اضرار القرنفل التي يجب الحذر منها

الكاتب: المدير -
اضرار القرنفل التي يجب الحذر منها
"محتويات
أضرار القرنفل التي يجب معرفتها
تهيُّج في الجلد
حساسية
التفاعل مع الأدوية
التسمم
ما هو زيت القرنفل
فوائد زيت القرنفل
صحة الأسنان
تقوية المناعة
محاربة الالتهابات
محاربة التهابات الحلق و السعال
علاج حب الشباب و مشاكل البشرة
معالجة عسر الهضم
التقليل من تساقط الشعر
علاج الغثيان
إزالة السموم من الدم
مفيد لمرضى السكري
محاربة السرطان
أضرار القرنفل التي يجب معرفتها

في حين أن القرنفل يقدم فوائد صحية كثيرة إلّا أن الإفراط به ينشأ مشاكل صحية لذلك يجب معرفة كيفية استخدام القرنفل. تشمل أضرار القرنفل ما يلي :

تهيُّج في الجلد

 إن زيت القرنفل يسبب تهيّج في الجلد , لذلك قبل استخدام زيت القرنفل على الجلد يجب ،أ تجري اختبارًا أولًا , قم بوضع كمية صغيرة من زيت القرنفل على مساحة صغيرة من الجلد إذا حدث تهيجات في الجلد , على سبيل المثال : احمرار أو حكّة أو تورم في الجلد , حينها يجب الابتعاد عن استخدامه.

حساسية

 من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من ردات فعل تحسسية من زيت القرنفل أو مكونات القرنفل بشكل عام , لذلك يجب التأكد من أنك لا تعاني من أي رد فعل تحسسي تجاه القرنفل .

تشمل ردات الفعل التحسسية ما يلي :

طفح جلدي أو حكّة .
صعوبة في التنفس.
سعال.
ضيق في الحلق و صعوبة في البلع.
اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل القيء أو إسهال .
فقدان الوعي.
ألم في البطن.
التفاعل مع الأدوية

يجب الابتعاد عن القرنفل أو زيت القرنفل بالتحديد إذا كنت تتناول أحد الأدوية التالية:

الأدوية المضادة للتخثر .
أدوية مثبطات مونوامين أوكسيديز .
أدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

يجب التأكد من الطبيب الخاص بك عن صحة استخدام القرنفل عن طريق الفم أو استخدام زيت القرنفل عن طريق الجلد إذا كنت تعاني من :

مرض في الكبد .
اضطرابات في النزيف أو تخثر في الدم مثل الهيموفيليا.
ضعف في جهاز المناعة.
حساسية تجاه نباتات أو أطعمة معينة.

إن استخدام القرنفل للطعام من أجل إعطاءه نكهة معينة يعتبر آمنًا إذا تم استخدامه من قبل المرأة الحامل , و لكن الشيء الغير آمن إذا تم استخدامه كدواء عن طريق الفم لأن ذلك من الممكن أن يؤذي الجنين , لذلك يجب الاستعانة بالطبيب المختص و استشارته بشأن ذلك.

بالإضافة إلى مخاطر زيت القرنفل التي تشمل تهيج في الجلد و العين و تحسس في الجهاز التنفسي أو رد فعل تحسسي في الجلد فإن أيضًا زيت القرنفل قابل للاشتعال و يعتبر قاتلًا إذا تم ابتلاعه و دخوله إلى مجرى التنفس.

إن القرنفل أيضًا يزيد من خطر الإصابة بالنزيف .

التسمم

إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكلى و الكبد يجب عليهم عدم الإفراط من تناول القرنفل لأنه يحتوي على مركب الأوجينول الذي يؤدي الإفراط من تناوله إلى تسمم و تلف في الكبد و فشل كلوي.

ما هو زيت القرنفل

إن زيت القرنفل مشتق من أشجار القرنفل. يتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق القيام بتقطير البراعم المجففة من شجرة القرنفل , بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام أجزاء أخرى من شجرة القرنفل على سبيل المثال : ساق أو أوراق الشجرة.

تتراوح ألوان زيت القرنفل من عديم اللون إلى اللون الأصفر الفاتح. يتميز زيت القرنفل برائحته القوية و الحارة و يوجد ما يسمى بـ طريقة تناول القرنفل , لأنه له طرق تناول مختلفة سواء منقوع أو مغلي .

The essence of cloves in the bottle close-up on the table. horizontal view from above
فوائد زيت القرنفل
صحة الأسنان

بسبب خصائص زيت القرنفل القوية و الفعالة على أنه مبيد للجراثيم , فإن زيت القرنفل أو فوائد القرنفل تحت اللسان فعّال في محاربة آلام الأسنان و التهابات اللثة و التقرحات الموجودة في الفم لذلك يوجد طرق كيفية استخدام القرنفل للأسنان , بالإضافة إلى ذلك فإن زيت القرنفل له فوائد و خصائص عطرية فعالة لذلك استخدامه على شكل غرغرة بزيت القرنفل و الماء الدافئ يساعد في محاربة رائحة الفم الكريهة عند إضافة ما يقارب 4 قطرات من زيت القرنفل على كوب من الماء الدافئ و الغرغرة مرتين في اليوم على الأقل , ستلاحظ نتائج فعالة على صحة أسنانك.

تقوية المناعة

إن زيت القرنفل فعّال بشكل كبير على تعزيز المناعة حيث أن له خاصية مضادة للأكسدة موجودة في زيت القرنفل. إن برعم زهرة القرنفل المجفف يحتوي على مركبات فعالة تساعد في تحسين و تعزيز جهاز المناعة عن طريق الزيادة في عدد خلايا الدم البيضاء.

محاربة الالتهابات

إن زيت القرنفل يتميز بالعديد من الخصائص التي تعمل على التطهير , لذلك يمكن استخدامه من أجل علاج الجروح و الالتهابات الفطرية و اللسعات. و لكن مع ذلك إن الاستخدام المباشر لزيت القرنفل من الممكن أن يكون ضارًا إذا كان الجرح مؤلم جدًا من الأفضل تخفيف كمية زيت القرنفل و استبداله بزيت اللوز أو جوز الهند لأن هذه الزيوت تمنع البشرة الحساسة من الحروق التي من الممكن أن تنتج عن استخدام زيت القرنفل المباشر.

محاربة التهابات الحلق و السعال

بسبب خصائصه الفعالة التي تكون مضادة للالتهاب فإن زيت القرنفل مفيد أو فوائد مغلي القرنفل أيضًا مفيد في التهاب الحلق و السعال و التهابات الجيوب الأنفية. إن زيت القرنفل المقشّع يعتبر ممتاز من أجل تنظيف مجرى الأنف و عند استخدامه يمنحك الراحة التي تسببها مشاكل الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك , فإن زيت القرنفل يعطي شعور تبريد على تجويف الأنف و الحلق.

علاج حب الشباب و مشاكل البشرة

إن زيت القرنفل يحتوي على مركب يسمى ” الأوجينول ” هذا المركب معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا لذلك له فعالية في علاج حب الشباب و قتل البكتيريا المعدية التي تكون موجودة في الوجه.

معالجة عسر الهضم

إن زيت القرنفل صنّف من أقدم العلاجات من أجل محاربة مشاكل المعدة و عسر الهضم حيث أن مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل له فعالية في علاج مشاكل المعدة , على سبيل المثال : عسر الهضم و انتفاخ البطن.

التقليل من تساقط الشعر

إن زيت القرنفل عند وضعه على فروة الرأس فإنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية و يؤدي ذلك إلى التقليل من مشكلة تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك فهو يمنح لمعان للشعر الجاف و الباهت.

علاج الغثيان

إن زيت القرنفل مفيد جدًا للنساء الحوامل الذين يعانون من غثيان الحمل , بسبب رائحة زيت القرنفل القوية يمكنك استخدامه لعلاج الغثيان عن طريق شم رائحته فقط.

إزالة السموم من الدم

إن زيت القرنفل يعمل كمنقي للدم و تنشيط الدورة الدموية كما أنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الدم.

مفيد لمرضى السكري

يساعد زيت القرنفل في الحفاظ على مستويات الأنسولين. إن مرضى السكري يعانون من ضعف في عمل جهاز المناعة عن طريق تدمير خلايا البنكرياس التي تقوم بصنع الأنسولين. من الأفضل أن يتم استخدام زيت القرنفل بعد الأكل لأن آليات استجابة الأنسولين و الجلوكوز تكون أكثر انتظامًا.

محاربة السرطان

إن القرنفل المطحون غني بمضادات الأكسدة , و هي مواد كيميائية لها دور مهم في تقليل الضرر الذي تسببه الخلايا التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان , لذلك إن ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون تحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان.

المراجع
الوسوم
القرنفل"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook