الأسبوع 26 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 26 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
يعد الأسبوع 26 من الحمل علامة فارقة مهمة، حيث يتميز بالعديد من التغييرات المهمة في نمو الطفل. تابعي القراءة لتتعرفي علىالمزيد من المعلومات حول ما يمكن أن تتوقعينه في هذه المرحلة من الحمل.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 26

بحلول الأسبوع السادس والعشرين، ستحدث التطورات التالية في جسم طفلك:


تطور الجهاز المناعي – بحلول هذا الوقت يكون الجهاز المناعي للطفل قد تطور الكثير عن الفترة السابقة.
تطور الأعضاء الحسية – خلال هذه الفترة، تكون قد تطورت عيون وآذان الطفل ويمكنه سماعك أنت وزوجك.
نمو نشاط المخ – في الأسبوع السادس والعشرين، يبدأ الطفل في الاستجابة للضوضاء الخارجية مما يؤدي إلى زيادة في مستوى نشاطه، وقد تشعرين بركلة في بطنك نتيجة رد فعله للصوت العالي المفاجئ.
ما هو حجم الجنين؟

خلال الأسبوع 26 من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 35 سم ويزن حوالي 900 جرام.

التغييرات الشائعة في الجسم

مع تقدمك في الحمل، تستمر التغييرات في جسمك – بعضها واضح، والبعض الآخر أقل وضوحا. فيما يلي بعض التغييرات في الجسم التي تحدث أثناء الأسبوع 26 من الحمل.

سوف ينمو الرحم بأكثر من 2 إنش فوق زر البطن.
قد تتعرض بعض النساء لألم تحت الأضلاع لأن الطفل يبدأ في الركل ويتمدد داخل الرحم. قومي بتغيير وضعك عند الوقوف أو الاستلقاء لأن ذلك قد يساعدك على الشعور بالراحة من الألم. قد تعانين أيضًا من آلام الظهر بسبب زيادة الوزن.
قد تكونين اكتسبت زيادة في الوزن ما بين حوالي 6 إلى 12 كيلوجرام في الأسبوع السادس والعشرين من الحمل. يجب أن تتجنبيوزن نفسك بشكل متكرر في هذه الفترة لأن وزن الجسم سيبقى متقلبًا بسبب احتباس الماء.
أعراض الحمل في الأسبوع 26

يمكن أن يكون الأسبوع السادس والعشرين من الحمل مرحلة غير مريحة، حيث يبدأ الطفل في النمو ويبدأ جسمك في إجراء بعض التغييرات استعدادا للولادة.

مشاكل في النوم – مع اقتراب موعد الولادة، قد يصبح من الصعب عليك الحصول على الراحة من خلال نوم عميق. يجب أن تقليل كمية الكافيين التي تتناولينها، وتشربين ما يكفي من السوائل وتمارسي الرياضة أو المشي، مما يساعد الجسم على الراحة ليلا.
التورم – قد تصبحين منتفخة قليلاً خلال هذا الوقت، ويكون التورم الخفيف أمرًا طبيعيًا في هذه المرحلة، لكن يجب أن تنتهي لأي تغييرات مفاجئة في الوزن. يمكن أن يكون السبب حالة تسمى تسمم الحمل والتي تتميز بارتفاع ضغط الدم.
الصداع – قد تعانين من الصداع بسبب التقلبات الهرمونية أو الإجهاد. ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب أخرى للصداع مثل الجوع أو الجفاف، لذلك من المهم أن تعتني بطفلك ونفسك عن طريق تناول الطعام على فترات زمنية قصيرة وشرب الكثير من السوائل.
النسيان أو مشاكل في الذاكرة – هذه فترة مجهدة للغاية لأي امرأة بسبب كل التغييرات الهرمونية وكذلك التغيرات السريعة التي تحدث في الجسم. تزايد الهرمونات قد يسبب النسيان، وقد تواجهين صعوبة في تذكر الأشياء.
انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks) – سوف تشعرين بهذه الانقباضات بشكل متكرر خلال الأسبوع السادس والعشرين خاصةً إذا كنت حامل بتوءمين. لا يوجد سبب للقلق طالما أن الانقباضات ليست ثابتة أو شديدة. في حال أصبحت الانقباضات مؤلمة وبدون توقف، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.
ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع ضغط الدم قليلا خلال هذا الوقت أمر طبيعي. ولكن، إذا لاحظ طبيبك الكثير من التقلبات، فقد تبقين تحت الملاحظة. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على وجود تسمم في الحمل أو متلازمة HELLP، وكلاهما مضاعفاتتتطلب علاجًا فوريًا.
آلام الرباط المستدير – هذا هو ألم عضلي تشعرين به في الفخذ أو أسفل البطن.
صعوبة في التنفس – وهذا بسبب نمو الطفل الذي يأخذ مساحة أكبر الآن بداخلك، ويضغط على الحجاب الحاجز.اختلال في وظائف العانة – يحدث هذا عندما يفرز هرمون الريلاكسين (relaxin)، وترتخي الأربطة التي تحمل عظام الحوض، في وقت مبكر جدًا.
التشنج في الساقين – بسبب زيادة الوزن وضغط الطفل على الأوعية الدموية، فإن التشنجات هي أحد الأعراض التي قد تصبح أكثر تواتراً في هذه المرحلة.

ألم في الفك والركبتين والمفاصل الأخرى – بينما يستعد الجسم للولادة، ترتخي المفاصل، مسببة الأوجاع والآلام.
تورم أو انتفاخ – يحدث هذا في أجزاء الجسم المختلفة بسبب احتباس الماء.
الغازات، والانتفاخ والإمساك – تماما مثل ما يحدث الضغط على الرئتين، فهو يحدث على الجهاز الهضمي ويكون مضغوط في مكان ضيق للغاية بسبب زيادة حجم الجنين، مما يؤدي إلى هذه الأعراض.
الحموضة والحرقة الناتجة عن عسر الهضم – تحدث الحموضة المعوية في الوقت الذي تتدفق فيه أحماض المعدة إلى الأمعاء بسبب استرخاء الصمامات.
الحكة – مع الزيادة في حجم البطن، يمتد الجلد الموجود عليها، مما يسبب الحكة وجفاف الجلد خاصة حول البطن والفخذين والثديين.
علامات التمدد (Stretch Marks)- والتي تحدث أيضا بسبب الزيادة في حجم الجنين، ويمكن تقليل هذه العلامات عن طريق استخدام المستحضرات المرطبة.
الأرق وعدم النوم بعمق – قد تؤدي زيادة الوزن وحجم بطنك إلى صعوبة إيجاد وضع مريح للنوم فيه.
حجم البطن في الأسبوع 26 من الحمل

بحلول الأسبوع السادس والعشرين من الحمل، ستكونين قد اكتسبت بعض الوزن. عند الوصول إلي الثلث الثالث من الحمل، سيكون أعلى رحمك حوالي 2 إنش فوق زر البطن. سيبقى البطن ينمو لحوالي 1.5 إنش أسبوعيًا لبقية فترة الحمل.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 26

بحلول الأسبوع 26، أنت قد وصلت إلى الشهر السادس من الحمل. التغييرات الصغيرة التي تحدث للطفل خلال هذا الوقت ضرورية له ولتطوير ردود أفعال جسمه الطبيعية. الأطفال الذين يولدون قبل الأوان خلال الأسبوع السادس والعشرين لديهم فرصة بنسبة 50 ?للبقاء على قيد الحياة.

هذا هو أيضًا الأسبوع الذي ستحصلين فيه على نظرة خاطفة على طفلك أثناء إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إجراء فحص الجلوكوز واختبارات الدم وفحص الأجسام المضادة لاستبعاد فرص الإصابة بسكري الحمل وفحص عامل Rh. إذاكانت نتيجة فحص الجلوكوز إيجابية، فسيتم إجراء اختبار تحمل الجلوكوز للتأكد من الإصابة بسكري الحمل.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

فيما يلي بعض الاقتراحات الخاصة بالتغذية أثناء الحمل في الأسبوع 26 والتي ستضمن تناولًا صحيًا للمواد الغذائية في هذه المرحلةالهامة:

البيض واللحوم الخالية من الدهن – هذه هي مصدر الكولين وهو أمر جيد لنمو مخ الطفل.
خس رومين – يساعد استهلاك خس رومين في الحفاظ على كمية غنية من الفيتامينات ب والفولات والبوتاسيوم والكالسيوم.
الفواكه والخضروات – تناول الفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب والألياف.
الماء – شرب الكثير من الماء يضمن الحفاظ على الدورة الدموية، ويساعد على التغلب أيضًا على أعراض الحمل المستمرة مثل الإمساك.
العصائر – تناولي كوبًا من عصير البرتقال الطازج في وجبة الإفطار يوميًا لأنه مصدر ممتاز لفيتامين ج.
الخضروات الورقية الخضراء – ضم الكثير من الخضروات الورقية الخضراء في النظام الغذائي حيث أنها غنية باللوتين، كما أنها أيضا مصدر للكاروتين الطبيعي والذي يعزز نمو العين.

تذكري أن تناول وجبات صغيرة يساعد في محاربة حرقة المعدة مع التحكم في ضغط الدم.



علامات التحذير: طوال فترة الحمل يجب عليك استشارة طبيبك دائمًا في حالة ظهور الأعراض المذكورة أدناه

ألم في الصدر
انخفاض حركات الجنين
صعوبة أثناء المشي
بعض النصائح للعناية بنفسك

بحلول هذا الوقت سوف تجدين أن الحرك أصبحت صعبة بسبب البطن الكبيرة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق أقصى استفادة من هذه الفترة:

ما يجب فعله
من المهم أن تستمري في ممارسة الرياضة.
يجب عليك زيادة تناول البوتاسيوم لأن زيادة الوزن ستسبب ضغطًا على جسمك. البوتاسيوم يساعد في إزالة تقلصات العضلات خاصة خلال الليل. من المستحسن أن تنضمي إلى فصل ما قبل الولادة بحلول الأسبوع 26 من الحمل.
سيعتمد طفلك في النمو على المحتوى الحديدي لجسمك، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالحديد.
محاولة والحصول على الكثير من النوم.
مارسي الجنس أثناء الحمل لأنه يزيد من إحساسك بالرفاهية.
مالا يجب فعله
ابتعدي عن التدخين لأنه سيؤدي إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث إعاقات لدى الطفل بعد الولادة.
ابتعدي عن الكحول لأنه قد يسبب متلازمة الجنين للكحول، فيجب الابتعاد عنه دائما.
لا تأكلين اللحوم النيئة غير المطهية. هذه يمكن أن يسبب داء الليستريات وداء المقوسات والتسمم الغذائي.
لا تتناولين منتجات الحليب غير المبستر لأنها يمكن أن تسبب المرض وتؤدي إلى الإجهاض.
ما الذي يجب عليك شراؤه

إذا لم كنت قد بدأت التسوق بعد، فيمكنك البدء في التسوق لملابس الأطفال والأساسيات التي سيحتاجها طفلك الرضيع وإعداد غرفته بحلول الأسبوع 26. نظرًا لأن هذه هي الأيام الأخيرة من الحمل، يجب عليك إشراك زوجك في التخطيط أيضًا.

الخلاصة: الأسبوع 26 من الحمل هو وقت تحدث فيه الكثير من التطورات الحرجة. من المهم أن تكوني على اطلاع ومتابعة الرحلةالمتبقية بثقة.

شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف ماهي شروط فتح محل لمدة 24 ساعة في السعودية
كلمات اغنية ارض الجنوب مارسيل خليفة
ما أهمية الصحة النفسية بممارسة رياضة التسلق؟
كلمات اغنية اعراس مارسيل خليفة
متى يكون العقل بكامل وعيه؟
تعرف على الاحتباس الحراري
كيف أتخلص من التوتر الزائد؟
ما هو الفرق بين تجارة الجملة وتجارة التجزئة
كيف أعالج نفسي من وسواس الموت؟
كلمات اغنية الاولاد والذيب مارسيل خليفة
كيف أتخلص من القلق نهائيا وما هي أعراضه وهل القلق يؤدي إلى نوبات هلع أو العكس؟
تعرف ماهي شروط فتح محل العاب
ما هو التكسير الهيدروليكي وأسباب حظره
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook