الأستعلام عن عيوب اقتصاد السوق

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن عيوب اقتصاد السوق
"

الأستعلام عن عيوب اقتصاد السوق.

يُعرف اقتصاد السوق بأنّهُ نظام السوق الحُرّ الذي يتمُّ فيهِ اتِّخاذ القرارات المُتعلّقة بالأسعار، والمُنافسة، والاستهلاك، والإنتاج، والموارد، كما أنّ جميع اقتصادات السُّوق تمتلك محدوديَّة في الحُريّة، بالإضافة إلى تدخُّل الحكومة بها من أجل تشجيع المُنافسة لمنع ظهور الاحتكارات، أو من أجل تشجيع الطلب أو إضعافهِ، كما يُطلق على اقتصاد السُّوق مُسميّات أُخرى مثل: اقتصاد السوق الحُرّ، أو السوق الحُرّ، أو الاقتصاد الحُرّ.
ما هي عيوب اقتصاد السوق؟
يُعاني اقتصاد السوق من عيوب تؤثّر عليهِ بشكل سلبيٍّ، وهي كما يلي:
انتشار الجرائم الاقتصادية: وهي من سلبيات اقتصاد السوق؛ حيثُ تؤدّي إلى تعزيز مُحاولات بعض الأشخاص للحُصول على المال بطريقة غير شرعية، وخُصوصاً عندما لاتوجد أيّ وسائل قانونية تُساعد في الحُصول على المال.
عدم استخدام الطاقة الصناعية: وهي من الآثار السلبية لاقتصاد السوق؛ إذ تؤدي إلى انتشار الكثير من المُنتجات غير المُباعة، كما تتوقَّف العديد من الآلات عن العمل مع ظُهور الكثير من الحاجات الضرورية للأفراد.
تفاقُم عدم المساواة الاجتماعية: وهي من عيوب اقتصاد السوق؛ إذ يؤدّي ذلك إلى غياب المُساواة في العلاقات الاجتماعية، فيُصبح الأغنياء أكثر مالاً، بينما يزداد مُعدّل الفقر عند الفقراء.
غياب أولويات الاستثمار: وهي من العيوب الرئيسة لاقتصاد السوق؛ حيثُ توجَّه الثروة المالية لتحقيق أعلى كميَّة من الأرباح، وليس للاهتمام بالأشياء التي يحتاجها الأفراد بشكل حقيقيٍّ.
"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook