الأسبوع 28 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 28 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
أنت الآن تمضين في الثلث الثالث والأخير من الحمل، والذي من المتوقع أن يستمر حتى الأسبوع 40 – وهو الوقت الذي يتوقع فيهالولادة على الأرجح. أليس هذا شعور مدهش؟ يستمر الثلث الثالث عادةً من الشهر السابع إلى الشهر التاسع من الحمل، وهناك أيضا احتمال كبير في أن تبدأ آلام المخاض قبل أسبوعين من الموعد المحدد للولادة.

في هذه المرحلة الحاسمة، يُنصح بزيارة طبيبك مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 28

بحلول الأسبوع 28، يمكن لطفلك أن يغمض عينيه وأن يبصر، كما إنه قادر على رؤية الضوء الخافت الذي يدخل إلى الرحم. يتطوروينمو المخ الصغير أيضًا بمليارات من الخلايا العصبية، وهو قادر على أداء مهارات مثل الوميض والحلم والتحكم في درجة حرارة الجسم.

أكبر تحول في الثلث الثالث من الحمل هو تطور عظام طفلك من الغضروف، الذي يحدث في الشهر السابع والثامن، لذا تأكدي من أنك تأكلين الكثير من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، لأن طفلك يحتاج إلى كل الكالسيوم لتنمية العظام.

سوف تتطور أيضًا كل حواس الجنين الخمسة خلال الثلث الثالث من الحمل. ويشمل ذلك تطوير مستقبلات اللمس الخاصة به (خلال حوالي الأسبوع 29 أو 30)، إلى جانب الإشارات الحسية الأخرى مثل إدراك الضوء وتذوق ما تأكلينه والاستماع إلى صوتك والتعرف عليه، وكل ذلك يحدث بحلول الأسبوع 31.

ما هو حجم الجنين؟

خلال الأسبوع 28 من الحمل، سيكون حجم الجنين يقرب حجم الباذنجان الكبير ويبلغ وزنه حوالي 2.25 رطل (حوالي 1.02 كجم)، كما يبلغ طوله الآن حوالي 16 إنش (40.64 سم).



يعد الثلث الثالث أيضًا أسرع فترة لنمو للأجنة حيث ينمون من 40.64 سم إلى حوالي 48.26 -55.88 سم بحلول الأسبوع الأربعين من الحمل. جنبا إلى جنب مع الطول، فإن وزن طفلك سيزداد أيضا. من حوالي كيلوغرام واحد في بداية الأسبوع 28 إلى ما بين 2 إلى 4 كيلوغرامات بحلول الأسبوع الأربعين، فإن طفلك الصغير ينمو يومًا بعد يوم!

التغييرات الشائعة في الجسم

مع كل التطور الذي يحدث للجنين داخل بطنك، سوف تواجهين المزيد من التغييرات في جسمك أنت أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

يمكن أن تشمل التغييرات الشائعة في الجسم التي تحدث خلال فترة الحمل القائمة المذكورة أدناه:

ظهور علامات التمدد على البطن (Stretch Marks) : هذه علامات تمزق صغيرة تظهر على جلدك، وتسببها تمدد الجلد خلال المرحلة الأخيرة من الحمل. قد يكون هذا أمرًا وراثيًا أيضًا، لذا إذا كانت والدتك قد تعرضت لذلك خلال فترة حملها، فمن المحتمل أن تصابين أنت أيضًا بعلامات التمدد هذه.



قلة النوم في الليل: هذا أمر شائع في هذه الفترة من الحمل، وينجم عن عوامل مثل ركلات طفلك المتكررة، وبطنك الكبيرة، والرحلات المتكررة إلى الحمام وعدة أشياء أخرى.

تورم قدميك: المعروف أيضًا باسم الوذمة، وهذا ناتج عن احتباس الماء في الجسم بالإضافة إلى زيادة الوزن.

يمكن أن تشمل التغييرات الأخرى الشائعة في الجسم خلال الثلث الثالث الإفرازات اللبنية من الثديين وانتفاخ الأوردة في الجزء السفلي من الجسم.

أعراض الحمل في الأسبوع 28

بخلاف تغيرات الجسم، قد تواجهين بعض الأعراض البسيطة أو الخطيرة خلال الثلث الثالث من الحمل:


ألم في البطن: قد تعانين من التشنج أو الألم الحاد في أسفل البطن لأن بطنك تتمدد لاستيعاب الجنين الذي ينمو بداخلك.
الإرهاق: في اثلث الثالث، يرهق الحمل من جسمك كثيرا، مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق بشكل دائم. يجب أن تأكلين جيدًا وأن تكونين نشطًة لتجنب التعب المفرط.
آلام الظهر: ستضع الزيادة في حجم البطن ضغطًا كبيرًا على العمود الفقري، مما يتسبب في آلام الظهر. من المهم الحفاظ على وقت خلال النهار تضعين قدميك للأعلى لتقليل ضغط على الظهر.
متلازمة تململ الساق: قد تعاني بعض النساء الحوامل من إحساس شديد بالتنميل في الأطراف السفلية من الساق، مما يؤدي إلى الرغبة في الاستمرار بتحريك الساقين، حتى عند النوم أو الاسترخاء. يمكن أن يساعد مد ساقيك أو تدليكهما في تخفيف متلازمة تململ الساق، أو يمكنك استشارة الطبيب للحصول على مكملات الحديد للتخلص من ذلك الشعور.
تسمم الحمل: يحدث هذا عند النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم بعد 20 أسبوعًا من الحمل. تشمل الأعراض الشائعة لتسمم الحملحدوث تورم كبير في وجهك أو انتفاخ حول عينيك، زيادة سريعة في الوزن، صداع مستمر، والغثيان أو القيء. تسمم الحمل الشديد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تهدد الحياة، وبالتالي فمن الأفضل استشارة طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.
تسريبات لبنية من الثدي: يعدّ جسمك الآن طعامًا لطفلك القادم في الطريق، لكن قد تضطرين إلى التعامل مع بعض اللبن المتسرب من ثدييك خلال فترة الإعداد للرضاعة.
ضيق في التنفس: مع استمرار نمو طفلك وتوسع بطنك، فإن ذلك يضع ضغطًا هائلًا على رئتيك

ويتسبب في شعورك أنك قد تحتاجين إلى التقاط أنفاسك من وقت لآخر.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى التي قد تواجهينها الدوخة ومشاكل الانتفاخ أو الغازات والأنف المتجهم واللثة الملتهبة.

حجم البطن في الأسبوع 28 من الحمل

خلال الأسبوع 28، يجب أن يكون طفلك في الموضع الصحيح (الرأس لأسفل) داخل بطنك استعدادًا للمخاض. يجب أن يبلغ ارتفاع قاع بطنك، وهي المسافة بين عظمة العانة وأعلى رحمك، حوالي 26 إلى 30 سم. إذا كنت حامل في توأم، فقد لا يكون قياس ارتفاعقاع بطنك ممكنًا.

يجب البدء الآن في ملاحظة ما إذا كان طفلك يتحرك باستمرار طوال اليوم. تحققي من المدة التي يستغرقها طفلك للوصول إلى 10حركات جنينية في اليوم. من الناحية المثالية، يجب أن يكون ذلك في أقل من ساعتين.


اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 28

بعد 28 أسبوعًا من الحمل، تكون قد تكونت المزيد من الدهون على جسم طفلك، كما أن البشرة قد بدأت في أن تصبح أكثر سلاسة.والرئة الآن ناضجة بما يكفي لبدء عملية التنفس.

ما لم تكن هناك أي مضاعفات مرتبطة بالحمل، لن يوصي أي طبيب باختبار الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 28 من الحمل.ربما أنك ستبدئين في رؤية طبيبك في الفترة القادمة مرة كل أسبوعين أو مرتين في الشهر.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

نظرًا لأن طفلك ينمو بمعدل سريع خلال هذه الفترة من الحمل، فإن النظام الغذائي في الأسبوع 28 سيساعد في تعزيز نموه. ومع ذلك،نظرًا لحجم بطنك والغثيان المنتظم، فقد لا تشعرين بالرغبة في الأكل كثيرًا. لذا، بدلاً من الكمية، اختاري الأطعمة عالية الجودة والغنية بالمواد الغذائية الأساسية. وبدلاً من الوجبات الكبيرة، اختراي 6 وجبات أو وجبات خفيفة صغيرة أو أكثر طوال اليوم.

يوصي الأطباء أيضًا بتناول الأسماك خلال الثلث الثالث من الحمل، حيث توفر الأسماك الكثير من الفوائد الصحية لطفلك. تجنبي الأسماك مثل سمك الماكريل وسمك أبو سيف لأنها تحتوي على كميات عالية من الزئبق.


بعض النصائح للعناية بنفسك

مع اقترابك من موعد الولادة، إليك بعض النصائح المتعلقة بالأشياء الأساسية التي لا يجب أن تفعلينها ولا تفعلينها.

ما يجب فعله
مدرج أدناه بعض المؤشرات التي يجب القيام بها خلال الثلث الثالث من الحمل.
التأكد من جدولة موعدك مع الطبيب للأسبوع 28 من الحمل والحافظة على الذهاب إلى هذا الموعد.
ملاحظة وتدوين العدد المنتظم من ركلات الجنين.
التأكد من حصولك على الكثير من النوم.
الحفاظ على جدول التمرينات الرياضية اليومية.
مالا يجب فعله
فيما يلي بعض النصائح حول ما يجب الحرص على الابتعاد عنه في كل مرحلة من مراحل الحمل.
تجنب التدخين لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل ومشاكل في الجهاز التنفسي.
عدم تناول الكحول، لأنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نمو طفلك الكلي.
عدم أكل اللحم النيئ أو غير المطهو ??جيدًا أو البيض.
تجنب لحوم الديلي مثل الهوت دوج والنقانق.
تجنب الجلوس في الساونا أو حوض الاستحمام الساخن.
ما الذي يجب عليك شراؤه

الزيادة السريعة في حجم بطنك يمكن أن تخلق الكثير من الانزعاج في منطقة البطن وهذا يضع ضغطًا على العمود الفقري. يمكنك التسوق للحصول على حزام الأمومة إذا كنت تعانين من ألم شديد في منطقة الحوض والورك. سيكون شراء اللفاف الخاص بالبطن أيضًا بمثابة فكرة جيدة لتقليل إجهاد الظهر.

الجوارب الضاغطة للأمومة والتي ترتفع إلى أعلى الركبة هي أيضا فكرة جيدة، لتوفر لك الراحة من آلام عضلات الساق والأوردة.

الخلاصة: في الثلث الثالث من الحمل، سوف تشعرين بالتعب قليلاً من المضايقات التي ابتليت خلال هذه الفترة من الحمل. والخبر السار هو أن موعد الولادة قد اقترب، وسرعان ما سينتج صراع الأشهر القليلة الماضية مع أعواض الحمل عن معجزة مولد طفلك المنتظر.

شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عملية تطويق عنق الرحم ونتائجها
كلمات أغنية أسماء الله الحسنى تامر حسني
كلمات أغنية ديني ودينك تامر حسني
وسائل منع الحمل المتاحة للزرع
كلمات أغنية الجنة في بيوتنا تامر حسني
كلمات أغنية لو عايز الخير تامر حسني
التمارين ودورها في تسهيل الحمل والولادة
كلمات أغنية صاحبني يابويا تامر حسني
ما هو الفرق بين النبي والرسول
كلمات أغنية شهر رمضان تامر حسني
كلمات أغنية سبحان الله تامر حسني
زوجة سيدنا يوسف
كلمات أغنية ياارحم الراحمين تامر حسني
الأسئلة الشائعة حول استخدام حبوب منع الحمل
من هم أبناء نوح عليه السلام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook