الأستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد في القانون

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد في القانون
"

الأستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد في القانون.

الرقم الضريبي الشخصي هو رقم تقدمه السلطات الضريبية للأفراد لتتبع الضريبة المستحقة على الأفراد. ولأنّ هذا الرقم يمثل بطاقة هوية الفرد، ويتكون الرقم الضريبي الشخصي من 9 أرقام، يتم تعيين رقم ضريبي لكل شخص. يتم اختصاره كـ &ldquoTIN&rdquo، ويتم اختصار اللغة الإنجليزية إلى &ldquoرقم التعريف الضريبي الفردي&rdquo، والمختصر باسم &ldquoITIN&rdquo. ومن أهم المعلومات المتعلقة بالرقم الضريبي الإقرار الضريبي الذي يقدمه دافع الضرائب دائمًا إلى مصلحة الضرائب.
ونوع آخر من الرقم الضريبي هو الرقم الضريبي القانوني، والذي تملكه مؤسسات وشركات مختلفة؛ لأنها تعتبر كيانات قانونية مستقلة ولديها معاملة ضريبية خاصة بها وفقًا للإدارة التي تعمل فيها.
ضريبة الدخل للأفراد:
يساعد الرقم الضريبي للشخص الطبيعي في تحديد قيمة ضريبة الدخل الفردي؛ لأن هذا النوع من ضريبة الدخل يُفرض على كل من الأفراد والعائلات، بما في ذلك المهنيين، بالإضافة إلى الشراكات الصغيرة والعقارات الفردية، وقد يسعى الأفراد إلى الدفع من خلال استغلال العديد من الثغرات في قانون الضرائب وأحد الأهداف الرئيسية. وتهدف ضريبة الدخل إلى إيجاد طريقة متوازنة لحساب الدخل بناءً على قيمة الدخل من مصادر الدخل التي ربحتها أو لم تستأجرها لتوزيعها على السكان.
ومن الناحية الاقتصادية تعتبر ضريبة الدخل الشخصي من أهم مؤشرات قدرة الشخص على دعم الحكومة من خلال الضريبة المستحقة له على دخله سنوي مقارنة بأنواع الضرائب الأخرى المفروضة، مثل ضريبة المبيعات أو ضريبة الأملاك، ويعتبر هذا النوع من الضرائب عادلًا جدًا؛ لأن قيمة الضريبة التي تأتي تختلف باختلاف الوضع الشخصي للأفراد الذي يغير دخلهم من الأعمال والأنشطة التي يؤدونها، وضريبة الدخل الشخصي لها تأثير مباشر على حياة الأفراد عن طريق تقليل المبالغ التي ينفقونها في حياتهم لإنقاذهم أو الاستثمار في أنشطة مختلفة.
مفهوم الضريبة:
يمكن تعريف الضرائب عادة على أنها المبالغ التي يتعين على الأفراد والكيانات القانونية دفعها للحكومات بموجب قوانين الضرائب ذات الصلة في هذه البلدان، وتُفرض الضرائب في العديد من البلدان حول العالم لأنها تُعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسية للبلاد، وهناك بعض الاستثناءات والإعفاءات الضريبية لفئات وحالات معينة غير مطلوبة لدفع الضرائب بموجب القانون، وبالنسبة للحكومات فإنّ الدفع خاضع للضريبةفئات معينة من المواطنين، ومفهوم الضريبة مرتبط بمفهوم الرقم الضريبي الشخصي، وبالتالي تجيب المقالة على سؤال ما هو الرقم الضريبي الشخصي.
فالضرائب هي الرسوم التي تفرضها الحكومة على المواطنين والجهات المالية في جميع دول العالم؛ لأنها وسيلة تساعد الحكومات في تمويل إنفاقها، وتستخدمها لدعم قراراتها الاستثمارية، وتساعد بالإضافة إلى تمويل مشاريعها الوطنية والاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم خدمات مجانية للمواطنين كالتعليم والصحة والنقل العام، بما يحقق العدالة الاجتماعية بين مواطني المجتمع. والضرائب تقسم إلى عدة أنواع، بما في ذلك ضريبة المبيعات، وضريبة الدخل، وضرائب الملكية، وضريبة الأرباح التجارية والصناعية، وضرائب الاستقطاع والضرائب الإضافية التي تمنع التهرب الضريبي من قبل بعض الشركات والأفراد.
"
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook