اسس و مبادئ الجغرافيا البشرية

الكاتب: رامي -
اسس و مبادئ الجغرافيا البشرية







مبادئ الجغرافيا البشرية وماهو مفهوم الجغرافيا البشرية وماهي اهم مجالات الجغرافيا البشرية.

محتويات الموضوع
الجغرافيا
جغرافيا بشرية
تاريخ الجغرافيا البشرية
فروع الجغرافيا البشرية
مجالات الجغرافيا البشرية
مناهج الجغرافيا البشرية
الجغرافيا

الجغرافيا تعريبها علم المعالم هي علم يدرس الأرض معالم الأرض يدرس فيها وصف الأرض من مظاهر عمران بيد البشر وهي المعالم (جغرافية) البشرية وظواهر الطبيعة وهي المعالم (جغرافية) الطبيعية أو بصورة ميسرة الأرض والظواهر الطبيعية (فيزيائية) وحيل التعامل معها والمظاهر البشرية وصور العمران عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية “وصف الأرض”. وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يقومون بزيارتها.

جغرافيا بشرية

الجغرافيا البشرية فرع من الجغرافيا يدرس النماذج والعمليات التي تصوغ تعامل البشر مع البيئة مع تركيز على أسباب ونتائج التوزع المكاني للنشاطات البشرية على سطح الأرض

تاريخ الجغرافيا البشرية

يعود تاريخ أول دراسات جغرافية بشرية إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث كانت المملكة المتحدة مهتمة بتطوير مجموعة من الدراسات حول التأثير البشري على الجغرافيا الطبيعية ، ويبدو أن العديد من الأدب يفسر التفاعل البشري مع الجغرافيا العوامل الإيجابية والسلبية التي ينتجها البشر في البيئة الجغرافية التي يعيشون فيها.
بدأت الجمعية الجغرافية الأمريكية في عام 1888 م في نشر العديد من الكتب والمجلاتالتي تسعى إلى توجيه البشر للتعامل بشكل جيد مع البيئة الجغرافية ، وشملت هذه المنشورات إشارة مباشرة إلى خطورة الأمراض البيولوجية التي تؤثر سلبًا على الجغرافيا الطبيعية المحيطة بالإنسان ، وسعى لمحاولة إيجاد حلول منطقية لتحقيق تفاعل إيجابي. إنه يساهم في الحفاظ على التضاريس الجغرافية ، وخاصة تلك التي عانت من التلوث بسبب الأنشطة البشرية.

أصبحت الجغرافيا البشرية في بداية القرن العشرين الميلادي تهتم بشكل مباشر بمجموعة من الخصائص المتعلقة بالبشر ، وأهمها الكثافة السكانية في المناطق الحضرية ، وانتشار السكان في المناطق الريفية القريبة من الغابات ، ومعدلات الزحف العمراني وقياس تأثيره على الوضع الجغرافي العام ، وغيرها من الخصائص.

فروع الجغرافيا البشرية

الثقافية
الجغرافيا الثقافية، تدرس المنتجات الثقافية والقواعد والاختلافات بين العلاقات، مقارنة بالأماكن. وتركز على وصف وتحليل اللغات، الديانات، الاقتصاد، والحكومات، والظواهر الثقافية الأخرى وعلاقتهها بالمكان في محاولة لتفسير أنشطة البشر مكانياً. وتشمل جغرافيا الأطفال، جغرافيا الحيوان، جغرافيا اللغات، الجنسنية والمكان، والجغرافيا الدينية.
التنموية
الجغرافيا التنوية، هي دراسة جغرافيا الأرض مع الإشارة إلى معيار الحياة وجودة الحياة لساكنيها من البشر، دراسة الموقع، التوزيع والتنظيم المكاني للأنشطة الاقتصادية في الأرض.
الاقتصادية
الجغرافيا الاقتصادية، تتناول العلاقات بين النظم الاقتصادية البشرية، الدول والعوامل الأخرى، والبيئة الحيوية الطبيعية. وفروعها جغرافيا التسويق، وجغرافيا النقل.
الصحية
الجغرافيا الصحية، هي تطبيق المعلومات، الرؤى، والطرق الجغرافيا لدراسة الصحة، الأمراض، والرعاية الصحية.
التاريخية
الجغرافيا التاريخية، هي دراسة الإنسان، الجغرافيات الطبيعية، الوظيفية، النظرية والواقعية في الماضي. تتنوع دراسات الجغرافيا التاريخية بشكل كبير من حيث الموضوعات والقضايا.
السياسية
الجغرافيا السياسية تهتم بدراسة النتائج المتفاوتة للعمليات السياسية والطرق التي تتأثر فيها العمليات السياسية نفسها بالبنى المكانية. ويتفرع منها الجغرافيا الانتخابية، السياسة الجغرافية، الجغرافيا الاستراتيجية، والجغرافيا العسكرية.
السكانية
جغرافيا سكانية، هي دراسة الطرق المختلفة لتوزين، تكوين، هجرة، نمو السكان والمتعلقة بطبيعة الأماكن.
المستوطنات
جغرافيا المستوطنات، تشمل الجغرافيا الحضرية، هي دراسة المناطق الحضرية والريفية خاصة فيما يتعلق بالجوانب المكانية والنظرية للمستوطنة. وتركز هذه الدراسة على المباني والبنية التحتية.

مجالات الجغرافيا البشرية

التوزيع البشري: هو الحقل الأول لفروع الجغرافيا البشرية ، والذي يهتم بدراسة أعداد الانتشار البشري للسكان على المناطق الجغرافية المحيطة بهم ، ويعمل أيضًا على تحديد النسب المئوية لقياس التفاعل بين العوامل الطبيعية مثل العوامل المناخية ، والعوامل البشرية مثل الزحف الحضري على المناطق التي تتوافق مع حياة الإنسان.
التركيب البشري: المجال المعني بدراسة مجموعة من المواصفات التي تشمل الأعداد البشرية والوفيات ومعدلات المواليد والتأثير العام للعوامل البشرية على الجغرافيا باعتبارها التأثير المباشر الذي يحدد طبيعة التركيب البشري في المجتمعات ومظاهرها والحالة العامة للوجود الإنساني بداخلها.

مناهج الجغرافيا البشرية

المناهج البيئية: المنهج الذي يدرس العلاقة التفاعلية بين البشر والبيئة الجغرافية الطبيعية ، ويسعى لربط هذه العلاقة بمجموعة من الدراسات التي تعتمد على طبيعة التكيف البشري مع التضاريس الجغرافية ، مما قد يؤدي إلى تغيير العديد من معالمه البيئية.
النهج السلوكي: المنهجية التي تدرس ضرورة فهم الجغرافيا البشرية من خلال طبيعة السلوك البشري ، لأنه – من وجهة نظر الجيولوجيين – هو المحرك الرئيسي للتضاريس الجغرافية ، والتي تؤثر عليهم بشكل مباشر.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل الأيام عند الله.
ماهي أنواع المشروبات المساعدة في تسهيل الولادة
كلمات اغنية اقسي علي عبد الله الرويشد
كلمات اغنية اقول اقول عبد الله الرويشد
للذكر مثل حظ الانثيين.
صفات انثى ورجل برج السرطان
كلمات اغنية اكذب روحي عبد الله الرويشد
كلمات اغنية اكيد عبد الله الرويشد
ماهي الإصابة في تمييز الصحابة.
سيئات رجال مواليد برج الاسد
كلمات اغنية الا انتي عبد الله الرويشد
ماأهمية تغذية الحامل في الشهور الأولى من الحمل
ماسبب خلق الله الخير والشر.
كلمات اغنية الا حبك عبد الله الرويشد
كلمات اغنية الاسامي عبد الله الرويشد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook