.

يحتوي سم هذا النوع من العناكب على مركب أتراكوتوكسين ، وهو مثبط قناة أيونية شديدة السمية ، وعند العض يطلق عنكبوت سيدني السم بشكل كامل ، وبطريقة متكررة نتيجة لعدوانيتها وكبر أنيابها.

يعتبر الأطفال أكثر المعرضين لخطر هذه العناكب ، حيث أن كمية السم التي تنتشر في أجسامهم تكون أكثر بعدة مرات من التركيز لدى البالغين ، ولكن بعد تطوير مضاد اسم هذا النوع من العناكب عام 1989 ، لم يتم ذكر أي حالة وفاة للاطفال بهذا السم.

عنكبوت الأرملة الحمراء – Red-Legged Widow

يعتبر نوع نادر من العناكب ، وهو نوع من عائلة عنكبوت الأرملة السوداء ، وموطنه الاصلي يكون وسط فلوريدا ، ويعتبر من العناكب شديدة السمية.

تعتبر أعراض لدغة عنكبوت الأرملة الحمراء نظامية ، حيث تنتشر عبر الجهاز الليمفاوية وعادة ما تبدأ هذه الأعراض بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من اللدغ ، وعادة ما تستمر الأعراض لمدة تتراوح 3 إلى 5 ايام.

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعا للدغة هذا العنكبوت في ؛ الألم الشديد ، وتصلب عضلات البطن ، والتشنج العضلي ، والشعور بالضيق ، والتعرق الموضعي ، والغثيان ، والقيء ، وارتفاع ضغط الدم.

المراجع
الوسوم
العناكب"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook