الأستعلام عن القيمة السوقية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن القيمة السوقية
"

الأستعلام عن القيمة السوقية.

القيمة السوقية المعروفة أيضاً باسم (OMV)، أو تقييم السوق المفتوح، هي السعر الذي يمكن أن يحققه الأصل في السوق، أو القيمة التي يعطيها مجتمع الاستثمار لحقوق ملكية أو عمل مُعيّن. وكما تستخدم القيمة السوقية عادةً للإشارة إلى القيمة السوقية لشركة متداولة بشكل عام. ويتم حسابها بضرب عدد أسهمها القائمة بسعر السهم الحالي.
ومن الأسهل تحديد القيمة السوقية للأدوات المتداولة في البورصة، مثل الأسهم والعقود الآجلة؛ نظراً لأن أسعارها في السوق يتم نشرها على نطاق واسع ومتاحة بسهولة، لكنها تُمثّل تحدياً أكثر صعوبة في التأكد من الأدوات غير المتوفرة في البورصة مثل الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. ومع ذلك؛ فإن أكبر صعوبة في تحديد القيمة السوقية تكمن في تقدير قيمة الأصول غير السائلة مثل العقارات والشركات، التي قد تستلزم استخدام المثمنين العقاريين وخبراء تقييم الأعمال على التوالي.
مفهوم القيمة السوقية:
القيمة السوقية للشركة تعتبر دليل جيد على توقعات المستثمرين حول &ldquoآفاق وطموحات&rdquo أعمالها. وتُعدّ مجموعة من قيم السوق، حيث تتراوح من أقل من مليون دولار لأصغر الشركات إلى مئات المليارات، لأكبر الشركات في العالم وأكثرها نجاحاً. وكذلك تقوم الدراسات والتقييمات بتحديد &ldquoالقيمة السوقية&rdquo التي يمنحها المستثمرين للمؤسسات المالية، مثل السعر إلى الأرباح، السعر إلى المبيعات وقيمة المؤسسة إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك. وكلّما زادت الدراسات زادت القيمة السوقية.
مفاهيم ومصطلحات:
مفهوم القيمة السوقية للسهم:
هي إجمالي قيمة الدولار لسهم الشركة، محسوبة بضرب سعر السهم الحالي في إجمالي الأسهم القائمة
مفهوم نسبة السعر إلى المبيعات:
هي نسبة تقييم تقارن سعر سهم الشركة بإيراداتها، حيث أنه مؤشر للقيمة الموضوعة على كل دولار من مبيعات أو إيرادات الشركة.
مفهوم نهج مضاعفات:
هو نظرية تقييم تستند إلى فكرة أن الأصول المتشابهة تبيع بأسعار مماثلة.
"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook