اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021

الكاتب: رامي -
اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021
محتويات

1 اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021
2 اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم
3 منظمة أوبك
4 معلومات عن الدول المصدرة للنفط
5 منظمة أوابك

اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021 ؟ يعتبر النفط عصب الثورة الصناعية في القرن الماضي. كذلك هو ثروة وطنية وقومية كبرى، للدولة التي اكتشف في أراضيها، وبفضله نشأت دول وارتفعت مؤشرات اقتصاداتها، التي انعكست عائداته إيجاباً على كافة القطاعات. كما وكان لها الدور الأبرز في نمو هذه الدول وتطورها، ولأهمية النفط الكبيرة في حياة الشعوب استُخدم كسلاح في الكثير من الحروب والنزاعات. في الوقت نفسه شُنت بسببه أيضاً الحروب والنزاعات، كونه أهم مصادر الطاقة الغير متجددة، وليست مستدامة. وسنتعرف في تقريرنا هذا على اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021

اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021 م هي المملكة العربية السعودية. في حين تجاوز متوسط التصدير اليومي من النفط الخام، حاجز 7 ملايين برميل يومياً. كما وتلتها روسيا التي صدّرت نحو 4.7 مليون برميل يومياً، والعراق التي صدّرت نحو 3.4 مليون برميليومياً، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا. كذلك صدّرت المملكة حوالي 2.4 مليار برميل من النفط خلال العام المنصرم 2020 م. في حين أنتجت حوالي 2.6 مليار برميل بمعدل 7.1 مليون برميل يومياً خلال عام 2019 م. كذلك انخفضت صادرات المملكة من النفط بحوالي7.5 % بما يعادل أكثر من 500 ألف برميل يومياً التزاماً منها باتفاق خفض الإنتاج ضمن منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك). وذلك بهدف إعادة الاستقرار للسوق العالمية والحد من التذبذب الحاصل فيه بين العرض والطلب.

اقرأ أيضاً: اكبر حقول النفط على اليابسة مساحة وانتاجا في العالم

اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم

فيما يلى نعرض قائمة بأكبر الدول المنتجة والمصدرة للنفط، بحسب آخر التصنيفات، و التي جاءت على الشكل التالي:

المملكة العربية السعودية: وقد تصدرت القائمة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بإجمالي 6.49 ملايين برميل يومياً. بذلك تكون قد حافظت على ترتيبهاكأول دولة تفوقت على اقتصاداتٍ لدولٍ عظمى، مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا والصين. في حين يأتي احتفاظ المملكة على صدارة قائمة كبار موردي النفط الخام عالمياً، على الرغم من تحملها النسبة الأكبر من اتفاقية خفض الإنتاج ضمن تحالف منظمة (أوبك +). التي بدأ تنفيذها اعتباراً من شهر مايو/ أيار 2020 م. كذلك وتصدر السعودية في الأوضاع الطبيعية حوالي 7.6 ملايين برميل يومياً، بعيداًعن اتفاقيات خفض الإنتاج.
روسيا: وجاءت في المرتبة الثانية، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات يومية تبلغ 4.7 ملايين برميل يومياً. كما تأتي في المرتبة الثانية كأكبر إنتاج بمعدل قدره 10 ملايين برميل يومياً. في حين تتشارك روسيا مع السعودية فياتفاقيات خفض الإنتاج، لإعادة رفع أسعار النفط، وتنفذ حالياً سياسة تخفيض بنحو900 ألف برميل يومياً، ضمن إجمالي خفض 7.2 ملايين برميل يومياً من جانب الدول المشاركة في أوبك الـ 23 مجتمعةً.
العراق: في المرتبة الثالثة، وجاء كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 3.3 ملايين برميل يومياً، خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بينما يأتي في المرتبة الثانية في منظمة أوبك كأكبر منتج بعد السعودية، بمعدل قدره 4.6ملايين برميل في الظروف الطبيعية. كما وقد نفت الحكومة العراقية في أكثر من مناسبة خلال العام الجاري، أية نية للطلب من منظمة أوبك بإعفائها من خفض إنتاج وتصدير النفط، بسبب الصعوبات المالية التي تواجهها الحكومة والموازنة.
الولايات المتحدة الامريكية: وجاءت في المرتبة الرابعة عالمياً، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط يومي بلغ 3.1 ملايين برميل يومياً، لكنها تأتي في الصدارة كأكبر منتج للخام، بمتوسط يومي بلغ 13 مليون برميل في الظروفالطبيعية. كما وتعتبر والولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم. بمعدل يومي بلغ نحو 18 مليون برميل يومياً.
كندا: وجاءت في المرتبة الخامسة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات يومية بلغ 2.92 مليون برميل يومياً. بينما يبلغ متوسط إنتاجها اليومي قرابة 3.45 ملايين برميل يومياً.
الصين: وجاءت في المرتبة السادسة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات بلغ حوالي 4.779.000 برميل يومياً.
إيران: وجاءت في المرتبة السابعة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات بلغ 4.695.000 برميل يومياً.
الإمارات العربية المتحدة: وجاءت في المرتبة الثامنة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات بلغ 3.721.000 برميل يومياً.
البرازيل: وجاءت في المرتبة التاسعة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات 3.363.000 برميل يومياً.
الكويت: وجاءت في المرتبة العاشرة، كأكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بمتوسط صادرات 2.825.000 برميل يومياً.
منظمة أوبك

تأسست منظمة أوبك التي تضم الدول المصدرة للنفط عام 1960 م. كما يضم تحالف (ا?وبك + بلس) نحو 23 دولة مصدرة للنفط، وهو اتفاق الدول المصدرة للنفط منها 13دولة عضواً في (أوبك).

ومن الدول التي انضمت إلى اتفاق (أوبك بلس) هي: روسيا، أذربيجان، مملكة البحرين، سلطنة بروناي، كازاخستان، ماليزيا، المكسيك، سلطنة عمان، جمهورية جنوب السودان، والسودان.
وقد جرى التوصل لهذا الاتفاق في نوفمبر 2016 م، بهدف خفض إنتاج البتروللتحسين أسعار النفط في الأسواق
وهي نفس دول منظمة (أوبك) إلى جانب 10 دول منتجة للنفط من خارج المنظمة،كروسيا.
كما وتتولى الجزائر حالياً رئاسة منظمة أوبك،
وعادة ما تخفض السعودية إنتاجها بأكثر مما هو في الاتفاقية لضمان استقرار سوق النفط، واستمراراً لدورها الرائد في حفظ توازنها.
وخفضت السعودية إنتاجها من النفط الخام خلال العام الماضي 2020 م، بنسبة 6.4 في المائة، ليبلغ متوسط الإنتاج اليومي 9.2 مليون برميل، مقارنة بـ 9.8 مليون برميل في 2019 م، بانخفاض حجمه 0.6 مليون برميل يوميا.
معلومات عن الدول المصدرة للنفط

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات حول اكبر الدول المصدرة للنفط في العالم 2021 م،والتي نوجزها على الشكل التالي:

الجمهورية الجزائرية، هي أكبر الدول الأعضاء في منظمة أوبك، من حيث المساحة.
نيجيريا تعتبر أكبر دولة منتجة للنفط في قارة إفريقيا، وخلال عام 2020 م، بلغ متوسط إنتاجها من النفط حوالي 1.587 مليون برميل يومياً. كما وتليها في المرتبةالثانية دولة أنغولا.
تصنف الولايات المتحدة الأمريكية، كدولة لديها أعلى معدلات إنتاج النفط في العالم.
جمهورية الكونغو، أحدث دولة انضمت إلى مجموعة دول أوبك، وحصلت على عضويتها.
كما و تعتبر جمهورية غينيا الاستوائية أقل دول أوبك في إنتاج النفط.
جمهورية الغابون أحد أكبر 5 دول منتجة للنفط في قارة إفريقيا.
إيران تمتلك أول بئر نفطي في منطقة الشرق الأوسط.
الجمهورية العراقية من أول المؤسسين لمنظمة أوبك.
كذلك عارضت كازاخستان تمديد تخفيضات النفط إلى العام القادم، وهي دولة عضو في أوبك +.
الكويت تمتلك ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.
ليبيا هي الدولة التي تمتلك أجود وأفضل أنواع النفط في العالم كله.
كما تصنّف المملكة العربية السعودية،على أنها الدولة الأكثر تأثيراً في أسواق النفط عالمياً.

اقرأ أيضاً: أكبر حقل نفطي بحري في العالم هو حقل

منظمة أوابك

وهي منظمة إقليمية تضم البلدان العربية، المصدرة للنفط، وهذه الدول هي:

المملكة العربية السعودية.
الجمهورية الجزائرية.
الجمهورية التونسية.
والجمهورية العراقية.
دولة الكويت.
دولة قطر.
الجمهورية العربية السورية.
مملكة البحرين.
جمهورية السودان.
ليبيا.
الإمارات العربية المتحدة.
جمهورية مصر العربية.

وبالعودة إلى معرفة اكبر دولة مصدرة للنفط في العالم 2021 م، ما زالت تتنافس ثلاث دول نفطية على المراكز الأولى في قائمة أكبر الاحتياطات النفطية اثنان منهما في منطقة الشرق الأوسط التي تضم كمية كبيرة من الاحتياطي النفطي العالمي، وهما المملكة العربية السعودية، وإيران، بالإضافة إلى فنزويلا. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أعلن في بلاده عن اكتشاف حقلٍ نفطيٍّ عملاق. كذلك حدد موقعه في محافظة خوزستان في الجهة الجنوبية الغربية من إيران. كما وتقدر احتياطاته بنحو 53مليار برميل.

المراجع
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو علاج حكة فروة الرأس
ما علاج نقص فيتامين د
طرق استخدام واتساب على الساعات الذكيّة
طريقة تحضير سندوتش الكفتة مع صلصة الطحينة
طريقة إعداد سموثي البحار الجنوبية المبتكر
ما هي أسباب القشرة في الشعر
طريقة تحضير فخذ الخروف
كيف تمسح كود QR في واتساب ويب
طريقة تحضير كباب مع صلصة الفلفل الحلو
كيفية التخلص من تجاعيد الشعر
التغيرات الطارئة على جسم الأنثى عند البلوغ
مراقبة شخص على واتساب
كيفية ضفر الشعر
بعض المعلومات ضروري معرفتها عن الحيض
طرقة عمل الكاسترد السهل المخبوز
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook