الأسبوع 18 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 18 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
أنت الآن في مرحلة جيدة من الثلث الثاني من الحمل وهذا أسبوع آخر مليء بالإثارة والمفاجآت! فأولا، يجب عليك أن تنتبهي لعدم النوم كثيرًا على ظهرك لأنه قد يجعلك تشعرين ببعض من الدوار أو يتسبب في هبوط ضغط الدم.

بدلاً من ذلك، يجب أن تحاولي هذا الأسبوع فصاعدًا في النوم على جانبك قدر الإمكان. كما أنه سيتعرض جسمك بل ونمط حياتك بالكامل لتغييراتٍ كبيرة، ولكن هناك طرقًا للتغلب عليها في صورة بعض المساجات المهدئة اللطيفة.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 18

يمكن لطفلك الآن التثاؤب، كما يمكنه خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل أيضًا أن يصاب بالزغطة ومع نهاية الأسبوع الثامن عشر، يمكنك أن تشعري أن طفلك يركل أو يثني جسمه ببساطة حول بطنك.

بحلول الأسبوع 18، يعمل الجهاز العصبي لطفلك بشكل جيد وينضج. تتم تغطية أعصاب طفلك بواسطة المايلين الذي يقوم بمهام أكثرتعقيدًا مثل الربط بين الأعصاب. يمكن لطفلك الآن التعرف على الأصوات وسماعها وهو حساس لبعض الضوضاء. تتشكل الأعصاب في الدماغ بشكل سريع لتكون البنية الأساسية التي ستتطور إلى الحواس الخمس التي يجب أن يتمتع بها طفلك.

ما هو حجم الجنين؟

ببساطة، يكون حجم الجنين للمرأة الحامل لمدة 18 أسبوعًا مثل حجم حبة الفليفلة. وبالرغم من ذلك، فإن جسم طفلك يحتوي على معظمأعضاء الجسم التي نضجت وتعمل بنجاح كأعضاء إنسان كامل التكوين.

أما إذا كنت ترغبين بمعرفة حجم الجنين عن طريق بالأرقام، فيبلغ وزن طفلك حوالي 185 إلى 187 جرامًا ويبلغ طوله حوالي 5-6 إنش. بالنسبة لمعظم النساء الحوامل في الأسبوع 18، يمكنكم الآن الشعور بأن الجنين يتحرك، وإذا قمت بإجراء اختبار الموجات فوقالصوتية، يمكنك رؤية حساسية طفلك تجاه الضوء والصوت.


التغييرات الشائعة في الجسم

نظرًا لأن طفلك ينمو بسرعة، فمن الواضح أنه يمكنك توقع حدوث تغييرات في جسمك خلال الأسبوع 18 من الحمل، منها بعضالتغييرات الملحوظة في محيط الخصر لديك لأنه قد يتوسع قليلاً.

يجب أن تكوني أيضًا قادرة على الشعور بالرحم أسفل بطنك تمامًا لأنه يبدأ في الخروج قليلاً من الحوض. ومن المتوقع أن يكون قد ازداد وزنك حوالي 6 كيلوغرامات، ولكن قد يختلف ذلك من أم إلى أخري. على أي حال، يجب ألا تفقدي أي من الوزن في هذهالمرحلة من الحمل.

يمكنك أيضًا ملاحظة بعض علامات التمدد (stretch marks) حول بطنك بالإضافة إلى مناطق أخرى في جسمك.

أعراض الحمل في الأسبوع 18

تستمر أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر حيث من المحتمل أن تشعرين ببعض الأعراض الجديدة مع الاحتفاظ ببعض الأعراض الأخرى من الأسابيع الماضية.


 بما أنه يجب البدء في ممارسة النوم على جانبك هذا الأسبوع، فمن الممكن أن يجعلك هذا غير مرتاحة وبالتالي يكون نومك متقطعا.
التشنجات والأوجاع: الآن حيث يعمل جسمك بجد لإفساح المجال لطفلك، يمكنك توقع بعض الأوجاع مع نمو طفلك بسرعة ويزيد من ثقله.
التورم: قد يكون هناك بعض التورم في يديك أو ساقيك بسبب زيادة إنتاج السوائل من قبل الجسم.
نزيف الأنف: يحدث هذا بسبب زيادة الضغط في الأوعية الدموية.
حركة الطفل: يمكن أن تشعرين بركلات طفلك منذ هذه اللحظة لأنه يصبح أكثر نشاطًا.
تكرار التبول: قد تكون لديك الرغبة في التبول بشكل متكرر لأن الرحم عندما يتوسع قد يضغط على المثانة.

 

حجم البطن في الأسبوع 18 من الحمل

على الرغم من أن كل أم حامل تقرأ هذا المقال ستمر بأعراض مختلفة مرتبطة بالحمل، إلا أن، مثلهن جميعا، بطنك ستظهر قليلاً بأي شكل من الأشكال. وسيكون من الواضح أن بطنك تتوسع كثيرا حيث ينمو طفلك بسرعة داخل الرحم.

يجب استشارة الطبيب عند أي نقسان أو زيادة مفاجئة في الوزن. إلى جانب ذلك، يجب أن يبدو شكل الحوض مختلفًا ويجب أن يستمر نمو بطنك.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 18

أكبر الأخبار التي ستجدينها في اختبار الموجات فوق الصوتية الخاصة بك خلال هذا الأسبوع هي أن طفلك قد نما بعض العضلات. هناك فرصة جيدة لأنك ستكونين قادرة أيضًا على الشعور بتحركات طفلك، ناهيك عن قبضة اليد واللف والدوران والركل أيضًا.

ومن الأنشطة الأخرى التي يتقنها طفلك داخل بطنك هي الامتصاص والتثاؤب وبعض الزغطة.


ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

من المحتمل أن يظل الطعام نقطة خلاف بالنسبة لكثير منكم طوال فترة الحمل. لا ينبغي أن يكون الأسبوع الثامن عشر مختلفًا. كاقتراح عام للأسبوع 18 من الحمل، من الأفضل أن تتمسكين بالخيارات الصحية.

قومي بتقسيم وجباتك على مدار اليوم حتى لا تشعرين بالجوع. أضفي الكثير من البروتينات والخضروات والفواكه والفيتامينات في نظامك الغذائي لتقوية جسمك وطفلك. يجب أن تكون الأسماك الغنية بالزيوت جزءًا من نظامك الغذائي لأنها مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية. يجب أيضا إضافة حمض الفوليك إلى نظامك الغائي.

بعض النصائح للعناية بنفسك

خلال تلك الفترة، يجب أن تكوني قي اعتدتي على ما يجب فعله بالنسبة لصحة جسمك أثناء الحمل ولصحة طفلك الذي يحتاج إلى رعاية غذائية وبيئة آمنة. من الأفضل الاعتناء بنفسك وليس القلق. لكن إذا شعرت أن شيئًا ما يقلقك، فعليك الاتصال بطبيبك بكل ثقة وأن تثقي في غرائزك.

ما يجب فعله
حافظي على البقاء مرتوية بأي ثمن لأن ذلك سيساعد على تخفيف التشنجات والأوجاع.
حافظي على نفسك آمنة واحرصي على التفكير الإيجابي حيث يساعد ذلك في التغلب على اكتئاب الحمل.
ممارسة الرياضة الخفيفة يساعد على تخفيف الآلام والأوجاع.
حافظي على محيطك مشرقًا ومبهجًا لأن هذا يساعد في التغلب على تقلبات مزاجك.
قومي بممارسة اليوغا وبعض جلسات الماساج التي ستساعد على الاسترخاء.
تناول الوجبات في الأوقات المناسبة بكميات مناسبة للحفاظ على مستوي صحي للسكر في الدم.
اطلبي المساعدة عند اللزوم أو عند الشعور بالقلق.

مالا يجب فعله
تناول الكحول لأنه يمكن أن يقلل من وتيرة نمو خلايا الدماغ والعمود الفقري.
ترك نفسك للشعور بالجوع حبث سوف يجوع طفلك أيضا.
التنازل عن النظافة الشخصية لأنك عرضة للعدوى.
التعرض للمناطق ذات الظروف الصحية المشكوك فيها
يجب التأكد من أن تبقى خالية من الإجهاد إلى أقصى حد ممكن خاصة عدم الإفراط في التمارين الرياضية.
تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.
ما الذي يجب عليك شراؤه

بحلول هذا الوقت، يجب أن تكوني قد قمتي بالفعل بتخزين الأساسيات التي ستحتاجين إليها، ليس فقط من أجل الأسبوع الثامن عشر من الحمل ولكن أيضًا في الأسابيع القادمة. إذا كنت لم تفعلي ذلك بعد، فإليك بعض الأفكار. يجب أن تكون الأحذية المريحة أولويتك الآن لأن أقدامك المتورمة تحتاج إلى متسع من الراحة، وقد تساعد بعض من حشوات الأحذية في أن تعيد من مركز الثقل لديك. يجب أن ترتدي الملابس الخاصة بالحوامل المريحة، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن. قومي بشراء حقيبة يد كبيرة لأنك ستحتاجين إلى حمل القليل من الأشياء لنفسك. اشتر بعض المرطبات لأن بشرتك قد تتعرض للجفاف.



الأسبوع 18 يجعلك تقتربين من منتصف الحمل، وقد تواجهين بعض المشاكل مثل تورم القدمين والأرق، لكن الأعراض مثل غثيانالصباح تكون قد احتفت. ومع الرعاية المناسبة وعدم المبالغة في ارهاق نفسك وشراء أحذية مريحة سوف تقطعين شوطًا طويلاً في الشعور بالتحسن.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية طبخ العصيدة
كيفية طبخ المجدرة
أعشاب للدوخة
أسهل الأطباق الرئيسية
طريقة عمل شوربة القرنبيط الكريمية
أعشاب لديدان البطن
كيف أطبخ الأرنب
ما تحتاج معرفته حول هبوط ضغط الدم
طريقة عمل يخنة اللحم
طريقة تحضير شوربة العدس بالطماطم
ماهي أهم الأعشاب لبحة الصوت
طريقة طبخ مخ العجل
طريقة عمل شوربة القمح والدجاج لرجيم صحي
كيفية طبخ الخرشوف
ما تحتاج معرفته حول هبوط الضغط عند المرأة الحامل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook