الأستعلام عن أنواع الأدلة الإدارية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن أنواع الأدلة الإدارية
"

الأستعلام عن أنواع الأدلة الإدارية.

هو كُتيّب يحتوي على معلومات تساعد العاملين في المنظَّمة، وتوضح لهم الأهداف والمهام في المنظَّمة وأساليب العمل فيها، وما هي حقوق العاملين وما هي واجباتهم.
أنواع الأدلة الإداريّة:
الدليل التنظيمي: الدليل التنظّيمي هو الوثيقة المهمة من وثائق الموجودة في المنظّمة، يستخدمه ويعود له الموظفين أصحاب العلاقة؛ لكي يتم معرفة التنظيم الإداري في المنظّمة، وعند حصول مشكلة أو وجود شيء مبهم في مهام الإدارات والأقسام والوظائف الأساسية في المنظّمة.
الأدلة الصادرة عن الأجهزة المركزية في الدول:
تُعدّ الأجهزة المركزية في الدولة، مثل الديوان العام للخدمة المدنية أو وزارة المالية أدلة تسعى إلى دعم الموظفين بمعلومات عن الأنظمة والتعليمات، والإجراءات التي تهم كل الموظفين مثل أدلة التوظيف ودليل الترقية وغيرها من الأدلة.
دليل الإجراءات:هو كُتيب يحتوي على معلومات تخص الأنظمة والتعليمات، التي لها علاقة بإجراءات المعاملات، التي تحدث من خلال المنظّمة، ويقوم بوصف دقيق لمراحل هذه الإجراءات وعينات من النماذج التي تستعمل فيها وشرح كيفية ملء تلك النماذج.
الأدلة الصادرة عن المنظمة لخدمة (كل)الموظفين:
تسعى هذه الأدلة إلى توفير المعلومات العامة للموظفين عن المنظّمة؛ لتبيّن السياسات واستقطاب عناصر جديدة للعمل فيها وإبراز الشكل الجميل عنها لجمهور المواطنين.
الأدلة التي تصدر عن بعض الإدارات:
في بعض الإدارات في المنظّمات يتم إصدار أدلة إدارية لتقدم الخدمة لمجموعات محددة من الموظفين، ويطلق عليها في بعض الأوقات بالديل الخاص أو دليل الإجراءات أو الدليل الفني.
"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook