الأستعلام عن مدة نزول قرض الأسرة في السعودية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مدة نزول قرض الأسرة في السعودية
"

الأستعلام عن مدة نزول قرض الأسرة في السعودية.

تم تقديم خدمات القروض إلى فئة المجتمع ذات الدخل المحدود، ويعد هؤلاء المواطنون شريحة هامة للغاية من المجتمع حيث تتضمن الشباب خاصةً ذو الدخل المنخفض وتعمل على تمويلهم للتغلب على الأزمات والعقبات التي قد تواجههم وتمنعهم من التمتع باحتياجاتهم الأساسية، ويشمل التمويل الاجتماعي عدة أنواع وهي:
تمويل الأسرة، ويعمل على تمويل الأسر ذات الدخل المحدود من أجل استيفاء احتياجاتهم الأساسية في الحياة.
تمويل الزواج، ويعمل على مساعدة الشباب الذين يقل دخلهم الشهري عن 12,500 ريال سعودي على الزواج.
تمويل الترميم ويعمل على إعادة بناء مختلف المنازل وترميمها.
برنامج آهل، يشبه التمويل الخاصة بالأسرة ولكنه موجه للأسر الأشد احتياجًا، حيث يعمل على تمويل الأسر التي تزايدت عليهم أعباء الحياة.
برنامج كنف، تم تصميمه لمساعدة أشد السيدات احتياجًا من الأرامل والمطلقات؛ حتى يتحملن تكاليف الحياة وتخطي عقباتها وأعبائها.
كما أوضحنا.. فإن مدة نزول قرض الأسرة هي بعد حوالي عشرة أيام من تقديم المستندات والوثائق الخاصة بالقرض، وتختلف الشروط من فئة لأخرى حسب الموظف الحكومي، موظف القطاع الخاص، المتقاعد الحكومي والتأمينات، والطلبة، كما تختلف بالنسبة للسيدات من نفس الفئات وحتى ربات المنازل.
الشروط العامة للحصول على تمويل الأسرة
أوضح بنك التنمية الاجتماعية بعض الشروط العامة الواجب توافرها في جميع الفئات وهذه الشروط هي:
يجب أن لا يكون سن من يقوم بالاقتراض أكثر من 70 سنة، وعلى الكفيل ألا يتخطى عمره 55 سنة.
يجب ألا يكون الدخل الشهري الخاص به أكثر من 12,500 ريال سعودي.
يحب ألا يتخطى نصيب الفرد الواحد في الأسرة أكثر من 2000 ريال سعودي.
شروط الموظف الحكومي للحصول على قرض الأسرة
يجب على الموظف الحكومي استيفاء الشروط الخاصة بالقرض حتى يتمكن من الاستفادة من تمويل الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية، وهذه الشروط هي:
أن يقوم الموظف بإرفاق نموذجًا من تسليم البريد، ويكون مكتوبًا عليه اسم العميل وتوقيعه كما يجب أن يتضمن اسم الموظف الخاص بمكتب البريد، وأن يقوم بتوقيعه وختمه بختم البريد السعودي.
أن يقوم المستفيد من إرفاق هوية إثبات الشخصية الخاصة به، بالإضافة إلى نسخة من السجل الخاص بالأسرة.
يجب أن يحتوي الطلب على أصل من نموذج رقم 104 بعد التعبئة الإلكترونية، وطبعه من الحساب الخاص بمن يطلب التمويل من البنك أن يقوم بإكمال التوقيعات المطلوبة، ويتم اعتماده بحصوله على الختم الرسمي الخاص بجهة عمله بشرط أن لا يتعدى الاعتماد 60 يوم من طباعة النموذج.
أن يأتي طالب التمويل بأصل رقم الآيبان الخاص به على الأرواق الرسمية للبنك وأن يتم اعتماده بختم البنك الرسمي.
كشف الحساب الأصلي الخاص به لآخر 3 رواتب تم استلامهم قبل الحصول على نموذج 104 على الأوراق الرسمية للبنك وأن يتم اعتماد الكشف بختم البنك الرسمي.
تصريح البيانات الخاص بالعميل وأن يكون ساري المفعول من الموقع الخاص بوزارة الداخلية.
تصريح البيانات الخاصة بالأبناء الذين يتم إعالتهم وأن يكون ساري المفعول، من ناحية الذكور بداية من سن 18 إلى سن 24 والإناث الأكبر من 18.
شروط موظف القطاع الخاص للحصول على قرض الأسرة
يجب على موظفين القطاع الخاص من الرجال إحضار بعض المستندات للحصول على قرض الأسرة، وهذه المستندات هي:
نسخة من هوية إثبات الشخصية الخاصة بالكفيل.
أصل من نموذج رقم 105 بعد تعبئته إلكترونيًا وطبعه من حساب طالب التمويل من بوابة التقديم الإلكترونية مع إكمال التواقيع المطلوبة واعتماد النموذج بالختم الرسمي الخاص بجهة عمل المستفيد بشرط ألا يكون قد تجاوز الاعتماد 60 يوم من طباعة النموذج.
أصل بيان تعريفي للراتب، على أن يكون مفصلًا وتم التوقيع عليه وختمه من جهة العمل الرسمية ويتم اعتماده عن طريق الغرفة التجارية بشرط ألا يكون قد تعدى 60 يوم على التوقيع.
أصل بيان تعريفي للراتب الخاص بالكفيل على أن يكون مفصلًا وتم التوقيع عليه وختمه من جهة عمله الخاصة على ألا تتخطى مدى التوقيع 60 يوم.
الحصول على شهادة مدد وأجور من الموقع الرئيسي الخاص بالتأمينات الاجتماعية من حساب المستفيد، بشرط ألا يتعدى تاريخ استخراج الشهادة أكثر من 60 يوم.
تصريح البيانات الخاص بالكفيل على أن يكون ساري المفعول من الموقع الخاص بوزارة الداخلية.
ملحوظة: يجب كذلك استيفاء الشروط رقم (1، 2، 4، 7) من شروط الموظف الحكومي.
شروط الموظفة الحكومية للحصول على قرض الأسرة
يوجد بعض المستندات المطلوبة من الموظفات الحكومية، بالإضافة للشروط الخاصة بالموظفين الحكوميين التي سنذكرها أدناه، وهذا المتطلبات هي:
إرفاق نسخة من السجل الخاص بالأسرة يحتوي على الأبناء الذين تعيلهم الموظفة.
أصل من صك الإعالة على أن يكون قد تم توجيهه لبنك التنمية الاجتماعية.
نسخ من شهادات الميلاد الخاصة بالأبناء الذين تعيلهم.
ملحوظة: كذلك يجب استيفاء الشروط رقم (1، 2، 3، 4، 5، 6، 7) من شروط ومستندات الموظف الحكومي.
شروط ربات المنزل للحصول على تمويل الأسرة
يمكن للسيدات ربات المنازل استيفاء جميع الشروط والمستندات المطلوبة من شروط الموظف الحكومي بالإضافة إلى شروط الموظفة الحكومية لتكون قد استوفت شروطها الخاصة، من ثم الحصول على قرض الأسرة من بنك التنمية الاجتماعية، وتكون مدة نزول قرض الأسرة هي نفسها بالنسبة لجميع فئات المجتمع والأسرة وهي من 7 لـ 10 أيام.
ملاحظات هامة في تمويل الأسرة
يمكن حساب نصيب الفرد من خلال تقسيم الدخل الشهري الخاص بالأسرة على عدد أفراد الأسرة.
يتم احتساب الابن من عدد أفراد الأسرة إذا لم يكون قد تجاوز 24 سنة إن لم يكن موظفًا أو متزوجًا، وتنطبق ذات الشروط على الابنة.
لا يمكن أن تقوم المرأة بالتقدم لطلب تمويل الأسرة إلا إن كانت أرملة أو مُطلقة، أو كانت تعول أطفالًا.
إذا كان المستفيد من القرض قد تعدى 55 عام، فيتم تخييره بين أن يتم تخفيض القيمة التمويلية الخاصة به حسب الوقت المتبقي حتى يصل إلى 60 عامًا، أو يتم حساب القيمة عن طريق ضرب القسط الشهري المستحق في عدد الشهور الباقية حتى يصل إلى 60 عامًا.
يتم هذا بشرط ألا يقل المبلغ التمويلي عن الحد الأدنى للقرض، أو يتم تمويله بستون ألف ريال سعودي وفقًا لأهليته في الحصول على القرض، ولكن يجب أن يقوم بإحضار كفيل من أية جهة حكومية وألا يكون قد تعدى عمره 55 سنة.
إذا كان المستفيد من القرض قد تعدى 60 سنة وأقل من 65 سنة فيكون الحد الأقصى للتمويل الخاص به 30 ألف ريال سعودي، إذا كان أكبر من 65 سنة وأقل من 70 سنة فيكون الحد الأقصى للتمويل الخاص به 18 ألف ريال سعودي مع إحضار كفيل من جهة حكومية لم يتعدى عمره 55 سنة.
يتم إحضار أصل من نموذج تم إقرار ذوي العصبة به، على أن يتم طبعه من موقع البنك الإلكتروني، وأن يتم اعتماده من أقرب فرع من فروع بنك التنمية الاجتماعية للمرأة المهجورة فقط.
يتم إحضار أصل من النموذج الخاص بمطابقة الهوية الوطنية للشهود مع نموذج إقرار ذوي العصبة، ويتم طباعته من موقع البنك الإلكتروني واعتماده من أحد فروع بنك التنمية الاجتماعية للمرأة المهجورة فقط.
يمكنك الوصول للموقع الإلكتروني الرئيسي لبنك التمية الاجتماعية من هنا، حتى يتسنى لك استيفاء جميع الشروط المطلوبة للحصول على القرض، كما يمكنك التعرف على النماذج المطلوبة مثل نموذج 104 و105 من هنا، وبإمكانك طلب التمويل إلكترونيًا بعد تسجيل الدخول في الموقع الرئيسي للبنك من هنا.
"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook