اسباب رائحة البول الكريهة في الصباح

الكاتب: المدير -
اسباب رائحة البول الكريهة في الصباح
"محتويات
أسباب رائحة البول الكريهة عند الاستيقاظ من النوم
تركيز البول العالي 
تناول بعض الأطعمة 
التهاب المهبل الجرثومي
الجفاف
التهاب المسالك البولية
حصى الكلى
الأمراض المنقولة جنسيا
الفيتامينات الزائدة 
تناول بعض الأدوية 
أمراض القلب 
الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة 
سبب رائحة البول الكريهة عند الأطفال
مرض التيروزين الدم
التهاب المسالك البولية 
هل يمكن أن يسبب الحمل رائحة بول كريهة
طرق علاج رائحة البول الكريهة 
حقائق عن البول ورائحته
أسباب رائحة البول الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

يمكن أن يكون للبول خصائص رائحة كريهة أو قوية أو حلوة ، الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة البول الكريهة هي الجفاف أو التغييرات الغذائية أو الآثار الجانبية للأدوية ، أما عن الأسباب الأقل شيوعًا هي العدوى أو ارتفاع نسبة السكر في الدم أو تلف الكبد وفيما يلى توضيح لبعض أسباب رائحة البول الكريهة:

تركيز البول العالي 

عندما يكون البول شديد التركيز في الصباح ، فإنه يحتوي على كمية أكبر من الأمونيا وماء أقل ، هذا يمكن أن يسبب رائحة الامونيا في البول

يميل البول إلى أن يكون أكثر تركيزًا عندما يكون الشخص مصابًا بالجفاف ، غالبًا ما يكون هذا هو أول شيء يحدث في الصباح أو عندما لا يشرب الشخص كمية كافية من الماء طوال اليوم أو النوم لفترات طويلة.

تناول بعض الأطعمة 

المستقلبات هي أي مواد تتشكل أثناء الهضم ، عندما يفرزها الجسم في البول ، يمكن للبعض أن يتسبب في رائحة البول.

عندما يتم تكسير الهليون أو الحلبة ، على سبيل المثال ، أثناء عملية الهضم ، فإن نواتج الأيض الخاصة به تعطي البول رائحة كريهة في الصباح وطوال اليوم أيضاً.

التهاب المهبل الجرثومي

العدوى المهبلية أو التهاب المهبل الجرثومي يسبب رائحة مريب متميزة ، وتشمل الأعراض الأخرى ألم الحكة وألم حارق أثناء التبول وإفرازات رقيقة أو بيضاء أو رمادية.

الجفاف

تساعد السوائل على تخفيف البول ، على الرغم من وجود فضلات في البول دائمًا ، مثل الأمونيا ، فإن الرائحة تكون أقوى إذا كنت تعاني من الجفاف ، هذا لا يدل على اي مرض ، ويسبب أحيانا الجفاف اصفرار في لون البول ويمكن التعرف على هذا من خلال ألوان البول ودلالالتها.

لكن نقص السوائل يزيد من فرص الإصابة بحصوات الكلى والتهابات المسالك البولية ، لهذا السبب من المهم شرب الماء بشكل مستمر ، يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات على ترطيب الجسم أيضًا.

التهاب المسالك البولية

إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية ، قد تشم رائحة كريهة أثناء التبول ، وذلك لأن البكتيريا يمكن أن تتراكم في البول وتسبب الرائحة الكريهة ، لذلك في حالة الشعور بألم أثناء التبول مع وجود رائحة كريهة يجب استشارة الطبيب  على الفور ، ويمكن اكتشاف التهاب المسالك البولية عن طريق إجراء بعض التحاليل البسيطة والتعرف على رموز تحليل البول.

حصى الكلى

تعمل حصى الكلى على توقف أو تبطئ تدفق البول ، مما يؤدي إلى تراكم الملح والأمونيا ، يمكنهم أيضًا زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى ، تصنع بعض الحصى من السيستين ، وهي مادة بها كبريت ، وإذا كان السيستين في البول ، فقد تكون رائحته مثل البيض الفاسد.

الأمراض المنقولة جنسيا

يمكن أن تؤدي بعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي إلى إفرازات كريهة الرائحة عند الذكور والإناث ، قد تلاحظ الرائحة عندما يختلط السائل مع البول ، قد لا يكون لديك أعراض أخرى ، أو قد تشعر بالحكة في أعضائك التناسلية ، وقد تتألم أو يحدث حرقان أثناء التبول ،يمكن علاج الالتهابات البكتيرية مثل الكلاميديا ??بالمضادات الحيوية.

الفيتامينات الزائدة 

يتخلص الجسم من العناصر الغذائية التي لا تحتاجها من خلال التبول ، وزيادة فيتامين B6 الإضافي (البيريدوكسين) يمكن أن يسبب رائحة كريهة في البول في الصباح،  والكثير من فيتامين ب 1 (الثيامين) يمكن أن يجعل البول يشبه رائحة السمك ، كما يمكن لفيتامينات ب أيضًا أن تجعل البول يبدو أصفر مخضر فاتح وتكون رائحة البول مثل السمك.

تناول بعض الأدوية 

يمكن لأدوية السلفا أن تعطي البول القليل من الرائحة الكريهة ، ويتضمن المضادات الحيوية السلفوناميد ، يتم استخدامها بشكل شائع لعلاج عدوى المسالك البولية والتهابات أخرى ، يمكن أيضاً أن تؤثر أدوية السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي  وتجعل رائحة البول مثل الدواء.

أمراض القلب 

يمكن لأمراض الكبد أن تجعل رائحة البول والنفس كريهة ، الرائحة ناتجة عن تراكم وإفراز السموم في البول ، إذا كنت تعاني من الفشل الكلوي ، فقد تشم الكثير من الأمونيا عندما تذهب إلى الحمام في الصباح.

الاحتفاظ بالبول لفترات طويلة 

قد تكون رائحة البول غير تقليدية إذا بقيت في المثانة لفترة طويلة خاصة طوال  فترة النوم ، قد يزيد ذلك أيضًا من فرص إصابتك بالتهاب المسالك البولية ، قد يحدث هذا في كثير من الأحيان عند الأطفال الذين لا يتبولون عندما يشعرون بالحاجة ، لهذا السبب من الجيد دائمًا تذكير الأطفال بدخول الحمام.

سبب رائحة البول الكريهة عند الأطفال
مرض التيروزين الدم

يولد بعض الأطفال بحالة تسمى التيروزين الدم من النوع 1 ، وهذا يعني أنهم لا يمتلكون الإنزيم المناسب لتفكيك الحمض الأميني التيروزين ، الكثير من هذا المركب يمكن أن يعطى سوائل الجسم ، مثل البول  رائحة كريهة ، يتم علاج تيروزين الدم بالأدوية ونظام غذائي منخفض التيروزين. 

التهاب المسالك البولية 

اتفق أطباء الأطفال على أن رائحة البول الكريهة قد تكون واحدة من العلامات القليلة التي تشير إلى إصابة طفل صغير بالتهاب المسالك البولية ، ويُعتقد أن الرائحة تأتي من البكتيريا المعوية التي دخلت المسالك البولية وتضاعفت إلى درجة التسبب في العدوى ، وغالباً  ما يصاب الطفل بحمى غير معروف سببها ناتجة عن الالتهاب.

هل يمكن أن يسبب الحمل رائحة بول كريهة

يلاحظ بعض الناس تغيرًا في رائحة البول أثناء الحمل ، قد تؤدي التغيرات الهرمونية المختلفة إلى تغيير رائحة البول أو حساسية الشخص للروائح ، أبلغ الكثير من الناس عن شعور أقوى بالرائحة أثناء الحمل ، على الرغم من أن القليل من الأبحاث قد بحثت في هذه الظاهرة.

تجدر الإشارة إلى أن الحوامل المصابات بعدوى المسالك البولية قد لا تظهر عليهن أي أعراض ملحوظة قد يكون التغيير في رائحة البول هو التحذير الوحيد ، والعلاج الفوري لالتهابات المسالك البولية يقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لكل من المرأة والطفل.

طرق علاج رائحة البول الكريهة 
تجنب تناول الأطعمة التي تسبب رائحة البول ، وخاصة الهليون.
تبديل المكملات الغذائية ، إذا كان من المحتمل أن تكون المستويات العالية من الثيامين أو الكولين هي الجاني.
اشرب الكثير من الماء لتقليل الجفاف وزيادة صحة الكلى والمسالك البولية.
قم بزيارة الحمام بمجرد أن تشعر بالحاجة.
إدارة أي حالات طبية مزمنة ، مثل مرض السكري ، بأكبر قدر ممكن من الحذر ، بتوجيه من الطبيب.
كما أن اتباع نمط حياة صحي شامل وتقليل تناول الكحول أو الحد منه يمكن أن يحمي الكبد وقد يساعد في التخلص من هذه الرائحة الكريهة.
حقائق عن البول ورائحته
يتكون البول في الغالب من الماء وعادة ما يكون له رائحة ضعيفة فقط.
هناك عدة أسباب لرائحة الأمونيا من البول كما ذكرنا فيما سابق.
البول الذي يشم رائحة الأمونيا شائع وغير ضار في الغالب ويكون ناتج عن بعض الممارسات اليومية مثل تناول طعام ذات رائحه نفاذة أو قلة شرب الماء.
المراجع
الوسوم
البول"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook