الأستعلام عن مراحل التخطيط المالي

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مراحل التخطيط المالي
"

الأستعلام عن مراحل التخطيط المالي.

تُعتبر الخطة المالية من أهم الأعمال التي تقوم بها المؤسسة؛ وذلك لأنها تُساعد على عملية اتخاذ القرارات المالية وكذلك تُساهم في عملية التطوير المالي وزيادة الأرباح، فالخطة المالية عبارة عن مجموعة من الأساليب والطرق والإجراءات والوسائل التي من الممكن أن يتم استخدامها من قِبل المؤسسة، والتي بدورها تعمل على توفير كل ما يحتاجه العمال من أفكار وأساليب؛ لغايات إدارة العمل والوصول إلى الأهداف.
فالخطة المالية تُعتبر جزء من أجزاء عمل المؤسسة والتي من خلالها يتم توضيح مصادر حصول المؤسسة على الإيرادات، وكذلك توضح أماكن النفقات والمصاريف وكذلك تعمل على صقل المصاريف للحد الأدنى للتقليل منها، وتُساعد على زيادة نسبة الإيرادات والأرباح التي من الممكن أن تحصل عليها المؤسسة.
مراحل التخطيط المالي:
يعتمد التخطيط الماليّ على تطبيق مجموعة من المراحل الأساسية والمهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها أو تخطيها. وهذه المراحل هي ما يلي
توضيح العلاقة بين العنلاء والمخططين: تُعتبر هذه المرحلة بأنها المرحلة الأولى من مراحل التخطيط المالي والتي لا يمكن الاستغناء عنها أو تخطيها، فهي تُعتبر مرحلة حيوية وتُساهم في عملية توثيق وتوضيح جميع المهمات والخدمات التي سوف يتم تقديمها للعملاء، فبدون معرفة حاجة العملاء لا تستطيع المؤسسة بالنجاح في عملية تحقيق الأهداف. وكذلك بناءً على معرفة آراء العملاء وميولهم ورغباتهم تستطيع المؤسسة أن تقوم بعملية تعزيز الاتفاق بين المخطط المالي والعميل، فيما يخص عملية اتخاذ القرار.
جمع البيانات المتعلقة بالعملاء: فيما يخص دور المخطط المالي، فهو مُلزم بجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالعملاء ومعرفة مقدار السيولة التي يملكها العملاء؛ مما يؤدي إلى قدرة المؤسسة على تحديد أسعار المنتجات التي تُقدمها، كذلك معرفة طبيعة موقف العملاء من المخاطرة المالية فيما يخص العمليات الاستثمارية المالية، وكذلك أهدافهم الشخصية.
تقييم الوضع المالي للعميل: تُعتبر هذه المرحلة مرحلة مهمة وحيوية ومن الصعب أن تتخلى عنها المؤسسات وهي تقييم الوضع المالي للعميل، وذلك من خلال تحليل جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالعميل؛ لغايات تقييم وضعه المالي، وكذلك العمل على تحديد الأمور التي يجب أن يتم القيام بها لتتمكن المؤسسة من تحقيق الأهداف، وعادة ما يشمل هذا التقييم على تحليل جميع النفقات المالية والالتزلمات وكذلك الأصول المالية التي يملكها العميل.
تقديم حلول أو بدائل للخطة المالية: تُعتبر الخطة المالية البديلة من أهم المراحل التي يجب أن تتضمنها الخطة، والتي عادةً ما يتم القيام بكتابتها؛ لغايات التعامل مع أي خلل أو أي أمر خارج عن السيطرة وخارج عمّا هو متوقع. وكذلك يتم تقديم بعض التوصيات الخاصة بالعملاء التي تُساعد على معالجة الأهداف المتعلقة بالعملاء؛ بناءً على مجموعة معلومات تم الحصول عليها من العملاء؛ ممّا يدؤي إلى مساعدة المخطط المالي.
العمل على تنفيذ وتطبيق التوصيات: في هذه المرحلة يتم تنفيذ وتطبيق جميع التوصيات المتعلقة بالعميل من قِبل الشخص الذي يقوم بكتابة الخطة المالية، وهذه المرحلة هي المرحلة ما قبل الأخيرة، وعادةً ما يتم بهذه المرحلة الاتفاق بين العميل والشخص الذي يقوم بكتابة الخطة المالية على الطريقة التي سوف يتم فيها تنفيذ هذه التوصيات.
مراقبة التوصيات الخاصة بكاتب الخطة: تُعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل كتابة الخطة المالية، والتي يتم فيها الاتفاق بين العميل وكاتب الخطة الاتفاق على تطبيق الرقابة الفعلية الخاصة بعملية تنفيذ الأهداف.
"
شارك المقالة:
55 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook