الأستعلام عن عملة أوكرانيا

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن عملة أوكرانيا
"

الأستعلام عن عملة أوكرانيا.

الهريفنا الأوكرانية
إنّ العُملة الرسمية الوطنية المُتداولة في دولة أوكرانيا هي عُملة الهريفنا الأوكرانية (بالإنجليزية: Ukraine Hryvnia)، والتي يُمكن اختصارها ب(UAH)، وقد جاءت تسمية العُملة من وحدة الوزن المستخدمة في المنطقة السلافية خلال العصور الوُسطى (الهريفنا ). والهريفنا الواحدة تتكوّن من مئة قسم من فئة نقدية فرعية أصغر تُسمّى كوبيك (بالإنجليزية: kopiyka)،
والهريفنا أيضاً ترتبط بسعر صرف مُحدَّد مع الدولار الأمريكي، والذي يبلغ 27.2350 هريفنيا أوكرانية مقابل الدولار الأمريكي الواحد (وذلك وفق أسعار الصرف لعام 2019م)
فئات عملة الهريفنا الأوكرانية
تمّ إصدار عُملة الهريفنا الأوكرانية التي يُرمَز لها بالرمز (?) ضمن فئات عدّة، وهي كالآتي:
العملات المعدنية: بدأ سَكّ الفئات المعدنية لعملة الهريفنا الأوكرانية في عام 1992م، إلّا أنّ تبادُلها في المعاملات بدأ في عام 1996م؛ إذ تمثَّلت في البداية بالفئات بين 1، و50 كوبيك، أمّا فيما بعد فقد تمّ إصدار فئات 1 هريفنا، و2 هريفنا.
العملات الورقية: بدأ إصدارها في عام 1996م، وتمثّلت بالفئات 1، و2، و5، و10، و20 هريفنا، أمّا فيما فقد تمّ بعد إصدار فئات 50، و100، و200، و500 هريفنيا أوكرانية.
تاريخ العُملة في أوكرانيا
بدأت الجمهورية الوطنية الأوكرانية باستخدام عُملة تُسمّى الهريفنا في عام 1917م كبديل لعُملة الهريفنا التي تمّ تداولها خلال فترة اتِّحاد أوكرانيا مع الإمبراطورية الروسية، إلّا أنّ تداول الهريفنا لم يدم طويلاً؛ فقد تمّ استبدالها في العام نفسه بعُملة الكاربوفانيت، أو الكوبون الأوكراني، وظلّت العُملةَ الوحيدةَ المُتداولةَ في أوكرانيا حتى عام 1996م؛ إذ تمّ تقديم عملة الهريفنا، وسَحب العملة السابقة تدريجياً من الأسواق، وظلّت الهريفنا العملة الرسميّة للبلاد حتى هذا الوقت.
قطاع الاقتصاد في أوكرانيا
يُعاني الاقتصاد الأوكراني في الآونة الأخيرة من ضغوط شديدة؛ بسبب الأزمات السياسية، وضمّ روسيا إلى جزيرة القرم، وانتشار الصراعات، والعُنف في مناطق مختلفة من البلاد،ووِفق إحصائيّات عام 2017م، فقد بلغ مُتوسّط الدخل الفرديّ 2,390 دولاراً.
"
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook