الأستعلام عن مصطلحات لإدارة الأعمال الدولية

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مصطلحات لإدارة الأعمال الدولية
"

الأستعلام عن مصطلحات لإدارة الأعمال الدولية.

مفهوم إدارة الأعمال الدولية:
يعرفها دونالد بول وزميله: إدارة الأعمال لدولية هي إدارة الأعمال والمهام التي تكون خارج الحدود الدولية.
يعرفها زينوتا وزملائه: يعرفون الإدارة الدولية أنها تتضمن العمليات التي تنشأ وتنفذ خارج حدود الدولة لتحقيق أهداف الأفراد ولمنظّمات.
أهم المصطلحات التي تستخدم في علم إدارة الأعمال الدولية:
عابر القوميات (Transnational).
دولي (International).
عالمي (Global).
متعدد القوميات (Multinational).
ويشير الدكتور طاهر عطية أن البعض يستخدم مصطلح (World) و (Global) كمرادفين لكلمة (Multinational)؛ لتشير إلى الأعمال التي تتم على مستوى بلدان كثيرة، البعض يستخدم كلمة (Global) للإشارة إلى المنظّمة التي تقوم بتوحيد عملياتها في كل البلدان مع التواءم مع اختلافات الأسواق إن وجدت. وبناءً على هذا فإن المنظّمة الدوليى هي منظّمة قابضة متعددة القوميات (Multinational) لها عمليات عبر البحار، وتقوم على إحداث تواءم بين استراتيجياتها التسويقية وظروف سوق كل دولة لوحدها، لذلك يُطلق البعض على هذه المنظّمات (Multilocal) متعددة المحليات أو (Multidomestic) كمرادفات.
كذلك يستخدم البعض مصطلح ( Multinational Corporation)، كمرادف لمصطلح (Multinational Enterprise) وأيضًا لمصطلح (Transnational Corporation). ويوجد محاولات للبحث عن مصطلح يعبر عن شركة أو منظّمة تفتح لها أعمالاً في بلاد أخرى، وتقوم في المحافظة الاستراتيجية التسويقية للشركة الأم مع التلاءم مع ظروف السوق المحلي.
تعريفات لبعض مصطلحات يتم استخدامها في إدارة الأعمال الدولية:
International Business: إدارة الأعمال الدولية، وتشير إلى إدارة العمليات والمهام التي تحدث خارج حدود الدولة.
Multinational Company: الشركة متعدّدة الجنسيات، وتشير إلى المنظّمة التي تتبنى منظّمات في عدّة دول، إلا أن لكل منظّمة منها استراتجياتها الخاصة بها التي تكون مبنية على ظروف السوق المحلية.
Global Company: الشركة العالمية، وهي الشركة التي تتّبع عمليات موحدة وأسلوب واحد لإدارة عملياتها في الأسواق المتنوعة.
International Company: الشركة متعددة الجنسيات أو متعددة القوميات، وهو المصطلح الذي يشير إلى أي من الدولة: (Global) أو متعددة القوميات (Multinational).
"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook