الأستعلام عن صندوق التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن صندوق التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية

الأستعلام عن صندوق التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية.

 
تم تأسيس هذا الصندوق الخاص بالتنمية الصناعية بالمملكة السعودية بقرار عام 1394هـ من خلال مجلس الوزراء العام.
ومنذ ذلك الوقت وصندوق التنمية الصناعية رائد في ذلك المجال حيث أنه في عمل مستمر خلال 45 عام لتطوير وتشييد وتوسيع المصانع الموجودة بالمملكة العربية السعودية وإمدادها بالمعدات والطاقة والمواد اللازمة لتطوير الصناعة.
بالإضافة إلى دورة الرئيسي والريادي في تنفيذ وإنماء السياسات التابعة لبرامج وأنظمة التنمية الصناعية، وذلك حتى يكون صندوق التنمية الصناعية بالسعودية هو الممول المالي الأول والرئيسي لتطور الصناعة وتحولها بالمملكة العربية السعودية بالكامل.
حيث يساعد صندوق التنمية الصناعية العديد من الشركات ويمد لها يد العون التي تمكنها من الوقوف والتقدم في مجال الصناعة بالسعودية، وذلك من خلال إعداد وتأسيس دراسات الجدوى المفصلة قبل منحهم القروض، فضلًا عن متابعة الصندوق لخط سير الشركة وحسن سير أعمالها وخططها في الصناعة طول مدة سداد هذه القروض.
 كل ذلك بالإضافة إلى أن صندوق التنمية الصناعية يهتم بتنمية الكفاءات وتطويرها من خلال البرامج التدريب المميزة والمكثفة التي تمنح للموظفين في بداية توظيفهم، والممتدة خلال مدة التوظيف.
يعد من أحد الأهداف الرئيسية الخاصة بصندوق التنمية الصناعية السعودي هو أن يكون صاحب دور فعال ومتميز في تعزيز وتحسين الاستثمار الصناعي بالمملكة السعودية وزيادة فرص الاستثمار والتوظيف بالسعودية.
فضلًا عن أهدافه المتعددة في تطوير زيادة مستوى أداء الصناعة المحلية السعودية وتقدمها، ذلك عن طريق المشاركة في صياغة وتكوين القطاعات الصناعية المختلفة في كافة المجالات، وزيادة القوى التنافسية للمؤسسات الصناعية ودعمها.
 
تمويل صندوق التنمية الصناعية السعودي لقطاع الصناعة
الجدير بالذكر بأن أهم شريك في نجاح وتقدم القطاع الصناعي في المملكة السعودية هو صندوق التنمية الصناعية السعودي على مدار 45 عام.
حيث قدم الصندوق لقطاع الصناعة الكثير من الخدمات والخطط والبرامج التحفيزية الفريدة، بالإضافة إلى التمويل والإمدادات الكافية، حتى يتمكن من تحقيق تقدم منظومة القروض المدروسة والخطط الاستثمارية المستقبلية وتقدم الاقتصاد الوطني السعودي.
فقد صمم صندوق التنمية الكثير من المنتجات المالية المهمة لدعم وإسناد القطاعات الصناعية المختلفة، والمساهمة في إعداد محيط جذاب للاستثمار الصناعي بالسعودية.
كما قدم الصندوق محفزات وإعانات تمويلية لكافة الأعمال الصناعية والمشاريع بالمدن والمناطق التي تتميز برؤية مستقبلية مشرقة.
 
تمويل صندوق التنمية الصناعية السعودي لقطاع الطاقة
يعد هذه القطاع واحد من أهم القطاعات التي يتشدد صندوق التنمية في المساهمة بتطوير وجذب الاستثمار إليه بسبب الإمكانيات المميزة لطبيعة المملكة العربية السعودية، حيث إن قطاع الطاقة خصوصًا المتجددة يعد واحد من أهم الأهداف التي يسعى صندوق التنمية الصناعية السعودي لتحقيق إنجاز واستثمار ضخم في هذا القطاع عند حلول عام 2030.
حيث يساهم صندوق التنمية في تمويل وإمداد إنشاء المجمعات مستدامة صناعية خاصة بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى زيادة جودة المنتجات الخاصة بطاقة الرياح والشمس والعمل على ملاءمتها وتناسبها مع الطلب العالمي والمحلي السعودي.
كما يعمل الصندوق على تمويل كافة المطورين المحليين باحتياجاتهم في مجال تصنيع الطاقة المتجددة.
 
تمويل صندوق التنمية الصناعية السعودي لقطاع التعدين
يعد هذا القطاع من الأعمدة الاستثمارية التي يهدف صندوق التنمية لتحقيق الريادة فيه، حيث يسعى الصندوق إلى تمويل جميع المشاريع المتعلقة بالتعدين في كافة أنواع المعادن بتمويل تصل نسبته إلى 75% من كل تكاليف المشاريع المختارة للتمويل.
كما يقدم صندوق التنمية تمويل خاص لعمليات الحفر والاستكشاف وتجهيز المناجم، فضلًا عن تمويله للشركات، وخدماتها التي تساهم في زيادة التنمية الصناعية واستدامتها في قطاع التعدين بالمملكة العربية السعودية، ويسعى الصندوق إلى زيادة تدفق الأعمال الاستثمارية الأجنبية والمحلية السعودية.
 
تمويل صندوق التنمية الصناعية السعودي لقطاع الخدمات اللوجستية
يمكن القول بأن الهدف الرئيسي من تمويل صندوق التنمية لقطاع الخدمات اللوجستية هو تحويل المملكة العربية السعودية إلى أهم محور لوجستي عالمي، فهو من الأهداف التي يسعى صندوق التنمية الصناعية لتحقيق أكبر إنجاز فيها حتى عام 2030.
وحتى يتمكن صندوق التنمية من تحقيق أولى خطوات هذا الهدف، تم إصدار قرار من مجلس الوزراء يقر بتعديل النظام الرئيسي التابع للصندوق، فضلًا عن قراره بتعديل الدورة الخاصة بالتمويل المالي لهذه الخدمات وذلك عن طريق تمويله إلى:
لإقامة وتأسيس المستودعات التي تمتلك قيمة مضاعفة، بالإضافة إلى دعمه للنقل بالشاحنات وتطوير تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالخدمات اللوجستية، كما يمول الشركات التي تعمل في بناء وتصميم المطارات والموانئ، فضلًا عن الشركات المنشأة للطرق والإمدادات الكهربائية وشبكات المياه والمرافق الخاصة بالموانئ.
كما يدعم الصندوق تمويل الخدمات الخاصة بمناولة الموانئ وتفريغ البضائع بالطرق والوسائل المخصصة لذلك، كما يتولى الصندوق تمويل الصناعات الخاصة بإنشاء السفن وشرائها ونقل السفن والحاويات من ميناء لأخر، بالإضافة إلى دعمه للخدمات المتعلقة بالشحن الجوي الخاص بنقل البضائع من وإلى الأسواق العالمية من خلال الطائرات أو القطارات أو السفن.
 
تمويل المشاريع الصناعية بالمدن والمناطق الواعدة
وضح صندوق التنمية الصناعية السعودي من خلال موقعه عن حدود فئات الاقتراض لمجموعة المشروعات المختلفة التابعة للمدن والمناطق الواعدة والتي تم توزيعها على ثلاث فئات كالتالي:
 
الفئة الأولى: تتضمن هذه المدن” مكة المكرمة، جدة، الجبيل، الرياض، رأس الخير، ينبع”، بحد أعلى لفترة التمويل تصل إلى 15 عام بهذه المدن، بقرض تمويلي تصل قيمته العليا إلى 50%.
الفئة الثانية: تشمل المدن التالية” المدينة المنورة باستثناء ينبع، الأحساء، الطائف، سدير، رابغ، القصيم، الخرج”، بحد أعلى لفترة التمويل تصل إلى 20 عام في هذه المدن، بحد أعلى لقيمة القرض يصل قيمته إلى 60%.
الفئة الثالثة: التي تضم تلك المدن: “الحدود الشمالية، جازان، الباحة، حائل، الجوف، عسير، تبوك، ومدن تبعد بمسافة 150/70 كم عن المدن الرئيسية في هذه الفئة أو في المدن التابعة للفئة الثانية”، الحد الأعلى لفترة لتمويلها 20 عام، وقمة القرض تصل إلى 75%.
قطاعات لا تمول من خلال صندوق التنمية الصناعية السعودي
صرح صندوق التنمية الصناعية السعودي عن أسماء 58 قطاع من القطاعات الصناعية التي لا تملك منفعة تجارية بالسوق السعودي المحلي.
حيث قرر الصندوق بعدم تقديم الدعم لهذه القطاعات والتي أعلن عنها في الموقع الرسمي الخاص بصندوق التنمية الصناعية السعودي، كما أفاد بأن هذه القائمة يمكن التعديل فيها من دون تقديم إعلان مسبق بذلك.
كما أفاد بأن هناك فرصة للنقاش والاطلاع على الأفكار الاستثمارية الخاصة بالعملاء المدرجة ضمن هذه القائمة والتي يمكن أن يكون لها عائد تجاري واستثماري كبير، والموافقة على تمويل هذه المشروعات التي تحتاج إلى دعم من صندوق التنمية الصناعي السعودي، ومن أهم المشروعات المدرجة بهذه القائمة:
 
إعادة استخدام زيوت التشحيم.
منتجات الألبان، والحليب البودرة.
الخزانات، والأبراج، والبراميل المصنوعة من الحديد.
حديد التسليح.
نوافذ، وأبواب، وألواح الألمونيوم.
ألواح خرسانية تم صبها مسبقًا، والجاهزة.
مصانع الثلوج.
البلاط، والبلوكات الإسمنتية.
أنابيب حديدية خاصة بالضغط المنخفض والمتوسط.
مصانع إعادة تدوير وتقطيع الحديد الخردة.
الخزانات المصنوعة من الألياف الزجاجية.
الألواح الجبسية، وبودرة الجبس الخام.
المياه المعبأة للشرب.
المنتجات البلاستيكية التقليدية.
البيتومين الخام، والأسفلت.
الطباعة التجارية، وأكياس الورق.
طباعة أوراق الكتب، والصحف، والدفاتر المدرسية.
أنابيب سبق عزلها، والمجوفة.
المباني التقليدية الجاهزة، والمسبق هندستها.
مصانع تعبئة اللحوم، والتمور.
صناعات الجرانيت، والرخام.
تشكيل وقص الأحجار، وصناعتها.
الأسلاك الخاصة بالطاقة الكهربائية.
الرغوة المضغوطة، والصناعية.
العلب الخاصة بالمشروبات الغازية.
البلوكات الحرارية المعزولة.
 
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

من الذي تكلم في المهد
تشغيل اللابتوب على التلفزيون من دون كيبل
ولادة النبي عيسى
أين ولد النبي عيسى عليه السلام
معلومات عن النبي شعيب
مقام النبي شعيب
تحديثات نظام التشغيل ويندوز
أين يقع جبل النبي شعيب
أين سكن قوم عاد
أين توجد قبور الأنبياء
أول من طاف بالكعبة
كيف تتحكم بالكمبيوتر عن بعد باستخدام الهاتف المحمول
العَظِيم من الأَشْياءَ
ما هي جدولة المهام في الكمبيوتر
العَوَارِضُ الّتِي تَعْرِض لألْسِنَةِ العَرَبِ
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook