الأسبوع 9 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 9 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
"الحمل هو حقا رحلة تغيير الحياة. أحد أفضل الأشياء في العلم الحديث هو أنه يمكنك الآن متابعة كل ما يمكن توقعه كل أسبوع أثناء فترة الحمل، ويعتبر الأسبوع التاسع من أكثر مراحل الحمل أهمية.

هذه هي الفترة التي يكمل فيها طفلك مرحلة كونه مجرد كتلة من الخلايا ويتطور إلى جنين. هذه هي أيضًا المرحلة التي يبدأ فيها طفلك في أن يبدو أكثر كإنسان وأقل مثل البازلاء في جراب!


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 9

يكون حجم طفلك بحجم ثمرة العنب أو الزيتون الآن، وطوله حوالي 2.5 سم. الطفل بالكاد يزم 2 جرام!

ومع ذلك، فإن الحمل لمدة 9 أسابيع يعد علامة فارقة لأن الطفل لم يعد مجموعة من الخلايا ولكنه يعد جنين. خلال المرحلة الأولى، تتشكل الأعضاء الرئيسية مثل المخ والقلب. وفي مرحلة الجنين، تتشكل الأعضاء الأخرى وتتطور الآن! الأعضاء الأخرى التي بدأت تتشكل الآن هي العيون (بدون الجفون) والعضلات والأعصاب.

ما هو حجم الجنين؟

عندما تكونين حامل في الأسبوع التاسع، يكون حجم الطفل أقل من2.5 سم. على الرغم من أن الأعضاء الحساسة والجسم قد بدأ في التكون، فإن طفلك لا يزال في حجم ثمرة الكرز ولا يزال وزنه أقل من اثنين جرام.

التغييرات الشائعة في الجسم

نظرًا لأن طفلك ينمو من كونه كتلة من الخلايا إلى جنين، فستواجهين أنت أيضًا تغييرات في جسمك أثناء الحمل.



قد تواجه بعض النساء سماكة طفيفة في الخصر الآن. سيبدأ ثدييك بالشعور بالرقة والحساسية. لن يختلف وزنك كثيرًا، وقد يتعرضن بعض النساء لفقدان الوزن بسبب الغثيان / القيء.

أعراض الحمل في الأسبوع 9

تشمل الأعراض الشائعة في الأسبوع التاسع من الحمل ما يلي:

تقلب المزاج: يمكن أن يؤدي صعود وهبوط مستويات الهرمون أثناء الحمل إلى تقلبات مزاجية غير مقصودة.

احتقان الأنف: تميل المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى التورم في ممر الأنف مما يؤدي إلى انسداد الأنف.

انتفاخ طفيف: يقلل هرمون البروجسترون من القدرات الهضمية للفرد مما يتسبب في الشعور وكأنه منتفخ.

حجم البطن في الأسبوع 9 من الحمل

قد لا يبدو بطنك خلال 9 أسابيع من الحمل مختلفًا كثيرًا عما كنت عليه عندما لم تكونين حاملًا. ما لم تكوني قد اكتسبت وزناً كبيراً، بالكاد ستبدين حاملًا. بالطبع، ستلاحظين أن خصرك قد يكون سميكًا قليلاً. في الواقع، يجب أن تصبح بطنك أكثر ثباتًا لأن الرحم يبدأ في التورم لأسباب واضحة. كثير من النساء قد تتعرضن أيضا لفقدان الوزن. هذا أمر شائع للغاية حيث قد يكون لديك الرغبة في التقيؤ بكل ما يدخل بطنك.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 9

هذه المرحلة هي على الأرجح واحدة من أكثر أوقات الحمل إثارة. سيتم إرسالك إلى إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية حيث يمكنك سماع دقات قلب طفلك الصغير أخيرا! يحتوي هذا الاختبار بالموجات فوق الصوتية أيضًا على معلومات مهمة مثل حالة الجنين والرحم، والأهم من ذلك، مدة الحمل.



إذا سارت الأمور على ما يرام، فستكون دقات قلب طفلك حوالي 130-150 نبضة في الدقيقة. أيضا، سوف تحدد الموجات فوق الصوتية حركة طفلك. ومع ذلك، لن تشعرين على الأرجح بحركاته لبعض الوقت في بطنك.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

عادة ما يكون هناك حالتان للنساء الحوامل لمدة 9 أسابيع؛ إما الغثيان الشديد أو الرغبة الشرهة في تناول الوجبات السريعة وهذ هي عادة أقل شيوعا. في الواقع، قد تتوقع بعض الأمهات الحوامل بعض فقدان الوزن بسبب الشعور بالغثيان في هذا الوقت.

خلال الأسبوع التاسع من الحمل، يجب أن تقسمي وجباتك إلى 6 مرات في اليوم، لأن تناولي المزيد من الطعام في الوجبة الواحدة لتجنب القيء. التزمي بحمية صحية تشمل البروتينات والخضروات والفواكه المغذية. تأكدي من تناول المكسرات كوجبات خفيفة لأنها مصدر جيد للبروتينات.

قومي باختيارات صحية وأطعمة لا تشعرك بالغثيان. من الأفضل عدم تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو الأطعمة ذات الرائحة القوية لأنها لن تؤدي إلا إلى إزعاجك أكثر.


بعض النصائح للعناية بنفسك

إليك بعض النصائح التي يجب أن تضعينها في الاعتبار في هذه المرحلة:

ما يجب فعله

تناولي الأطعمة المغذية كوجبات صغيرة بأوقات متباعدة ومناسبة للحفاظ على مستوى السكر في الدم.

اشربي الكثير من السوائل لتبقى مرتوية.

التأمل والقيام ببعض اليوغا للتغلب على أي آثار سلبية بسبب الهرمونات الزائدة

مالا يجب فعله

لا تعرضي نفسك لبيئات مليئة بالمخاطر مثل الإشعاع لأنه يمكن أن يؤثر على الطفل.

يجب أن تتوقفي عن ممارسة التمارين الرياضية المرهقة لأنها قد تؤدي إلى الجفاف أو تحويل تدفق الدم من الرحم.

قللي من الكافيين بشكل كبير لأنه قد يؤدي إلى الأرق.

يجب إيقاف تناول منتجات الحليب الخام والحليب غير المبستر لأن الميكروبات الموجودة في اللبن قد تسبب الالتهابات أو التسمم الغذائي.

ما الذي يجب عليك شراؤه

أول شيء ستحتاجين إلى شراؤه الآن هو حمالة صدر مريحة. نظرًا لأن ثدييك يشعران بالفعل بالحساسية والألم، فستساعدك حمالة الصدر الداعمة على الشعور بالراحة.

إذا لم تكونين قد فعلت ذلك بالفعل، فتأكدي من شراء بعض الكتب الجيدة عن الحمل والأبوة والأمومة لأنها سوف تبقيكي منشغلة عن الشعور بالغثيان والتعب. بالنسبة لمعظم النساء، هذه هي المرحلة التي تبدأ فيها التسوق لشراء ملابس فضفاضة أو بنطلون جديد أو موسع للحزام.

نظرًا لأنك بحاجة إلى الراحة كثيرًا، وقد تشعرين حاليا بعدم الراحة في بعض الأحيان، فتأكدي من شراء بعض وسائد الجسم المريحة. نظرًا لأن العناية بالفم مهمة أيضًا، فاحرصي على شراء فرشاة الأسنان وغسول الفم لأن فمك سوف يصبح أكثر جفافًا.



من المؤكد أن بشرتك ستصبح أكثر جفافًا، ولهذا السبب فإن شراء مرطب جيد أمر لا بد منه. إذا كنت بالفعل حساسة للروائح في هذه الفترة، فحاولي العثور على منتجات غير معطرة.

الأسبوع التاسع من الحمل هو وقت قد تعتقدين فيه أن جسمك لديه عقل خاص به. على الرغم من أنك بالكاد تبدين حاملًا، فمن المحتمل أن تتعرضي للغثيان الصباحي والصداع وبقية الأعراض المرتبطة بالحمل. كوني مطمئنًا إلى أن السبب في ذلك هو أن جسمك يعمل بقوة في ضخ الهرمونات للتأكد من أنه يوفر بيئة ملائمة لطفلك الذي ينمو بداخلك."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة عمل شوربة الهليون بالبطاطس
كيف أعرف أنه لدي السكر
التين وزيت الزيتون
طريقة طبخ الفاصولياء الحمراء المعلبة
أكلات آسيوية
خفض مستوى السكر
انخفاض السكر وأضراره
طريقة عمل شوربة العدس بالسبانخ والدجاج
أكلات غريبة في العالم
مرض السكر عند الرجال وأعراضه
أطباق سوشي
عمل بطاطا مقرمشة
التخلص من مرض السكر
البقدونس
طريقة عمل محشي الباذنجان التركي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook