الأستعلام عن أنواع الخرائط التنظيمية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن أنواع الخرائط التنظيمية
"

الأستعلام عن أنواع الخرائط التنظيمية.

الخرائط التقليدية: هي الخرائط المعروفة المستخدمة في نطاق كبير في الإدارت الحكومية ومنظّمات الأعمال الخاصة، ففي هذا النوع من الخرائط السلطة تكون من الأعلى إلى الأسفل، في رأس الخريطة يكون كبار الموظفين الذين لديهم السلطة في إصدار الأوامر واتخاذ القرارات، يأتي بعدهم الموظفين في الإدارة الوسطى ثم يليهم الموظفين التنفيذين.
أمّا خطوط المسؤولية تكون بالعكس من الأسفل إلى الأعلى، فالموظفون في المستويات الدنيا تقع عليهم المسؤولية المباشرة أمام رؤسائهم في المستويات العليا.
الخرائط الأفقية: وهي التي تُسمَّى في بعض الأحيان خرائط من اليمين للشمال، وهُنا تكون السلطة وخطوطها من اليمين للشمال والمسؤولية من الشمال لليمين، فوظائف المستوى الإداري الأعلى تكون في أقصى اليمين ثم يأتي بعدها وظائف الإدارة الوسطى ويلها الوظائف التنفيذية. ويستخدم في عملية رسم الخرائط للمنظّمات الكبيرة والتي فيها عدد كبير من المستويات الإدارية.
الخرائط العمودية الأفقية: وهي الخرائط التي تتكون من النوعين السابقين الأفقية والعمودية، يتم استخدامها عند رسم منظّمات الأعمال الكبيرة؛ لأنها تُظهر عدد كبير من الوحدات الإدارية وتقوم بتوفير مساحة واسعة لرسم الخرائط عليها.
الخرائط الدائرية: يكون في هذا النوع موضع رئيس المنظّمة في مركز الدائرة وتكون السلطة من الداخل للخارج والمسؤولية بالعكس من الخارج للداخل، وكلّما قربت الرتبة الإدارية من مركز الدائرة كلّما كانت لها أهمية أكبر. وتظهر الوظائف الإدارية المتساوية في محيط واحد للدائرة.
خرائط المهام: توضح هذه الخرائط المهام والوظائف الرئيسية للمنظّمة والوحدات الإدارية التي تتكون منها، فيتم في كل مستطيل تحت الدائرة تذكر الاختصاصات المحددة للدائرة وتنفيد الخرائط في طرح الفكرة عن نشاطات وأعمال التي تقوم بها المنظّمة.
خرائط الأفراد: أو خرائط الوظائف، فهي توضح الوظائف المعتمدة ومراتبها والوظائف الشاغرة بها، ففائدة هذه الخرائط هي إدارة الميزانية عند مناقشة المشاريع أثناء تحضير الميزانية، فتقوم بإعطاء معلومات موجزة عن الوظائف المعتمدة للمنظّمة والوظائف الشاغرة فيها، وتفيد المدير بمعرفة الوظائف الشاغرة.
خرائط المصفوفة: أو الخرائط الشبكية، توضح هذه الخرائط شكل التنظيم لبعض المنظّمات الفنية المتخصصة، حيث يشترك في تخطيط وتنفيذ البرنامج لفنيين والمتخصصين في المجالات المتنوعة، يعملون على شكل فرق عمل كل فريق فيه عدد محدد من التخصصات، ويكون رئيس كل فريق مدير لتنسيق العمل بين أعضاء الفريق، ويرأس المدير هنا مدير عام للبرنامج وهو المسؤول الأول.
الخريطة الفرعية أو المساعدة: هي التي تبين تفاصيل الوحدة الإدارية من الوحدات الأساسية التي تتكون منها المنظّمة، فهي توضح بشكل تفصيلي الأقسام التي تتكون من الإدارت.
"
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook