الأسبوع 14 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 14 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
الأسبوع 14 من الحمل يشير إلى بداية مرحلة جديدة في حملك. فبعد أن أكملت الثلث الأول من الحمل بنجاح، أنت الآن في بداية الثلث الثاني! وبما أن كل شيء على ما يرام فمن المؤكد أنه أصبح واضح للجميع من حجم بطنك الآن بأنك حامل. ولكن إذا كان حجم بطنك لا يدل على ذلك حتى الآن فلا داعي للقلق، فالأسابيع القادمة كفيلة بإظهار حكلك حيث سيمر طفلك بطفرة نمو سريعة، كما سيمر جسمك أيضا ببعض التغييرات مها وزيادة حجم البطن!

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 14

بحلول الأسبوع 14 من الحمل سيكون الجنين دائم الحركة داخل الرحم وسيصل حجمه إلى حجم يديك المقبوضة، كما أنه سيتمكن من فعل بعض التعبيرات على وجهه! وعلى الرغم من أنك لن تشعرين بهذا، إلا أن الجنين قادر على التكشير، الرمش بالعين وحتى العنوس.



وتصبح كليتي الجنين الآن قادرة على إفراز البول نتيجة لشربه الحتمي لبعض من السائل السلوى الذي يحيط بالجنين داخل الرحم. كما أن الرقبة ستصبح أكثر طولا وإنه سيكون واقفا في الواقع دون أي حث. بالإضافة إلى هذه التغييرات، ستصبح ضربات قلبه أكثر وضوحا الآن، ولكن يمكنك سماعها فقط عند الكشف الدوري مع الطبيب المختص.

ما هو حجم الجنين؟

يمكنك الآن مقارنة حجم الجنين بثمرة فاكهة الكيوي، الخوخ أو الليمون. فالجنين يزن ما بين 50 إلى 60 جرام وطوله يتراوح ما بين 3 إلى 4 إنش. وبالرغم من أن هذا الحجم للجنين يبدو صغيرا إلا أن طفلك قادر الآن على تغيير الكثير من حالتك الجسدية وتظهر الكثير من أعراض الحمل بالقدر الكافي الذي يجعلك تشعرين بوجوده داخلك.

التغييرات الشائعة في الجسم

من الطبيعي أن يمر الجسم بالعديد من التغييرات أثناء الحمل والجنين الذي ينمو بداخلك يساهم في هذه التغييرات. سيكون الثلث الثاني من الحمل أسهل بكثير من الثلث الأول، حيث يقل الشعور بالتعب والغثيان وستشعرين بأنك أكثر نشاطا بشكل عام. يجب عليك الانتباه إلى زيادة أو نقص الوزن، ومن المفضل أن يزيد وزنك ما بين 1 أو 2 كيلوجرام على الأكثر. كوني أيضا حريصة على عدم النقص من وزنك مما يدعو إلى القلق.

ومن المؤكد أن أكثر الأشياء المثيرة خلال الأسبوع 14 من الحمل هو أن بطنك ستبدأ في الظهور، كما أن فرص الإجهاض تقل خلال هذه الفترة ويمكنك الآن إخبار الأهل والأصدقاء بأنك حامل!


أعراض الحمل في الأسبوع 14

يأتي كل أسبوع من الحمل بأعراض جديدة وهناك أعراض تبقي متكررة على مدار فترة الحمل، وأدناه بعض الأعراض التي قد تشعرين بها في الأسبوع 14 من الحمل.

ألم في الأربطة
شعر كثيف ولامع
زيادة في النشاط
زيادة في الشهية
التقلبات المزاجية
انخفاض في تورم وآلام الثدي
الغثيان
زيادة ملحوظة في الوزن
ألم في المعدة
الدوالي أو توسع في أوردة الساقين والقدمين
احتقان الأنف
حجم البطن في الأسبوع 14 من الحمل

يجب أن تكوني قادرة على الشعور بأن رحمك يندفع من الحوض ويظهر في بطنك، فكما تم ذكره من قبل، هذه هي الفترة التي يبدأ فيها الحمل بالظهور. ستشعرين ببعض الألم والتورم في البطن والرحم نتيجة لنمو الجنين وفترة التأقلم مع الرحم الذي يكبر بسرعة.

وبما أنه ينصح بزيادة الوزن في هذه الفترة من الحمل، فمن المحبذ أيضا أن تبدأ الأم الحامل بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للحفاظ على الصحة، العامة كما أن الرياضة ستساعد على تحمل الألم في الرحم والبطن.

حجم البطن في الأسبوع 14 من الحمل

يجب أن تكوني قادرة على الشعور بأن رحمك يندفع من الحوض ويظهر في بطنك، فكما تم ذكره من قبل، هذه هي الفترة التي يبدأ فيها الحمل بالظهور. ستشعرين ببعض الألم والتورم في البطن والرحم نتيجة لنمو الجنين وفترة التأقلم مع الرحم الذي يكبر بسرعة.



وبما أنه ينصح بزيادة الوزن في هذه الفترة من الحمل، فمن المحبذ أيضا أن تبدأ الأم الحامل بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة للحفاظ على الصحة، العامة كما أن الرياضة ستساعد على تحمل الألم في الرحم والبطن.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 14

من النادر أن يطلب الطبيب اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 14 من الحمل ولكن إذا طلب منك ذلك فهناك بعض المفاجآت السارة في انتظارك. فطفلك الصغير من الممكن أن يجعلك تقعين في حبه مرة أخرى من خلال إظهار مهارته الجديدة في امتصاص إبهامه الصغير اللطيف!

ومع تدقيق النظر يمكن رؤية أن طفلك قادر الآن على تحريك أصابع قدميه. يجب التأكد من أن الطحال والكبد على ما يرام، وأن كليتي طفلك تقومان بإنتاج البول. كما أن المعجزة الصغيرة التي تنمو بداخلك ستقوم أيضًا بتشكيل طبقة اللانجو، وهي طبقة واقية من الشعر والتي تساعد الجنين على البقاء دافئًا.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

يجب أن تكون خيارات الطعام خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل متنوعة ومليئة بالعناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وطفلك. في الحقيقة، خلال فترة الحمل بأكملها، من المهم جدًا تناول ما يسمي ب “قوس قزح من الأطعمة“، مما يعني أن نظامك الغذائي يجن أن يكون متنوعًا ويحتوي على كل لون من ألوان قوس قزح، وتشمل هذه الشمندر، والخضروات الورقية الخضراء، والبروتينات، والأطعمة الغنية بالكالسيوم وغيرها.



ومن المعتقدات الشائعة والخاطئة أثناء الحمل هو أنك بحاجة إلى الإفراط في تناول الطعام لأن طفلك يحصل على التغذية منك. قومي بتجاهل هذه الفكرة لأن ما عليك فعله فعلاً هو تناول الطعام لشخصين! قد يبدو الأمر مربكًا، لكن طبيبك سيرسم بالتأكيد نظامًا غذائيًا لك أنت وطفلك دون الحاجة إلى الإفراط في تناول الطعام.

وإذا كنت تشتهي باستمرار لتناول الوجبات الخفيفة، احتفظي ببعض الفواكه في متناول يديك، وتأكدي من تخزين المكسرات والزبادي في البيت لأنه من الحكمة اتخاذ خيارات صحية لتناول الوجبات الخفيفة. تناولي الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لمنع أي تشوهات في الجنين ولا تنسي تناول الأسماك الزيتية التي تحتوي على الكميات المطلوبة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يجب أن يكون الحليب ومنتجات الألبان جزءًا من نظامك الغذائي لأن العظام القوية مهمة في هذه المرحلة لك ولطفلك.

بعض النصائح للعناية بنفسك

باختصار، إن فترة الحمل بأكملها تدور حول الحفاظ على صحة وصحة طفلك بشكل آمن وسليم. نظرًا لأنك أكملت بنجاح الثلث الأول من الحمل بنجاح وبصحة جيدة، تأكدي من ممارسة المزيد من العادات الصحية أيضًا للثلث الثاني.

اطلعي على قائمتنا الخاصة أدناه والتي تشمل ما يجب وملا يجب فعله، ليس فقط خلال الأسبوع 14 من الحمل ولكن أيضًا خلال الأسابيع القادمة.


ما يجب فعله
احصلي على المزيد من الراحة وساعات النوم المنتظمة
قومي بشراء وسادة للجسم والتي توفر لك الراحة أثناء النوم
احرصي على التفكير بشكل إيجابي وكوني متفائلة دائما
قراءة بعض الكتب اللطيفة عن الأبوة والأمومة
مارسي الجنس مع شريك حياتك
اعتني بصحة ونظافة الأسنان والفم
اعتني بنظافة جسمك
تأكدي نت تناول الطعام الصحي والمطبوخ جيدا
مارسي التمارين الرياضية واليوجا
مالا يجب فعله
التدخين وتناول الكحول
التعرض للمواقف التي تعرضك إلى التوتر الشديد
القلق المفرط
المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية
التعرض المباشر للإشعاعات الضارة
التواجد في أماكن غير آمنة صحيا أو غير نظيفة
التعرض للجوع
نسيان تناول الأدوية والفيتامينات التي وصفها الطبيب
ما الذي يجب عليك شراؤه

في هذه المرحلة من الحمل يجب أن تكونين في غاية الراحة. قومي بشراء الثياب الواسعة والتي من الممكن أن تبقي معك طوال قترة الحمل. احرصي على ارتداء الأحذية المريحة لأن هذا هو الوقت المناسب للتخلي عن الكعب العال.

احرصي على شراء الكريمات المرطبة لأن البشرة ستتعرض للجفاف في هذه القترة، كما أنه من الضروري شراء حمالات الصدر الواسعة لأن الثدي سيكبر في الحجم. من الممكن أيضا شراء حمالات الصدر الخاصة بالرضاعة لأنك ستحتاجين إليها قريبا.

الخلاصة: قومي بالمزيد من القراءة لتزداد معرفتك كي تكوني على الاستعداد التام لاستقبال المولود الجديد ولإزالة أي توتر قد تشعرين به تجاه هذه المرحلة.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مكونات التربة وكيفية المحافظة عليها
ما مفهوم الوطنية
ما هو مفهوم التربية
معلومات عن عالم رياضيات
ما هي طرق النجاح
تاريخ دولة السودان
ملخص عن طبقة الأوزون
ما هي نتائج تلوث المياه
ملخص عن هارون الرشيد
ملخص عن دورة الكربون
كيفية قياس مؤشر كتلة الجسم
ملخص عن علم النفس
ما هي أساليب التعليم الحديثة
ملخص حول البيئة
كيفية كتابة بحث علمي متكامل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook