الأستعلام عن خصائص محاسبة شركات المساهمة

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن خصائص محاسبة شركات المساهمة
"

الأستعلام عن خصائص محاسبة شركات المساهمة.

آلية عمل محاسبة الشركات:
تعتمد محاسبة الشركات على تسجيل وتوزيع وتحليل وتفصيل كل ما يتعلق بالموارد المالية التي تدخل على المؤسسة أو الشركة، من إيرادات ومصاريف؛ وذلك لغايات معرفة مواضع الربح والخسارة التي تتعرض لها الشركة؛ لتقوم بتوزيع نسب الأرباح بين الشركاء، وذلك حسب نوع وطبيعة الاتفاق الذي تم بين أعضاء الشركة.
محاسبه شركات الاموال:
تعتمد هذه الشركات بشكل رئيسي على الأموال التي تم جمعها بشكل مباشر من المساهمين، ليتمكنوا من بناء الشركة والمؤسسة، ويصبحوا شركاء بملكية هذه الشركة وشركاء في الأسهم وفي العديد من الحقوق، أهمَّها الحصول على الأرباح عند القيام بعمليات توزيع الأرباح أو حتى الخسائر. وعادةً ما يكون المساهمين غير مرتبطين بأي صلة ولا يوجد بينهم علاقة قرابة أو غيرها، إنما يُعتبر العامل الوحيد الذي يجذبهم ويجمعهم هو المال. وتنقسم شركات الاموال الى الاقسام التالية:
1- شركة مساهمة:
كما هو واضح من الاسم فشركة المساهمة تعتمد بشكل كبير على المساهمين بملكيتها من مستثمرين ورجال أعمال وأشخاص مالكين للأسهم أو لرأس المال بهذه الشركة. وتقوم هذه الشركات في مبدأ توزيع الأرباح على توزيع الأرباح وكذلك الخسائر للمساهمين. وبناءً على سياسة المؤسسة يتم تحمل الديون والالتزامات بناءً على مقدار الأسهم التي يمتلكها الفرد. وكذلك يتم تقسيم رأس المال الشركة إلى أسهم متساوية القيمة وكذلك بقيمة قابلة للتداول.
2&ndash شركة توصية بالاسهم:
تتألف هذه الشركة من نوعين من الشركاء المتضامنون، وعادةً لا يقل عددهم عن اثنين، حيث يقوم الشركاء المتضامنين بالالتزام بسداد الديون لجميع الالتزامات المترتبة على الشركة بمقدار رأس المال الذي قد ساهموا به حتى تصل إلى أموالهم الخاصة، حيث يتم مسائلة كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.
3&ndash شركة ذات مسؤولية محدودة:
هذا النوع من شركات الأموال يتكون من شركة تحتوي على مجموعة من المساهمين، الذي لا يقل عددهم عن اثنين. ويتحمل المساهمين في هذه الشركة الديون والالتزامات المترتبة على الشركة بمقدار رأس المال الذي قام بدفعه وتقديمه للشركة. وعادةً ما ينقسم رأس المال لهذا النوع من الشركات إلى حصص يتم تداولها وتوزيعها بين الشركاء المساهمين فقط ولا يتم توزيعها لغيرهم.
خصائص محاسبة الشركات المساهمة:
العديد من الخصائص التي تتمتع بها شركات المساهمة العامة. ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:
الشخصية الاعتبارية: تُعتبر شركة المساهمة شركة أساسية وهامة وقانونية مستقلة عن حملة الأسهم، هذا بالإضافة إلى انفصال شؤون الشركة المساهمة العامة بشكل كامل عن شؤون المالكين لها. وبمعنى أوضح أنها تبيع وتشتري من تلقاء نفسها ولا تتأثر بالنتقال ملكية الأسهم من شخص إلى آخر. وكذلك تكون مسؤولة عن الديون والالتزامات.
إدارة الشركة: تتم إدارة الشركة من خلال النظام المتبع بالشركات فإن أعمال الشركة تتم عن طريق مجلس الإدارة المُنتخب من قِبل المساهمون من بين حملة الأسهم. وكذلك يتم إدارة الشؤون المالية اليومية من قِبل أحد الأعضاء. وكذلك يقوم مجلس الإدارة والذي يُسمى عضو مجلس الإدارة بتعيين مدير عام جديد من حملة أسهم الشركة.
"
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook