الأستعلام عن أنواع المشاريع الاستثمارية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن أنواع المشاريع الاستثمارية
"

الأستعلام عن أنواع المشاريع الاستثمارية.

يُعتبر المشروع الاستثماري بأنه أي عملية مالية يتم من خلالها إنفاق الأموال؛ لغايات تحقيق الأرباح وإنتاج السلع والخدمات وتقديمها وطرحها للأسواق، وكذلك من الممكن أن تقوم الشركات أو المؤسسات الاقتصادية أو المستثمرين بالعمليات الاستثمارية، الخاصة بتجديد وتطوير المشاريع القائمة أو القيام بفتح فروع جديدة أو أي عملية متعلقة بالأنشطة الاستثمارية، وتُعتبر المشاريع الاستثمارية جزءًا هاماً ولا يمكن الاستغناء عنه في أي اقتصاد سواء عربي أو عالمي؛ وذلك لأنها تعمل على توفير العديد من المقومات الاقتصادية المهمة والحيوية وأهمها أنها تقوم بتوفير فرص العمل للأفراد والسكان المحليين وتعمل على توفير الدخل الثابت لهم؛ ممّا يُمكنهم من العيش بكرامة الأمر الذي ينتج عنه ضخ الأموال بالأسواق وتحريك العجلة الاقتصادية.
أنواع المشاريع الاستثمارية:
في بعض الأوقات يجد العديد من الأفراد صعوبة في تصنيف أنواع المشاريع الاستثمارية؛ ويعود السبب وراء ذلك لوجود العديد من المعايير التي على أساسها يتم تصنيف أنواع المشاريع؛ حيث أن الاختلافات بين المعايير تعطي المشاريع أسماء وتصنيفات متنوعة، وكذلك هنالك بعض التصنيقات الخاصة بدراسات الجدوى التي يتم القيام بها للوصول إلى النتائج الخاصة بالمشروع الاستثماري هل هو مشروع ناجح أم لا؟ وبناءً على هذا فإن المشاريع الاستثمارية ستصنف إلى عدة أنواع وهذه الأنواع ما يلي:
1- أنواع المشاريع حسب طبيعة المشروع:
يتم تصنيف المشاريع بناءً على طبيعة المشروع الاستثماري وبناءً على طبيعة النشاط الإنتاجي الذي تمارسه المؤسسة. وعادةً ما تُقسم إلى أربعة أقسام وهي:
المشاريع الصناعية.
مشاريع خدمية.
مشاريع زراعية.
مشاريع تجارية مالية.
2- أنواع المشاريع حسب حجم المشروع:
يتم تقسيم المشاريع بناءً على حجم المشروع وكذلك بناءً على العوامل المحددة للمشروع، وهذه العوامل هي ما يلي:
مدى التوافق في النمو بين وحدات المشروع.
طبيعة السلعة.
طبيعة الصناعة.
طبيعة السوق.
3- أنواع المشاريع حسب مكان النشاط:
تقسم المشاريع بحسب المكان الذي يتم فيه ممارسة النشاط إلى نوعيين أساسيين. وهما ما يلي:
المشاريع متعددة الجنسيات: هذه المشاريع تكون محلية وأُخرى دولية خارجية من الممكن أن يكون لها فروع خارج البلاد، تعمل على تنمية الاقتصاد المحلي وتُساهم في عمليات الإنتاج والتطوير والنمو الاقتصادي.
المشاريع الوطنية: تُسمى أيضاً بالمشاريع المحلية والتي تنتشر بداخل البلاد ويوجد أنواع متعددة منها، تهتم بتوظيف العمال المحليين وتُساهم في تطوير عمليات الإنتاج المحلي.
4- أنواع المشاريع حسب طبيعة السوق:
يتم تقسيم هذه المشاريع بناءً على طبيعة السوق المستهدف. وهذه المشاريع هي ما يلي:
مشاريع احتكارية: هذه المشاريع التي تُسيطر على السوق من خلال احتكار السلع ورفع الأسعار، والسيطرة على السوق بشكل عام.
مشاريع تنافسية: هذه المشاريع تعمل على زيادة نسبة التنافس في الاسواق ولا تقوم برفع الأسعار، وكذلك تلجأ إلى تقليل التكاليف؛ لغايات تحقيق أكبر ربح ممكن.
5- أنواع المشاريع حسب الاستقلال الفني والاقتصادي:
يتم تقسيم هذه المشاريع بناءً على درجة استقلالها وفنياتها، وكذلك يتم تصنيفها إلى مشاريع مستقلة وأُخرى مترابطة.
"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook