الأستعلام عن مراحل اتخاذ القرار المحاسبي

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مراحل اتخاذ القرار المحاسبي
"

الأستعلام عن مراحل اتخاذ القرار المحاسبي.

العديد من المراحل والخطوات التي يجب اتباعها والعمل بها؛لغايات النجاح في العملية المحاسبية، والسيطرة عليها لغايات اتخاذ القرار المحاسبي الناحج. ومن أهم هذه المراحل ما يلي:
1- تحديد الهدف المحاسبي:
يجب أن يتم تحديد الهدف الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقه، قبل القيام بأي عملية محاسبية وقبل اتخاذ القرارات الهامة والمصيرية، وكذلك يجب أن يقوم المدراء بتحديد الحدود العليا والدنيا للأرباح التي يُفكّرون بالحصول عليها وللغايات التي يسعون إلى تحقيقها، فبدون تحديد الأهداف المحاسبية لا يمكن لأي مؤسسة أو شركة أن تستمر وسوف تبقى في حالة من التخبط وعدم الاستقرار.
2- التدقيق المحاسبي:
يُعتبر التدقيق المحاسبي ثاني خطوة يتم القيام بها لعملية اتخاذ القرارات المحاسبية والتأكد من صحتها، وكذلك يعتبر عملية منهجية وتنظيمية منسقة ومحددة؛ لغايات الحصول على الأدلة وإثبات صحة الأمور المحاسبية وإثبات صحة البيانات والمعلومات المقدمة، سواء في التقارير الشهرية أو في القوائم المالية السنوية.
ويُعتبر التدقيق جزء من العمل المحاسبي والذي لا يمكن الاستغناء عنه، وكذلك يعمل على التأكد من تطابق المعلومات الفعلية والموجودة على أرض الواقع مع المعلومات الموجودة في الدفاتر والتقاريرالمحاسبية المالية، كذلك يُعرف التدقيق بأنه التحقق الفعلي من جميع الأدلة والبراهين المستخدمة في إثبات المعلومات المحاسبية والبرامج المقدمة؛ لغايات إظهار الرأي المحايد والمتعلق بصحة وعدالة التقارير المالية والأفراد مستخدمين هذه التقارير، وكذلك يرتبط التدقيق بعملية فحص الحسابات لغايات التأكد من مصداقية هذه الحسابات.
3- دراسة البدائل المحاسبية:
قبل القيام بعملية اتخاذ القرار المحاسبي يجب على الجهات المعنية القيام بعملية دراسة جميع البدائل المتاحة، وتحديد واختيار البديل الأنسب بناءً على المعلومات والمعطيات الممنوحة للجهة أو الطرف متخذ القرار. وعادةً ما يتم اختيار البديل الأنسب بناءً على الوضع الاقتصادي للجهة أو المؤسسة، وكذلك بناءً على المعلومات المقدمة والخيارات الممنوحة وما يُناسب الأوضاع الاقتصادية بشكل عام. وتتم دراسة البدائل واختيار البديل الأنسب عند القدوم على مرحلة اتخاذ القرار، وعادةً ما يتم اتخاذ القرار من قِبل الهيئة الإدارية للمؤسسات والشركات والتي تقوم باتخاذ قراراتها بعد القيام بعملية دراسة القوائم المالية والتقارير المحاسبية؛ أي أنها تعتمد بشكل أساسي على التقارير المحاسبية.
4- اخيار البديل الأنسب واتخاذ القرار:
بعد القيام بجميع الخطوات السابقة من دراسة وتحليل واخيار للبدائل، تُصبح المعطيات واضحة ويصبح القرار سهل للاتخاذ. وعندها تقوم الهيئة الإدارية بعملية اتخاذ القرارات وتنفيذها وتطبيقها وتوزيعها على الموظفين للعمل بها تطبيقها؛ بحيث تصبح جزء من العمل ولا يمكن الاستغماء عنها. ومن ثم تأتي مرحلة المتابعة ما بعد عملية اتخاذ القرار؛ للتأكد من أن هذا القرار صحيح ويعمل في مصلحة المؤسسة أو الشركة أم لا.
"
شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook