الأسبوع 16 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 16 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
في بداية الأسبوع 16 من الحمل، يكبر جسمك ويتغير من حيث الحجم وكذلك من حيث تأدية وظائف مختلفة. يعد هذا جزءًا مثيرًا أيضامن الحمل، حيث من المتوقع أن تشعرين بحركة طفلك في أي يوم من الأيام القليلة القادمة الآن.

نظرًا لأنك ستظلين في المعانة من بعض الانتفاخ، فقد لا تتمكنين من معرفة الفرق بين الشعور بتحرك الغازات في البطن وبين حركة طفلك. ولكن الخبر السار هو أنه سيكون هناك على الأرجح نمط لحركات الجنين، لذلك انتبهي للتعرف على ذلك. التطور الكبير الآخر في هذه الفترة هو أنه من المحتمل أن يبدأ طفلك في التعرف على الأصوات من حوله، فمن الممكن لكي أنت وزوجك البدء في التحدث مع طفلك الذي بداخلك.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 16

هذا الأسبوع يأتي بتغييرات جذرية، حيث أنه على الأرجح أن يكون قد تم تكوين الأعضاء التناسلية بشكل كامل لدي طفلك، وبالرغم من أن العيون مازالت غير مفتوحة إلا أنها حساسة للضوء، وكما ذكرنا من قبل سيبدأ الجنين في التعرف على الأصوات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطفلك التثاؤب داخل بطنك الآن!

ومع حلول الأسبوع 16 من الحمل تكون قد اكتسبت العضلات الصغيرة والعمود الفقري القوة، مما يعني أنه بإمكان طفلك الآن تقويمرأسه ورقبته أكثر من الأسابيع القليلة الماضية. كما أنه قد نضجت ملامح وجه طفلك، مما يمكّنه من العبوس أو التحديق. وفي الوقت نفسه، لا تزال بشرة طفلك شفافة.

ما هو حجم الجنين؟

ربما تكون هذه هي الفترة الأكثر إثارة أثناء الحمل لأن بطنك الآن موطن لجنين بحجم 4-5 إنش ويزن حوالي 100 جرام. الأمر الآخرالمثير هو أن طبيبك سيعرف الآن ما إذا كان طفلك فتاة أو فتى لأن الأعضاء التناسلية تكونت بالكامل. طفلك الآن يكون بحجم ثمرة الأفوكادو هو مكتمل جسديا كإنسان يعمل بكامل طاقته. ضع في اعتبارك أنه في الأسبوع 16 من الحمل قد يختلف حجم الطفل أيضًا تبعًاللعوامل الطبية المختلفة.

التغييرات الشائعة في الجسم

نظرًا لأن جسم طفلك ووزنه قد تغيرا بالفعل في بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل، فليس من المفاجئ أنك ستواجهين بعض التغييرات في الجسم مع نهاية هذا الأسبوع. أولا، ستكونين أعرض من ذي قبل وستضطرين بالتأكيد إلى ارتداء ملابس أكبر.



من المؤكد أن بطنك ستكون أكبر في الحجم لأن رحمك على وشك الوصول إلى أكبر أحجامه. بالإضافة إلى ذلك، ربما لاحظت أن التقلبات المزاجية قد قلت والشعور بالغثيان قد يحدث أيضا أقل من ذي قبل. كما ستشعرين بنضارة وحيوية البشرة. سيكون مصدر قلقك الأكبر في هذه المرحلة هو علامات تمدد الجلد (stretch marks)، إلى جانب صحة وراحة طفلك.

أعراض الحمل في الأسبوع 16

بحلول هذه الفترة، من المرجح أنك تتعايشين مع الأعراض المعتادة للحمل. من الآمن بالطبع أن نقول إنه من المحتمل أن تستمر بعض هذه الأعراض حتى نهاية الحمل، في حين ستظهر أعراض جديدة مع تقدم كل أسبوع.

قد تشعرين الآن بألم في الظهر بسبب وزن الجنين المتزايد.
بالتأكيد سيكون ثدييك أكبر حجما وسيظلان حساسين.
ستكون عينيك أكثر حساسية بسبب الهرمونات المتغيرة.
قد تتعرضين للإمساك بشكل أكبر.
قد تكونين أيضًا في حالة نسيان بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها جسمك باستمرار.

حجم البطن في الأسبوع 16 من الحمل

في بعض الأحيان قد يصعب عليك التقاط أنفاسك، ويكون هذا لأن طفلك ينمو ويزداد وزناً ويشعر عمومًا بحرية الحركة في محيط البطن. بالتأكيد سيكون بطنك واضحًا ويمكن أن يكون كبيرًا بشكل ملحوظ. والأهم من ذلك، سيكون هناك قدر كبير من النشاط داخل بطنك، حيث قد يكون طفلك قد بدأ في الركل أو التحرك، ومن الأفضل توخي الحذر لأن تشنجات العضلات والغازات لا تزال من الأعراض الشائعة في الأسبوع السادس عشر من الحمل.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 16

بالتأكيد سيكون اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 16 من الحمل مليء بالمفاجآت لأنه يظهر نضج الأعضاء المختلفة عندالجنين. أولاً، تتشكل براعم وغدد التذوق عند طفلك، وكذلك الحواجب والشعر والرموش. بما أن طفلك يمكنه الآن التعرف على الأصوات، فإن ذلك يشير إلى أن عظام الأذنين الصغيرة والغشاء الطبلي، قد تطورت.

من المحتمل أن يتم إجراء اختبار البول خلال هذا الأسبوع، بالإضافة إلى اختبار الموجات فوق الصوتية. هذه الاختبارات تكون لمرض السكري وغيرها من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التحري من العلامات المعتادة لنمو طفلك مثل نبضات القلب والأعضاء الناضجة والحركة والحساسية تجاه الضوء.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

بالإضافة إلى صحة طفلك، فإن الشيء الآخر الذي سيكون مصدر للقلق في الأسبوع 16 من الحمل هو الطعام. في حين أن معظم النساءالحوامل تكون قد تغلبت على الشعور بالوحم والنفور من بعض الروائح أو من بعض الأطعمة، وقد بدأت في تناول الطعام بطريقة طبيعية، إلا أنه قد يجد البعض الآخر صعوبة في ذلك حتى الآن. وهذه بعض الاقتراحات لما يجب أن تأكلينه في تلك الفترة، كما يجب أن تتأكدي من تناول الطعام على فترات منتظمة حتى لا تشعري أنت أو طفلك بالجوع.

قد يكون تناول قطعة صغيرة الشكولاتة لذيذ، ولكن عودي نفسك على الاستمرار في تناول الفواكه والزبادي الذي يساعد على الهضم بالإضافة إلى توفير العناصر الغذائية اللازمة.
الجبن هو خيار ممتاز لأولئك الذين يشتهون الأطعمة المالحة حيث أنه غني بالكالسيوم والبروتينات.
قومي بضم مجموعة من الخضروات إلى نظامك الغذائي للتأكد من حصول طفلك على العناصر الغذائية الضرورية للنمو السليم.
تأكدي من استشارة الطبيب وتناول الفيتامينات المناسبة، لأن هذا يضمن حصولك على التغذية التي لا يمكن للطعام وحده أن يوفرها لك.
اللحوم الخالية من الدهون واللحوم الحمراء بكميات معتدلة والأسماك والبيض والبقوليات كلها خيارات جيدة لنظامك الغذائي لأنها تحتوي على بروتينات سهلة الهضم.
تأكدي من ضم الحديد وفيتامين سي والكالسيوم في نظامك الغذائي لاستكماله.


بعض النصائح للعناية بنفسك

هذا هو الوقت الذي يجب أن تعتني فيه بنفسك. إن تناول الطعام بشكل صحي سوف يفيد في زيادة وزنك، حيث من المهم أن يكون لديك القوة لتحمل وزن طفلك. تأكدي من عدم القيام بأي مهام بشكل مفرط لأن ذلك قد يكون له تأثير سلبي على الجنين.

ما يجب فعله
مارسي التمارين الرياضية باعتدال للتغلب على الأوجاع المختلفة.
تذكري أنك لا تأكلين لشخصين! أنت ببساطة توفرين التغذية المناسبة لطفلك، لذلك كوني عاقلة في اختياراتك وابعدي عن الإفراط في تناول الطعام.
احصلي على المزيد من الراحة وساعات النوم المنتظمة.
حافظي على البقاء مرتوية وابتعدي عن المشروبات الغازية.
فكري بطريقة إيجابية وحافظي على هدوئك لأن هذا هو الأساس في الحصول على صحة نفسية سليمة أثناء الحمل.
مالا يجب فعله
يجب عليك ترك أي عادات سيئة لديك لأنها سوف تنعكس بشكل سيء على صحة طفلك.
شرب الكثير من الكافيين لأنه قد يكون له تأثير سلبي على الصحة العامة لطفلك.
التعرض للمناطق الملوثة.
المبالغة في ممارسة التمرينات الرياضية لأنها قد تستنفذ طاقتك.
القيام بتجويع نفسك أو الجنين.
البقاء في حالة غير نظيفة أو صحية.
تجاهل صحة الفم.
التعرض للقلق والتوتر
الخجل من طلب المساعدة أذا كنت تحتاجين بالفعل لها.
ما الذي يجب عليك شراؤه

يمكنك أن تكوني حامل فقط أو قد تكوني حامل بشكل أنيق! تسوقي لفساتين الحمل المشرقة التي تبقيك مرتاحة وأنيقة في نفس الوقت! اشتر أحذية جيدة، ويفضل أن تكون ذلك مع حشوة ناعمة لتخفيف الضغط عن عضلات قدميك. كما يجب شراء الكريمات والزيوت المضادة لعلامات التمدد (stretch marks) لأن بشرتك ستستمر في التمدد. ومن المهم شراء بعض المستحضرات والكريمات لأن بشرتك ستجف. ولا تنسي الاستثمار في حقيبة يد عملية يمكنها تخزين مستلزماتك الأساسية فيها. شراء قطرات العين التي توفر تأثير التبريد والذي يمكن أن يساعد على استرخاء عضلات العين. منتجات العناية بالفم مهمة للغاية أيضا، أخيرًا، لا تنسي شراء كتب الأبوة والأمومة الجيدة.

يمكن أن تساعدك المعرفة الشاملة عما يمكن توقعه أثناء الحمل من التغلب على التحديات التي قد تواجهيها على الأرجح خلال هذه الفترة.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد عشبة العشرق
كيفية الحصول على كورسات لينكد إن التعليمية المجانية
ما فوائد الشيح للمعدة
كيفية الحصول على توصيات لينكد إن
علم العروض
ما طريقة استخدام عباءة السيدة للنفاس
ما هي مجموعات لينكد ان
ما هو لينكد إن لايف
التفريق بين المصطلحات في علم العروض
فوائد المر للمعدة
نصائح لتحقق أقصى استفادة من موقع LinkedIn
ما طرق علاج السمنة بالأعشاب
كيفية هضم البروتينات
عشرة طرق فعالة لتعزيز حضورك على لينكدإن LinkedIn
البيت الشعري عَروضيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook