اغنى مصادر يوجد بها ” فيتامين e “

الكاتب: المدير -
اغنى مصادر يوجد بها ” فيتامين e “
"محتويات
اهمية تناول فيتامين E
خطورة عدم تناول فيتامين e
الأطعمة الغنية بفيتامين E
أين يوجد فيتامين E بكثرة
افضل مصادر فيتامين e
اهمية تناول فيتامين E

فيتامين e  هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ، فهو يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة والتي تحتاجها الخلايا لتحمي نفسها من الإجهاد التأكسدي وهو مركب قابل للذوبان في الدهون .

ويحتاج الجسم الى كميات كافية من فيتامين e كي يستطيع العمل بطريقة طبيعية ، وفي حالة عدم تلقي الجسد للكمية الكافية من فيتامين e والذى قد يتسيب في تعرض الجسد للعدوي ، والتعرض لضعف النظر، وضعف العضلات .

ويوجد فيتامين e في الكثير من الاطعمة والمكملات والتي يمكن من خلالها الحصول على الكمية اللازمة من الفيتامين للجسم .

ومن فوائد فيتامين E أيضا :

 تساعد الاطعمة الغنية بفيتامين e في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .
يعمل فيتامين e مع فيتامين سي ، مع الزنك ، على حماية صحة العين .
في دراسة اجريت على فيتامين e ظهرت ان هذا الفيتامين يحسن من الوظائف الإدراكية ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر .
 اظهرت دراسة أخرى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين e قد يقلل من مخاطر الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري وهي حالة تسبب ضعف العضلات التدريجي وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة .
 من فوائد فيتامين e أيضا هو قدرته على حماية الخلايا من التلف والذى ينتج عن الجذور الحرة .
خطورة عدم تناول فيتامين e

يرتبط نقص فيتامين e بأمراض معينة عند عدم إمتصاص الفيتامين بشكل صحيح أو عدم هضم الدهون للفيتامين ، ومن أمثلة تلك الأمراض التليف الكيسي .

ومنها الأمراض الوراثية مثل البروتين الشحمي في الدم ، ويحتاج فيتامين e إلى الدهون حتى يتم إمتصاصه من الجهاز الهضمي ، ويمكن أيضا لنقص فيتامين e أن يتسبب في تلف الأعصاب وتلف العضلات والذى يؤدي إلى فقدان الإحساس في الذراعين والساقين .

ويؤدي أيضا إلى ضعف العضلات وفقدان التحكم في الجسد ، ومشاكل في الرؤية ويؤدى أيضا نقص فيتامين e إلى ضعف جهاز المناعة لذلك الاحتياج اليومي من فيتامين e حسب العمر مختلف ، حيث تناول الفيتامين بكثر يعرض حياتك للخطر لذلك لابد من معرف الجرعات المحدد ولا يجب تعديها .

الأطعمة الغنية بفيتامين E
 بذور عباد الشمس

تعتبر بذور عباد الشمس من الوجبات الخفيفة والتي يمكن تناولها بأكثر من طريقة ، ويحتوي ??? جرام من بذور عباد الشمس على ??.?? مليجرام من فيتامين e ، بل ويحتوي أيضا على عدة عناصر غذائية أخري مثل الألياف، والبروتين ، والماغنسيوم ، والزنك .

 اللوز

يحتوى اللوز على نسبة عالية أيضا من فيتامين e ، حيث يحتوى كل ??? جرام من اللوز على ??.?? مجم من فيتامين e .

 الفول السوداني

وهو وجبة خفيفة متاحة للجميع ، ويحتوي علي ?.?? مجم من فيتامين ولكن يجب الأخذ في الإعتبار الجرعة اليومية من فيتامين e حيث لا يجب زيادة تناوله حتي لا تتعرض لمضاعفات.

 بعض الزيوت

هناك بعض الزيوت والتي تحتوي على نسبه عالية من فيتامين e ومن تلك الزيوت:

 زيت جنين القمح  المعلقة منه تحتوي على ??.?? مجم فيتامين e .
 زيت نخالة الأرز  المعلقة منه تحتوى على ?.?? مجم فيتامين e .
 زيت بذور العنب  وتحتوى الملعقة منه على ?.?? مجم فيتامين e .
أين يوجد فيتامين E بكثرة

هناك أطعمة كثيرة غنية بفيتامين e منها :

التراوت

ويحتوى التراوت على ?.?? مجم من فيتامين e لكل ??? جرام  ، كما أنه يحتوى على عناصر غذائية وأحماض أوميجا ? .

 أوراق البنجر

أو أوراق الشمندر ، وهى ألأوراق الخضراء لزهرة الشمندر والتي يمكن تناولها بأكثر من طريقة ، وأوراق البنجر ، تحتوي على ?.?? مجم من فيتامين e لكل جرام من ??? جرام من أوراق البنجر .

القرع

وهو من الأطباق الشائعة في فصل الشتاء ، ويحتوى ??? جرام من القرع على ما يقرب من ?.?? مجم من فيتامين e ، كما أنه يحتوى على فيتامين A ، وغيره من العناصر المفيدة .

 السلق السويسري

وهو نوع من أنواع الخضراوات الذي يمتلك أوراق خضراء داكنة ، ويحتوي كل ??? جرام منه على ?.?? مجم من فيتامين e .

 السبانخ

ويحتوى كل ??? جرام من السبانخ النيئة على ?.?? مجم من فيتامين e.

 الافوكادو

وهو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية ، وهو غنى أيضا بفيتامين e ، حيث يحتوى كل ??? جرام منه على ?.?? مجم من فيتامين e .

افضل مصادر فيتامين e

إذا كنت تتساءل عن اين يوجد فيتامين e هناك أطعمة كثير تعتبر مصادر غنية بفيتامين e منها :

 الروبيان

رغم أن الروبيان يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ، ولكنه يعتبر من أيضا من المأكولات قليلة السعرات الحرارية وهو غني أيضا بالفيتامينات والمعادن وخاصتا فيتامين e ، كما أنه غني فيتامين د وفيتامين ب ?? .

البندق

وهو مصدر غنى جدا بفيتامين e ، حيث أن البندق يحتوى وحده على ?? % من القيمة الموصي بها يومين من فيتامين e ، كما أنه يحتوى على فيتامين c ، وفيتامين A ، كما أنه غني بحمض .

 الهليون

يوفر العليون مزيجا من الخصائص المضمدة للإلتهابات ، فهو يحتوى على فيتامين ج  والزنك والماغنسيوم ، كمان أنه يحتوى على نسبة عالية من الهليون حيث أن كوب واحد منه يحتوي على ?? % من إحتياج الجسم اليومي من فيتامين e ، كما أن الهليون يحتوي على فوائد مضادة للسرطان .

البروكلي

وهو من فصيلة الكرنب وهو غني جدا بالبروتين وغنى ايضا بفيتامين e ، كما أنه يحتوي على مضادات للسرطان ، ويقلل أيضا من نسبة الكوليسترول في الدم ، ويعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة للتخلص من السموم .

 اللفت الاخضر

ربما لا يرغم الكثير في أكل اللفت الاخضر ، إلا أنه يعتبر من العناصر الغنية بفيتامين e ، حيث أن نصف كوب من اللفت الأخضر يحتوي على ?.? مليجرام من فيتامين e ، كما أنه يحتوى على فيتامين A ، وحمض الفوليك ، وفيتامين سي ، والكالسيوم .

 الطماطم

يحتوى ربع كوب من معجون الطماطم على ?.? مليجرام من فيتامين e ، كما أنه يحتوي على ??? مليجرام من البوتاسيوم ، وتحتوي الطماطم أيضا ?? سعر حراري .

 الصنوبر

الأونصة الواحدة من الصنوبر تحتوي على ?.? من فيتامين e ، وتحتوي أيضا على ??? سعر حراري .

المراجع
الوسوم
فيتامين e"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook