الأستعلام عن مكونات شجرة القرار

الكاتب: رامي -
الأستعلام عن مكونات شجرة القرار
"

الأستعلام عن مكونات شجرة القرار.

ما هي شجرة اتخاذ القرارات؟
شجرة القرار هي إحدى الأساليب الكمية والتصويرية والبيانية للعناصر والعلاقات التي تتكون فيها المشكلة، في ظل حالات المخاطرة المختلفة للطبيعة.
مكونات شجرة القرارات:
العُقد: يتكوَّن العقد في شجرة القرارات من نوعين هما: عُقد الأداء أو التصرف وعقد المصادفة أو الاحتمال، وهما كالآتي:
عُقد الأداء أو التصرف: وتُمثل على الشجرة بمربع يُعبّر عن المناطق التي يتم فيها اتخاذ القرار، ويتطلب من متخذ القرار عند قيامه بعقد هذه العُقد اتخاذ القرار لاختيار أحد الفروع، إمّا الاسراتيجيات أو البدائل التي تنبثق من تلك العُقدة؛ أي وجود مربع يعني أنه يجب اختيار إحدى الاستراتيجيات (الفروع) الموجودة من هذه النقطة (القرار) والاستغناء عن الفروع الأخرى.
عُقد المصادفة أو الاحتمال: ويتم تمثيلها على الشجرة بدائرة تُعبّر عن أحداث متنوعة (يقصد بها الحالات الطبيعة)، التي يمكن أن تواجها الاستراتيجية التي يتم تحيدها عند نقطة القرار؛ أي هي نقطة من نقاط اتصال حالات طبيعية (احتمال).
الفروع والشعب: تستخدم الفروع ليتم التعبير عن القرارات المتخذة، أو وجود حالات الطبيعة وهي التي تنشأ من العُقد المختلفة وتفوم بإيصالها ببعضها البعض، ويوجد ثلاثة أنواع منها كالآتي:
فروع الأداء: وهي التي تنشأ من عُقد الأداء ويتم تمثيلها على الشجرة بشكل خطين متوازيين.
فروع المصادفة: وهي التي تنشأ عن عُقد المصادفة وتمثل بشكل الخط الواحد.
فروع عُقد النهاية: وهو الفرع الذي لا يتبع بعُقدة.
العوائد والنتائج: وهي نتائج القرار التي تتحقق من استراتيجية محددة، في ظل الأحداث المتنوعة وتوضّح في نهاية الفروع الخاصة بكل حالة من الظواهر الطبيعة، فالنتائج إمّا أن تكون إيجابية مثل الأرباح أو سلبية مثل التكاليف. ويمكن أن تكون العلاقة بفرع الأداء أو بفرع المصادفة (نهاية الفروع) ومستويات معينة من علامات المشكلة.
speakol
"
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook