الأسبوع 25 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 25 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
يا أم المستقبل، فقد حان الوقت خلال فترة الحمل التي يمر فيها جسمك بمجموعة من التغييرات، أن تكونين أكثر حرصا على فهم كيفية سير الأمور بداخلك خلال الأسابيع الماضية والمقبلة. لقد حان الوقت لفهم هذه المشاعر وتعلم كيفية معالجتها بالحقائق الضرورية.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 25

إنه لشعور رائع أن تصلي إلى الثلث الثالث من الحمل حيث تشعرين بوجود طفلك من خلال زيادة حركاته. بإمكانه الآن التمسك بالحبل السري الآن بفضل قبضته الجديدة والمحسّنة والقوية جدًا في هذا الوقت. في الأسبوع 25، يتم تشكيل أول حركة الأمعاء لطفلك. ويسمى بالعقي (meconium) وهو سميك وداكن اللون، ومن المرجح أن يفرز مباشرة بعد الولادة. ينمو شعر الطفل وأصبح قوامه ولونه مختلفًا الآن.


ما هو حجم الجنين؟

عندما تكونين حاملًا لمدة 25 أسبوعًا، يبلغ طول الطفل حوالي 33 سم ويزن حوالي 700 جرام. يتم التخلص من بعض الدهون التي تراكمت لدى الطفل، ويبدو طفلك الآن أطول وأنحف من ذي قبل وحجمه مثل ثمرة القرنبيط الكبيرة.

التغييرات الشائعة في الجسم

ينمو طفلك الآن بسرعة ويشغل مساحة كبيرة حول منطقة الوسط. ومع ذلك، مع نمو الطفل، سوف يكتسب جسمك وزناً لدعمك ويساعدك على حمل وزنه. فالزيادة في الوزن بحوالي 0.45 كجم هي زيادة الوزن الشائعة خلال هذا الوقت. من بين التغيرات الأخرى في الجسم أثناء الحمل، ستلاحظين علامات التمدد على جسمك (Stretch marks)، ولون الحلمات الداكن، وبقع البشرة الداكنة على الوجه، وآثار الشعر من منطقة زر البطن إلى منطقة العانة.

أعراض الحمل في الأسبوع 25

على الرغم من أن مستويات الطاقة لديك قد لا تختلف كثيرًا عن الأسبوع السابق، إلا أن حجم نمو طفلك سيزيد. الأعراض الشائعة للحمل في الأسبوع 25 هي:

القضايا المتعلقة بالنوم:

قد يكون هناك العديد من الأسباب لعدم القدرة على النوم بشكل مريح، وقد تشمل هذه بطنك المزدهر، أو كوابيس حول الولادة، أو على الأرجح هرموناتك. تتمثل إحدى طرق الحصول على نوم غير مضطرب في الحد من تناولك للماء كلما اقتربت من وقت النوم، لذا ستحتاجين إلى فترات راحة



بيولوجية أقل أثناء الليل.

الإمساك والبواسير:

هذه حالة شائعة ستزعجك الآن، لذا تأكدي من شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة وإدخال الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي لمساعدة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك. البواسير شائعة جدًا خلال الثلث الثاني من الحمل لأن الطفل يضغط على الجهاز الهضمي.

حرقة من المعدة:

مع نمو الطفل، يتحرك ضد الجهاز الهضمي، وهذا يرفع مستويات الحمض إلى أعلى المريء، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة في الصدر والحلق. يمكن أن يساعدك تجنب الطعام الدهني والحار، وخاصة في العشاء، على معالجة هذه المشكلة وإبعاد حرقة المعدة.

حجم البطن في الأسبوع 25 من الحمل

إذا كنت في غضون 25 أسبوعًا من الحمل، فستكسبين حوالي 7-8 كجم حتى الآن، وقد يكون هذا مصدر قلق كبير بالنسبة لك. في حين أنه من الشائع زيادة الوزن بشكل أسرع خلال الثلث الثاني من الحمل، تذكري أنه قد يكون بسبب احتباس الماء. سيكون هناك تقلبات في زيادة وزنك، ولكن يمكن لطبيبك مساعدتك عن طريق وضع خطة النظام الغذائي التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على السيطرة عليها ومنعها من الارتفاع في فترة قصيرة جدا.



خلال الأسبوع 25 من الحمل، ستكون حركة الجنين أكثر وضوحًا. من المحتمل أن يكون طفلك نائم عندما لا تشعرين بحركته، لذلك لا تقلقي بشأن ذلك. إذا كنت تريدين أن تطمئنين إلى أن كل شيء جيدًا، أو استمعي إلى الموسيقى أو احصلي على جلسة تدليك خفيفة، وقبل وقت قليل، ستحصلين على بعض الركلات القليلة.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 25

إذا شعر طبيبك أنك بحاجة إلى بعض المراقبة الإضافية خلال الأسبوع 25 من الحمل، فقد تخضعين لإجراء اختبار الموجات فوق الصوتية. لقد تطور طفلك بالفعل إحساسًا بالتوازن وسيكون لديه شعر أكثر على رأسه، وهو ما سيكون مرئيًا خلال اختبار الموجات فوق الصوتية. بناءً على حالتك، قد تضطرين إلى الخضوع لاختبار فحص الجلوكوز (إذا لم تكونين قد أجريت ذلك في الأسبوع السابق) للتحقق من قدرة جسمك على معالجة السكر. يتم ذلك للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل، وفي هذه الحالة قد يلزم إجراء اختبارات إضافية.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

في الأسبوع الخامس والعشرين، يجب عليك التأكد من أن طعامك يشتمل على العناصر الغذائية الرئيسية مثل فيتامين (د) والكالسيوم بحيث يكون لطفلك أسنان وعظام قوية، وعضلات قوية، ولديه نظام عصبي صحي. نظرًا لأن فيتامين (د) يدعم جسمك في امتصاص الكالسيوم، يجب أن يشتمل طعام الحامل خلال الأسبوع الخامس والعشرين على منتجات الألبان مثل الجبن واللبن الرائب والحليب والخضروات الخضراء مثل السبانخ جنبًا إلى جنب مع البقول مثل البقوليات وفول الصويا. البيض والحليب والأسماك هي أيضًا مصادر رائعة لفيتامين د.

بعض النصائح للعناية بنفسك

فيما يلي قائمة شاملة بما يجب ومالا يجب فعله في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل:


ما يجب فعله

اشربي الكثير من الماء خلال هذه الفترة لأنه سوف يساعدك على تجنب الإمساك والمشاكل ذات الصلة. سيساعد أيضًا في الحفاظ على بشرتك نضرج وجاهزة للتمدد مع منع الحكة أيضًا.

عندما تقتربين من الثلث الثالث من الحمل، يجب أن يستعد الشخص الذي سيكون بجانبك أثناء الولادة. عادة ما يكون الزوج مستعدًا للقيام بهذا الدور، لكن إذا لم يكن كذلك، فأنت بحاجة لاتخاذ خيار سريع بهذا الشأن.

من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات إلى جانب السوائل الكافية في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل.

مالا يجب فعله

لا تستهلكي الماء غير الصحي لأن الفيروسات التي تنقلها المياه يمكن أن تجعل الحمل أكثر صعوبة مما هو عليه بالفعل.

لا تنامي على ظهرك لأن ذلك يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على الأمعاء والعمود الفقري. وسوف يؤدي أيضا إلى الاضطراب في الدورة الدموية. يوصى بالنوم على جانبك الأيسر بدلاً من ذلك.

لا تستهلكي الكثير من القهوة والشاي مباشرة بعد العشاء لأن ذلك قد يمنع جسمك من امتصاص الحديد الضروري لجسمك. من الأفضل خفض الكافيين قدر الإمكان أثناء الحمل.

ما الذي يجب عليك شراؤه

بالإضافة إلى التسوق لملابس الأطفال وملابس الأمومة لنفسك، تأكدي من تسجيل نفسك في المستشفى المناسب من اختيارك. لقد حان الوقت أيضًا لمراجعة حياتك والتأمين الطبي والحصول على تفاصيل الاتصال بمستشار التأمين على الحياة / التأمين الطبي. يمكنك أيضًا إنشاء خطة ولادة من شأنها مساعدتك في تخفيف مخاوفك وسرد الخطوات التي يجب اتخاذها قبل وأثناء وبعد الولادة.

الآن وقد أصبحت حاملاً لمدة 6 أشهر تقريبًا، فقد تشعرين بالفعل كطبيب مخضرم، ولكن هناك متسعًا من الوقت المتبقي ليوم الولادة. يمكن أن تكون الفترة النهائية فترة حاسمة للغاية، وسيضمن الحفاظ على صحتك وراحتك أن وقت الولادة هو وقت ممتع لك ولزوجك. الآن بعد أن أصبح لديك كل المعلومات المهمة في متناول اليد، تأكدي من إمكانية تنفيذها بشكل جيد لولادة سليمة وطفل يملأ الدنيا بالفرح والسعادة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي طريق​ة صنع الزبيب منزلياً
كيفية صناعة الطبل
هل أبراج فينيكس الصينية تنافس برج خليفة والمملكة
معلومات عن فنون القتال
ما هي خطوات صناعة الجبن
ما هي طرق دباغة الجلود في المنزل
معلومات عن أدوات تنظيف المنزل
ما هي طريقة صنع شبكة صيد
ما هي طريقة صنع الفقاسة
معلومات عن الغراء الأبيض
ما هي طرق صنع العطور
ما هي طريقة صناعة إسوارة مطاط
معلومات عن المعطرات
معلومات عن جهاز كشف المعادن
معلومات عن سكر النبات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook