الأستعلام عن طرق تقييم خطة التسويق

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن طرق تقييم خطة التسويق

الأستعلام عن طرق تقييم خطة التسويق.

عائد الاستثمار:
يُعتبر عائد الاستثمار دائماً مصدر قلق كبير، الفكرة هي التحقق ممّا إذا كان المال الذي وضعته في خطة التسويق الخاصة بك قد أدّى إلى ربح، حيثُ أنّهُ يجب عليك قياس المبلغ الذي تم إنفاقه على كل حملة، مُقابل حجم المبيعات التي تم جلبها في كل حملة على وجه التحديد، ويُمكنك حساب قياس إجمالي، ولكن التقسيم الأكثر تحديداً لكل مبادرة تسويقية سَيُخبرك بالضبط عن الحملات الناجحة وأيُّها كان قصيراً.
استجابة العملاء وردود أفعالهم:
يُمكِن أن تُساعدك استجابة العملاء بجميع أشكالها المتنوعة في تحديد نوع التفاعلات التي ينتجها التسويق الخاص بك، حيثُ أنّهُ يُمكِن أن تكشف الاستطلاعات عبر الإنترنت، وتعليقات خدمة العملاء العامة والتعليقات عبر الإنترنت عن رأي عملائك في التسويق الخاص بك والحملات التي لها التأثير الأكبر، وأسئلة بسيطة مثل (كيف عرفت التخفيضات الموسمية؟)، يُمكِن أن تكشف عن المُبادرات التي تصل إلى العميل وأيّ قطاعات السوق تقوم بالشراء.
استجابة شريك التسويق:
سَيُقدِّم شركاؤك في التسويق مُلاحظات حول ما إذا كانت خطة التسويق الخاصة بك تعمل، حيثُ أنّهُ تكشف مُلاحظات الشركاء عن فعالية جهودك فيما يتعلق بالعلامات التجارية والموردين والبائعين المُرتبطين، وقد يشعر هؤلاء الأعضاء الخارجيون في الفريق بآثار حملة ناجحة قبل أن تفعل ذلك لأنّهم غالباً ما يكونون في الخطوط الأمامية وقد يكون لديهم تفاعل مباشر مع العملاء.
مُلاحظات مندوبي المبيعات الخارجيين:
يُعدّ مندوبي المبيعات الخارجيين مقياساً رائعاً لقياس فعالية التسويق، حيثُ أنّهُ إذا كانت التعليقات سلبية بشكل كبير أو كان العملاء غير مُدركين تمامًا لجهودك التسويقية الأخيرة، فيجب مُراجعة خطتك للتعامل بشكل أفضل مع العملاء الحاليين وتناسب احتياجات فريق المبيعات الخاص بك.
أعمال المُنافسين:
إذا سارع المُنافسون إلى نسخ ما قمت به أو بذلوا قُصارى جهدهم لتنفيذ مُبادراتك، فإنّ الخطة تعمل، وإذا تم تجاهل حملاتك إلى حد كبير أو كان هناك استجابة سلبية فورية، فقد تكون هناك مشكلة.
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook