الأستعلام عن مزايا التخطيط المالي

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مزايا التخطيط المالي
"

الأستعلام عن مزايا التخطيط المالي.

تُعتبر الخطة المالية من أهم أنواع الخطط التي يتم القيام بها بداخل المؤسسات، فالمال أساس عمل أي مؤسسة خصوصاً المؤسسة التجارية والاستثمارية والمالية، والتي تعتمد على الأموال بالدرجة الأولى في عملها، فالخطة المالية أو ما يُعرف بالتخطيط المالي هو القيام بعملية كتابة الإجراءات والخطوات وكذلك الأساليب والوسائل التي سوف يتم اتباعها في الأعمال التي تتم بداخل المؤسسة، وكذلك كل ما يُساعد على تحقيق الأهداف المرجوة والموضوعة والمحددة.
طبعاً تعتمد الخطة المالية على الموارد المالية والاقتصادية وكذلك البشرية التي تمتلكها المؤسسة، فلا يتم كتابتها بصورة عشوائية أو بصورة غير ممنهجة. وتختلف الخطط بداخل المؤسسات بناءً على اختلاف طبيعتها وبناءً على اختلاف الغرض الذي كُتبت من أجله، فالخطة الإنتاجية مثلاً تكتب لغايات تحقيق وتطوير النمو الإنتاجي، والخطة المالية تُكتب لغايات تطوير وتحسين العملية المالية، بينما الخطة الاستثمارية فيتم كتابتها بناءً على طبيعة الاستثمارات المالية التي تنوي المؤسسة القيام بها. ومن أهم ما تعمل الخطة وتُساعد على تحقيقه هو النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية بشكل عام، فهي تُساعد على تحسين وتعزيز صورة الأعمال التي تقوم بها المؤسسات.
مزايا التخطيط المالي:
العديد من المزايا التي تتمتع بها الخطة المالية، والتي تحظى بها الأعمال والمؤسسات والشركات بشكل عام، ومن أهم هذه المزايا ما يلي:
المحافظة على أموال المؤسسة: من خلال ما تُقدمه الخطة المالية، من عمليات تقديرية للأموال التي من الممكن أن يتم إنفاقها خلال الفترة المالية أو خلال العملية المالية؛ فإن المؤسسة تستطيع السيطرة والتحكم بكمية الأموال بناءً على اتباع هذه الخطة وكذلك يتم السيطرة على عمليات الإنفاق غير الهامة.
المساعدة على اختيار الشكل الرأس مالي: من خلال الخطة المالية تستطيع المؤسسة أن تختار الهيكل الرأس مالي المناسب والملائم لطبيعة عملها وكذلك لطبيعة الأموال الموجودة لديها، وكذلك من خلال المشاركة في عملية ترتيب الأموال ومعرفة مصادرها، واستخدامها على فترات زمنية ملائمة. ويُعتبر التخطيط المالية من أهم الأمور التي لا تستطيع المؤسسة الاستغناء عنها.
المساعدة في تمويل المشاريع: من خلال الخطة المالية أو التخطيط المالي تستطيع المؤسسات معرفة استخدام الأموال وكذلك مطارح توظيفها، فالخطة المالية تعمل على دراسة المشاريع التي من الممكن أن تضخ أرباح للمؤسسة وتضعها في الخطة، وكذلك توضح المشاريع الخاسرة وتضعها في الخطة للقيام بتجنبها
المشاركة في الأنشطة التنفيذية: بناءً على الخطة والتخطيط المالي، يتم توضيح مطارح النجاح ومطارح الفشل لوظائف المؤسسة، مثل عمليات الإنتاج والتوزيع أثناء تطبيق الأعمال التجارية؛ وذلك بناءً على اعتماد القرارات المالية الناجحة الموجودة في الخطة.
تعزيز الرقابة المالية: من خلال التخطيط المالية وكتابة الخطة المالية، تستطيع الجهات الرقابية متابعة ومراقبة الأفراد ومدى التزامهم بالخطط الموضوعة بكل سهولة، فالخطة تُسهل الأعمال وتوضحها وكذلك تُسهل العملية الرقابية؛ لأنها توضح جميع التكاليف والمصاريف الواجب إنفاقها.
"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook