الأستعلام عن أنواع الضرائب

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن أنواع الضرائب
"

الأستعلام عن أنواع الضرائب.

الضرائب: هي جميع ما يفرض من مبالغ مالية على الأفراد والمؤسسات المالية، سواء على ممتلكاتهم الشخصية أو الأرباح والدخل الذي يعود عليهم من استثماراتهم وأرباحهم. وجميع الضرائب تُفرض وتُجمع من قبل الحكومة من أجل تحقيق بعض المنافع والمصالح العامة. وهناك مجموعة متنوعة من الضرائب ومنها:
1- الضرائب الرأسمالية:
هي أحد أنواع الضرائب التي تقتصر على نوع معين من الأموال، حيث تُفرض من قبل الحكومة على رأس المال الذي يمتكله الأفراد أو المؤسسات والشركات والمنظمات الربحية، سواء كان رأس المال متغير أم ثابت.
2- ضريبة الدخل:
ضريبة الدخل وهي أحد أنواع الضرائب التي تُفرض على المصاريف، التي تعترف بها المؤسسات الربحية للجكومة، التي تتعلّق بكمية الأرباح للمؤسسات الخاضعة للضريبة خلال فترة زمنية محددة. ويوجد اختلاف بين مصروف الضريبة على الدخل والنسب المئوية لضريبة الدخل القياسية. وهي عادةً ما يتم دفعها على إجمالي الدخل للمؤسسات؛ وذلك نظراً لوجود تفاوت في المبالغ الخاضعة للضريبة، بحسب معايير المحاسبة المقبولة عموماً أو المعايير الدولية، التي على أساسها يتم إعداد التقارير المالية.
3- الضريبة التصاعدية:
ينظر مفهوم الضريبة التصاعدية إلى الوسيلة المتبعة التي تسلك بها معدل الضرائب من الأسفل إلى الأعلى، حيث ترتفع مع ارتفاع الدخل وتنخفض مع انخفاضه؛ الأمر الذي يؤدي إلى جعل متوسط معدل الضرائب على الشخص الذي يدفع الضرائب، أقل من معدل الضريبة الهامشي للفرد. ويمكن حساب متوسط معدل الضريبة عن طريق المعادلة التالية: (الضرائب المدفوعة/ الدخل الشهري).
4- ضريبة القيمة المضافة:
تعتبر ضريبة القيمة المُضافة من أحد أنواع الضرائب التي تُفرض على مالكين السلع؛ نتيجة للمنفعة المتزايدة ابتداء من مراحل الإنتاج المتنوعة والمختلفة، وصولاً إلى مرحلة الاستخدام من قِبل المستهلك، حيث تم استخدام هذا النوع من الضرائب في الفترة المتوسطة من القرن العشرين. وكذلك يُطلق على هذا النوع من الضرائب ضريبة السلع والخدمات.
وصُنّفت من قبل الاتحاد الأوروبي هذه الضريبة على أنّها ضريبة عامة، تنطبق على جميع الأنشطة التجارية من إنتاج وبيع وتوزيع السلع وتقديم الخدمات للمواطنين، بينما تُفرض هذه الضرائب على المستهلكين المقيمون داخل حدود الدولة التي تفرض هذا النوع من الضرائب.
5- ضريبة المبيعات:
هي الضرائب التي تُفرض على عمليات الإنتاج والبيع وهي تُطبق في المراحل الإنتاجية الأُولى، حيث ترتبط بعمليات الاستهلاك بشكل عام.
6- الضرائب النوعية:
هذا النوع من الضرائب يختلف بحسب الصنف الذي يُفرض لأجله، فمثلاً ضريبة الدخل المفروضة على العقارات تختلف عن ضريبة الدخل المفروضة على الأرباح.
7- ضريبة الرسوم الجمركية:
هي ضريبة مُخصصة للبضائع الواردة من خارج البلاد وعادة تكون مرتفعة. وتستخدم لمتابعة الأعمال التجارية؛ ممّا يؤدي إلى ارتفاع أسعار البضائع المستوردة وارتفاع تكلفة الشراء بالنسبة للمواطنين المحليين.
"
شارك المقالة:
48 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook